البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

عمران: 18 ألف مستفيد من «التمويل الأصغر» للمشروعات بنهاية أبريل 2022

الهيئة العامة للرقابة
الهيئة العامة للرقابة المالية

كشف تقرير الأداء الشهري للأنشطة المالية غير المصرفية عن شهر أبريل 2022، عن تحقيق نمواً تصاعدياً في أعداد المواطنين المستفيدين بمنتج التمويل الأصغر يقدر بثلاثة أمثال، و10أضعاف في إجمالي قيم التمويل مقارنة بما تحقق عن نفس الشهر من عام 2021.

وأوضح الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن منتج التمويل الأصغر "النانو فاينانس" والذى يتيح تمويلا بحد أقصى 3 آلاف جنيه، مع فترة سداد لا تتجاوز 90 يوماً يستخدم بشكل رئيسي لتغطية احتياجات الفئات المهمشة والفئات الأكثر احتياجاً للخدمات المالية وتعاني من صعوبة الوصول للتمويل.

وأضاف أن منتج التمويل الأصغر - بشكل خاص - يسعى نحو توفير احتياجات ومتطلبات رأس المال العامل لصغار المزارعين، والأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص، والمشروعات المنزلية، والباعة باليومية، والباعة الجائلين من الجنسين "ذكور وإناث"، بالإضافة إلى تشجيع الشباب على بداية تطبيق فكر وثقافة العمل الحر، فهو يعد بمثابة تمكين لأسلوب حياة أفضل للمواطنين.

4 تطبيقات تقدم خدمات تمويل النانو

وذكر أنه من المُرتقب أن يكون له تأثير كبير وإيجابي على زيادة الشمول المالي في مصر، خاصة فى ظل ترخيص الهيئة مؤخراً لشركتين جديدتين متخصصتين فى تقديم هذا المنتج، ليرتفع بذلك عدد التطبيقات الرقمية المُرخصة فى تقديم منتج النانو فاينانس إلى عدد 4 تطبيقات تقدم خدمات تمويل النانو بصورة متكاملة من المنح حتى تمام السداد.

وقال رئيس الهيئة، إن تقرير الأداء الشهري كشف عن وصول عدد المستفيدين بمنتج التمويل الأصغر إلى 18.25 ألف مستفيد في نهاية إبريل 2022 وبأرصدة تمويل بلغت ما يقرب من 10 مليون جنيه، في حين أن عددهم كان 6.68 ألف مستفيد عن نفس الشهر من العام الماضي، وبإجمالي أرصدة تمويل بلغت 1,24 مليون جنيه.

وتابع أن التقرير الشهري قد بَينَ أن أعداد المستفيدين من منتج التمويل الأصغر في أبريل 2022 قد تركز في النشاط الخدمي بنسبة 50.39%، ثم جاء في المرتبة الثانية النشاط الإنتاجي بنسبة تصل إلى 24.29% وفي المرتبة الثالثة النشاط التجاري بنسبة 23.82%، ثم جاء النشاط الزراعي في المرتبة الأخيرة بنسبة قدرها 1,5%.

يذكر أن منتج التمويل الأصغر "النانو فاينانس" يتميز ببساطة المستندات المطلوبة من العميل وأهمها مستند تحقيق الشخصية وصورة شخصية للعميل، كما ترتكز آلية عمل المنتج على استخدم تكنولوجيا الخدمات المالية بشكل متكامل، صاحبة القدرة على تهيئة بنية ائتمانية رقمية تساعد فى اتخاذ القرار الائتماني فى فترة وجيزة وبأسلوب منهجي واضح لإدارة مخاطر مثل ذلك النوع من المنتجات.

وبلغت قيمة أرصدة تمويل المشروعات متناهية الصغر 31.1 مليار جنيه في نهاية إبريل 2022، مقارنة بـ 21.6 مليار جنيه في نهاية إبريل عام 2021، وبمعدل نمو بلغ نحو 44%، كما بلغ عدد المستفيدين 3.7 مليون مستفيد بنهاية إبريل 2022، مقارنة بـ 3.3 مليون مستفيد بنهاية إبريل 2021، بمعدل نمو بلغ 12%.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك