البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

«معيط»: الاقتصاد المصري لن يتعرض لركود.. ومخزون القمح يكفي حتى نهاية 2022

الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط وزيرة المالية، أنه رغم أزمة الغذاء العالمية التي تلوح في الأفق بسبب الأزمة في أوكرانيا، وتحذيرات الأمم المتحدة ودول مجموعة السبع حول تزايد المخاوف بشأن نقص محصول القمح في شتى أنحاء العالم، إلا أن مصر لديها ما يكفي من القمح حتى نهاية العام الجاري 2022.

وتوقع "معيط" في مقابلة مع صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، خلال زيارته الحالية إلى لندن، عدم تعرض الاقتصاد المصري لركود هذا العام على الرغم من الأزمات العالمية، مشددا على أن مصر واحدة من الدول القليلة التي تمكنت من النمو بشكل إيجابي على مدار العاميين الماضيين رغم جائحة كورونا، ومن المنتظر تحقيق نموا بنسبة 5.5% في السنة المالية التي تبدأ في شهر يوليو.

وحذر وزير المالية محمد معيط، من مغبة تسبب الأزمة الروسية الأوكرانية في أزمة غذاء عالمية قد تهدد بتعريض الملايين على مستوى العالم لخطر المجاعة جراء أرتفاع أسعار الغذاء، مؤكدًا على أن أزمة انعدام الأمن الغذائي على مستوى العالم، بمثابة خطر يهدد بوفاة الملايين من الأشخاص الأبرياء بسبب الجوع.
 
وأوضح وزير المالية، أن برنامج التمويل الجديد الذي طلبته مصر من صندوق النقد الدولي في شهر مارس الماضي سيكون لمدة 3 سنوات، مشيرا إلى أن المفاوضات تسير بشكل جيد للغاية.
 
وفي هذا الإطار، قال معيط "إن الحكومة المصرية لا تزال تخطط "لترشيد" دعم الخبز، الذي يكبد ميزانية الدولة أكثر من 3 مليارات دولار سنويا، فكلما زادت تكلفة الخبز وتكلفة إنتاجه، ترتفع بالتالي كلفة الدعم من الميزانية، مشددًا على أن الدولة لن تتخذ أى "إجراءات وشيكة"، إلا أن النية للتحرك موجودة على أساس تدريجي، وذلك فقط لضمان وصول الدعم لمستحقيه فقط. 
  

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك