البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

تقرير: الإخفاق فى العمل المناخى يعد التهديد الأول للعالم على المدى الطويل

الاتحاد المصري للتأمين
الاتحاد المصري للتأمين - ارشيفية

استعرض الاتحاد المصري للتأمين، ملخص تقرير المخاطر العالمية لعام 2022، الذى يصدر عقب المنتدى الإقتصادى العالمى السنوى، وذلك حتى يتسنى للعاملين بصناعة التأمين وجميع المهتمين بها معرفة أحدث التطورات التى طرأت على الأخطار القائمة، وكذلك التعرف على الأخطار التى بدأت فى الظهور وإدراك حجم ومدى الخطورة الخاصة بكل خطر. 

وأوضح الاتحاد فى النشرة ألأسبوعية، أن ذلك يأتى ليصبح سوق التأمين المصرى قادراً على مواكبة المستجدات العالمية مما سيساعد القائمين على صناعة التأمين فى وضع الاستراتيجيات والآليات التى تساهم فى وضع صناعة التأمين المصرية فى المكانة التى تستحقها فى المشهد الاقتصادى العالمى.

وبدأ تقرير المخاطر العالمية لعام 2022، بإستعراض سريع لما وصل إليه الوضع العالمى فى 2021؛ حيث نجحت بعض المجتمعات فى تحقيق تقدم سريع فى مجال التطعيم وتحقيق خطوات واسعة فى مجال التحول الرقمى والعودة إلى معدلات النمو السابقة للوباء، مما يبشر بوجود آفاق أفضل لعام 2022 وما بعده.

وتناول التقرير، أهم المخاطر التى برزت خلال هذا العام والتى تم التوصل إليها من خلال الدراسة البحثية والإستقصاء.

◄التحديات الاقتصادية والاجتماعية:

أشار التقرير، إلى الإنتعاش المتباين للإقتصادات والسياق العالمى المضطرب بسبب وباء كوفيد – 19 وعواقبه الاقتصادية والاجتماعية التي تشكل تهديداً كبيراً على العالم، حيث تشكل عدم المساواة فى تناول اللقاحات وما نتج عنه من عدم تكافؤ حالات الانتعاش الإقتصادى تهديداً بتفاقم التصدعات الاجتماعية والتوترات الجغرافية - السياسية. 

ففى الدول الأكثر فقراً على مستوى العالم – والتى يبلغ عددها 52 دولة تقريبا وتعد موطناً لحوالى 20% من سكان العالم - تم حصول 6% فقط من السكان على اللقاح حتى وقت كتابة هذا التقرير، وفى عام 2024، ستواجه الاقتصادات النامية "باستثناء الصين" إنخفاضاً بنسبة 5.5% عن نمو الناتج المحلي الإجمالى المتوقع قبل إنتشار الوباء، فى حين أن الاقتصادات المتقدمة ستكون قد تجاوزته بنسبة 0.9% - مما سيساهم فى إتساع فجوة الدخل العالمى.

ولا تزال التحديات الاقتصادية الناجمة عن الوباء قائمة مع ضعف التوقعات المتعلقة بها، فقد كان من المتوقع، أن يتضاءل حجم الاقتصاد العالمي بنسبة 2.3% بحلول عام 2024 وذلك خلافاً لما كان متوقع قبل ظهور الوباء، وبالتالى، فقد أصبح إرتفاع أسعار السلع الأساسية والتضخم والديون من المخاطر الناشئة، وعلاوة على ذلك، فإن إرتفاع حالات الإصابة بكوفيد -19 قرب نهاية عام 2021 أدى إلى تقييد حركة الدول نحو التعافى بشكل مستدام.

◄التداعيات الخاصة بإضطراب أحوال المناخ:

وأوضح التقرير، أن "الإخفاق فى العمل المناخى" يعتبر التهديد الأول للعالم على المدى الطويل، مضيفا أن تغير المناخ قد بدأ بالفعل فى الظهور على نحو سريع فى شكل حالات الجفاف والحرائق والفيضانات وندرة الموارد وفقدان الأنواع، وإلى غير ذلك من التأثيرات الأخرى.

وتزايد الاعتماد على التكنولوجيا الرقمية بسبب كوفيد -19 أدى إلى زيادة المخاطر الإلكترونية، حيث أدت زيادة التهديدات المتعلقة بالأمن الإلكترونى، وتوقع التقرير أن تؤدى الهجمات الإلكترونية على الأنظمة الإقتصادية الكبيرة والاستراتيجية إلى عواقب مادية كبيرة.

◄ تزايد النشاط في مجال الفضاء يمكن أن يزيد من إحتمالات التصادم:

أدت زيادة عدد الجهات العاملة فى هذا المجال إلى حدوث صدامات بين الأقمار التى يتم إرسالها إذا لم تتم إدارة استكشاف الفضاء واستغلاله بشكل مسؤول.

◄ السنة الثانية من الوباء تقدم رؤى حول القدرة على الصمود:

وفي عام 2021، نشرت الدول آليات جديدة للاستجابة لأزمة الصحة العامة والتى اتسمت بخصائصها المتغيرة، مما أدى إلى حالات متباينة من النجاح والفشل فى التعامل مع الوباء.

واستعرضت النشرة أيضاً الرؤية المستقبلية للتقرير الذي يدعو كل من يقرأه إلى النظر في عواقب المخاطر التى تم ذكرها فى هذا التقرير من حيث مدى احتمالية تحقق الخطر وكذلك مدى حدته وإمكانية السيطرة عليه.

وأوضحت أن من أهمها تباين الانتعاش الإقتصادى والصعوبات الاقتصادية وتزايد عدم المساواة وما لها من تأثير على الاستقطاب الأيديولوجي وشعور قطاعات كبيرة من سكان العالم بالحرمان من حقوقهم، وأزمات الديون التي باتت تلوح في الأفق، والطقس المتطرف" و"فشل العمل المناخي"، وغموض المخاطر التكنولوجية.

ويحرص الاتحاد من خلال النشرات التثقيفية التي يصدرها، على اطلاع سوق التأمين على الاتجاهات العالمية الحديثة في كافة النواحي المتعلقة بصناعة التأمين والمخاطر المرتبطة بها، وذلك حتى يتسنى للعاملين بتلك الصناعة العريقة بحث تلك المخاطر ووضع الآليات الفنية اللازمة لمعالجتها بما يساهم في نجاح سوق التأمين في القيام بالدور المنوط به والمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك