البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

«الاستثمار الأوروبى»: أولوية كبيرة لمشروعات تحلية مياه البحر في مصر

بنك الاستثمار الأوروبي
بنك الاستثمار الأوروبي - صورة ارشيفية

قال الدكتور وليد سالم خبير قطاع المياه ببنك الاستثمار الأوروبى، إن البنك يدرس حاليا المشاركة في خطة الدولة لتحلية مياه البحر فى مصر في إطار المشروعات التي يسهم البنك فى تمويلها.

وقال سالم فى تصريحات صحفية اليوم الخميس، إن البنك يعطى أولوية كبيرة لمشروعات المياه والصرف الصحى باعتبارها أولوية من أولويات مصر، مشيرا إلى أن ذلك يتم بمواكبة البرامج القومية الكبيرة التى تنفذها مصر ومن بينها مبادرة حياة كريمة.

وأضاف سالم أن بنك الاستثمار الأوروبي يسهم فى عدة مشروعات بمصر بتمويل مشترك مع الأتحاد الاوروبى، مشيرا إلى أنه من بين هذه المشروعات تلك المقامة بمحافظة ومنها محطة صرف صحى غرب الإسكندرية، بخلاف مشروعات أخرى مثل مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كتشنر في الدلتا، الذي تبلغ قيمة تمويله 406 ملايين يورو بواقع تمويل تنموى بقيمة 213.9 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبى ومنحة بقيمة 25 مليون يورو من الاتحاد الأوروبى، بالإضافة إلى مشروعات للصرف الصحى بكفر الشيخ ومشروعات عديدة على مستوى الجمهورية.

وحول المشروعات المستقبلية للبنك في مصر، أوضح مسئول بنك الاستثمار الأوروبى، أن البنك دائما يسعى إلى الاستجابة للخطة القومية للدولة المصرية وأولوياتها.

وبشأن قيمة تمويل المشروعات في مصر، ذكر أن البنك قدم تمويلات لمصر بقيمة مليار يورو حتى الآن لدعم 23 مشروعا من بينها: مشروعات التنمية المتكاملة لمعالجة مياه الصرف بالإسكندرية وكفر الشيخ، إضافة إلى المشروعات الهادفة للحد من التلوث في بحيرات مصر والبحر المتوسط ومحطة الفيوم للصرف الصحى.

وعما إذا كان بنك الاستثمار الأوروبي يسهم في مشروعات أخرى غير المياه؛ لاسيما ضمن مبادرة حياة كريمة، قال إن دراسة تتم حاليا مع وزارة الإسكان في هذا الصدد، مضيفا أنه وحتى الآن لم يتم التعاون لأن حياة كريمة مشروع قومي كبير يتم تنفيذه بخطى سريعة ونحن ندرس المشاركة فى مرحلته الثانية والثالثة في حالة طلب الحكومة ذلك.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك