البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

«التشخيص المتكاملة» تحقق 314 مليون جنيه أرباح خلال الربع الأول من 2022

الدكتورة هند الشربينى
الدكتورة هند الشربينى الرئيس التنفيذي شركة التشخيص المتكاملة

أعلنت شركة التشخيص المتكاملة القابضة «IDH»، عن المؤشرات المالية والتشغيلية والقوائم المالية المدققة للفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2022، حيث بلغت الإيرادات نحو 1.2 مليار جنيه، وهو نمو سنوي بنسبة 5%.

وأوضحت الشركة فى بيان للبورصة، أن ذلك يأتى على خلفية استمرار نمو الخدمات المقدمة من الاختبارات التشخيصية التقليدية، والتي سجلت 640 مليون جنيه خلال نفس الفترة لتتجاوز بذلك مستوياتها المعهودة قبل أزمة "كوفيد – 19".

وبلغ صافي الربح 314 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2022، بتراجع سنوي بنسبة 8%، بينما بلغ هامش صافي الربح 27% وهو معدل يفوق المتوسطات التاريخية التي سجلتها الشركة.

وخلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي الذي عقد في لندن بتاريخ 7 يونيو 2022، وافق المساهمون على توزيع أرباح نقدية بواقع 2.17 جنيها للسهم أو ما يعادل إجماليه 1,3 مليار جنيه "69,5 مليون دولار" عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2021، ويمثل ذلك أعلى أرباح تقوم الشركة بتوزيعها حتى الآن وزيادة ملحوظة مقارنة بالأرباح التي تم توزيعها بقيمة 29.1 مليون دولار عن العام المالي السابق.

وأعربت الدكتورة هند الشربينى الرئيس التنفيذي لشركة التشخيص المتكاملة القابضة، عن اعتزازها بالنتائج القوية التي استهلت بها الشركة الربع الأول من العام وقدرتها على مواصلة تنمية الخدمات المقدمة من الاختبارات التشخيصية التقليدية، إلى جانب نجاحها في تلبية احتياجات المصابين بفيروس "كوفيد – 19" خلال موجة الإصابات الجديدة التي شهدتها مصر في مطلع العام.

ونجحت الشركة في الحفاظ على صافي المبيعات عند نفس مستويات فترة المقارنة ليتجاوز 1.1 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، على الرغم من تراجع إيرادات الاختبارات المتعلقة بفيروس "كوفيد – 19" بمعدل سنوي 11% نتيجة الانخفاض السنوي الكبير في متوسط أسعار الاختبارات وتراجع الطلب بالتزامن مع الانخفاض الحاد في أعداد المصابين خلال شهر مارس.

واضافت أن ذلك يعكس مردود نمو صافي المبيعات من الاختبارات التشخيصية التقليدية بنسبة سنوية 8% خلال الربع الأول من عام 2022 على خلفية الطلب القوي على خدمات الشركة، والذي أثمر عن نمو عدد الاختبارات والتحاليل التقليدية بنسبة سنوية 5% خلال نفس الفترة.

◄ خدمة 2.6 مليون حالة خلال الربع الأول.. وافتتاح 20 فرعا جديدا منذ بداية 2022

ونجحت الشركة في خدمة 2.6 مليون حالة خلال الربع الأول من عام 2022، وهو نمو سنوي بنسبة 12%، بينما ارتفع عدد الاختبارات التي أجرتها بمعدل سنوي 4% إلى 8.4 مليون اختبار خلال نفس الفترة، حيث يرجع ذلك بشكل أساسي إلى استراتيجية التوسعات التي تتبناها الشركة، والتي شهدت افتتاح 20 فرعا جديدا منذ بداية عام 2022، إلى جانب مواصلة إطلاق حملات التسويق التي تستهدف دعم تواجد الشركة وتعزيز علامتها بالسوق.

وشهدت الشركة استمرار نمو أنشطتها التشغيلية في مصر والأردن، حيث ارتفع صافي المبيعات في مصر بنسبة سنوية 8% خلال الربع الأول من عام 2022، على خلفية نمو عند الاختبارات التقليدية بنسبة سنوية 7% بفضل استمرار الشركة في تعزيز تغطيتها الجغرافية والتوسع بباقة خدماتها لتعظيم حصتها السوقية، بينما ارتفع صافي المبيعات في الأردن بنسبة سنوية 4% خلال الربع الأول من العام الجاري. 

وارتفعت إيرادات الأنشطة المتعلقة بفيروس "كوفيد – 19" بنسبة سنوية 20% خلال الربع الأول من عام 2022، حيث يرجع ذلك بشكل جزئي إلى الاتفاقيات المتعددة لمشاركة الأرباح التي أبرمتها الشركة لإجراء اختبارات PCR للمسافرين، إلى جانب استمرار نمو الاختبارات التقليدية التي تقدمها الشركة في الأردن، وهو ما أثمر عن نمو صافي المبيعات التي حققتها مراكز «بيولاب» بنسبة سنوية 14% خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث مثلت 19% من صافي المبيعات المجمعة خلال نفس الفترة. وفي نيجيريا، واصلت معامل «إيكولاب» تحقيق معدلات نمو قوية، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة سنوية 19% خلال الربع الأول من عام 2022، وذلك على خلفية النمو في الطلب على خدمات الأشعة.

في المقابل، لا تزال نتائج أنشطة الشركة في السودان متأثرة بالتخفيض الحاد في قيمة الجنيه السوداني منذ فبراير 2021، إلا أن الإيرادات بالعملة المحلية حققت نموا كبيرا بمعدل سنوي 149% بفضل نجاح الشركة في زيادة الأسعار لتواكب معدلات التضخم. 

ولم تتعرض عمليات الشركة عبر جميع فروعها في السودان لتأثير يذكر، وذلك على الرغم من التحديات التشغيلية وعدم وضوح المشهد الاقتصادي في البلاد.

كما حققت الشركة أداء قويا على صعيد جميع مؤشرات الربحية، حيث سجل هامش مجمل الربح 48% خلال الربع الأول من عام 2022، بينما بلغ هامش الأرباح التشغيلية على صافي المبيعات 42% خلال نفس الفترة، وهو ما يتوافق مع المتوسطات التاريخية للشركة، وسجل هامش صافي الربح على صافي المبيعات 28% خلال الربع الأول من العام الجاري، ليتجاوز متوسط الفترات السابقة لأزمة "كوفيد – 19".

وقالت الشربينى، إن الشركة تتبنى استراتيجية استباقية لتخزين احتياطيات كافية من المواد، علما بأنها تمتلك مخزون كافي لتغطية أنشطتها لمدة 3 أشهر بما يتماشى مع استراتيجيتها التشغيلية، وأن الشركة لا تواجه أي مشكلة في توفير المواد الخام الضرورية لعملياتها. 

واختتمت الشربيني بأن الشركة شهدت إقبالا متزايدا من المرضى على جميع فروعها بعد انتهاء فترة التباطؤ المتوقعة خلال شهر رمضان وإجازة العيد، خاصة مع استمرار تراجع تأثير أزمة "كوفيد – 19" على معدلات إقبال المرضى، مشيرة إلى توقعات الإدارة بعودة معدلات تدفق المرضى إلى مستوياتها الطبيعية، وبالتالي دعم نمو خدمات التشخيص التقليدية التي تقدمها الشركة وبما يعزز التوقعات الإيجابية لأداء الشركة خلال الفترة المتبقية من عام 2022.

وفي هذا الإطار تراجع الشركة حاليا تقديراتها للأداء عن العام الجاري، حيث تتوقع نمو الإيرادات بمعدلات سنوية تتراوح بين 18% و20% على الأقل، علما بأن هذه التقديرات لا تفترض أي مساهمة من الخدمات المتعلقة بفيروس "کوفید - 19، وهو ما يعزز ثقة الإدارة في قدرة الشركة على النمو خلال المرحلة المقبلة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك