البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

انعقاد المؤتمر المصرفي العربي لعام 2022 بالقاهرة.. 18 مايو الجاري

المصدر

أعلن اتحاد المصارف العربية، بالتعاون مع البنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر، عقد المؤتمر المصرفي العربي لعام 2022، تحت عنوان: "تداعيات الأزمة الدولية وتأثيرها على الأوضاع الاقتصادية في المنطقة العربية، يومي 18 و19 مايو 2022 فى القاهرة.

وأوضح الاتحاد فى بيان، أن المؤتمر يأتى تحت رعاية وحضور طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، وبمشاركة أكثر من 500 شخصية قيادية مصرفية ومالية ومحافظي بنوك مركزية ووزراء مال واقتصاد عرب.

وأوضح أن هذا المؤتمر يشكّل في توقيته وزمانه وموضوعاته واحداً من أهم المؤتمرات التي يعقدها الإتحاد بعد إنحسار جائحة كورونا، بالإضافة إلى بروز أزمة دولية بالغة الدقة، حيث سيشارك في أعماله نخبة من القيادات المصرفية العربية والدولية رفيعة المستوى، إضافة إلى محافظي بنوك مركزية عربية، ومنظمات وهيئات عربية ودولية.

وأضاف بيان اتحاد المصارف العربية، أن فعاليات المؤتمر ستناقش على مدى 5 جلسات، آخر المستجدات والتطوّرات على الساحتين الدولية والإقليمية فيما يتعلّق بتداعيات الأزمة الدولية وتأثيرها على الأوضاع الاقتصادية في منطقتنا العربية، ومن بينها التحديات والمخاطر التي تواجه الأمن الاقتصادي في ظلّ الأزمة الجيوسياسية الدولية وتأثيرها على الأمن الغذائي العربي، إضافة إلى مناقشة تداعيات أسعار النفط والغاز عالمياً والبدائل المطروحة، وتفاعل الأسواق المالية العربية مع الأزمة وآفاق التحويلات المالية.

وأشار إلى أن حفل إفتتاح المؤتمر سيتوّج بتكريم شخصيات مصرفية وإقتصادية لعبت دوراً بارزاً على الصعيدين المصرفي والتنموي وهم، الدكتور زياد فريز المحافظ السابق للبنك المركزي الأردني بــ"جائرة محافظ العام 2021"، وعادل عبد الوهاب الماجد نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان - الكويت، بـ"جائزة الشخصية المصرفية العربية لعام 2021"، والدكتور محمود محيي الدين – المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي - واشنطن بـ"جائزة الرؤية القيادية للعام 2022".

ونوه إلى أن جلسات المؤتمر ستتوزّع على عدة محاور تشمل، "تأثيـر الأزمـة الدوليـة على الأمـن الغذائـي العربـي"، لمناقشة سيناريوهات انقطاع واردات القمح والذرة والحبوب من روسيا وأوكرانيا الى الدول العربية، والبدائل المتوفرة على المديين القصير والمتوسط، والامن الغذائي العربي الذاتي من خلال الاستثمار في مشاريع زراعية بين الدول العربية، ومؤشرات الأمن الغذائي للدول العربية.

ويتضمن المؤتمر جلسة "ارتفـاع أسعـار النفـط والغـاز عالميـاً والبدائـل المطروحـة"، لتوضيح استفادة الدول العربية المصدرة للنفط من ارتفاع الأسعار، وكيفية تحقيق التوازن في أسواق النفط عبر زيادة صادرات الدول العربية - الفرص المتاحة للاستثمار المصرفي العربي في الطاقة البديلة.

يأتى ذلك بالإضافة إلى جلسة "تفاعل الأسواق المالية العربية مع الازمة وآفاق التحويلات المالية"، لمناقشة تحول استثمارات وودائع عالمية الى الأسواق والمصارف العربية، وانعكاسات الأزمة على أسواق رأس المال والبورصات، وحتمالات زيادة التضخم ورفع أسعار الفائدة.

ويشمل المؤتمر جلسة "المخاطر التي تواجه النمو الاقتصادي العالمي في ظل الازمة الجيوسياسية الدولية"، لبحث نشوء تحالفات وتكتلات اقتصادية ومالية جديدة، وتراجع النمو الاقتصادي العالمي نتيجة للازمة، وتأثيرات الازمة على الدول الفقيرة وذات المديونية المرتفعة.

وأشار الاتحاد، إلى أن المؤتمر يتضمن جلسة "التمويل الاخضر وآليات تعزيز التمويل لمستقبل مستدام "، لمناقشة دور القطاع الخاص في مكافحة التغير المناخي، والاستثمار في التكنولوجيا الخضراء والتمويل المستدام في المنطقة  العربية، والاستثمار في تنمية اقتصادية واجتماعية منخفضة الانبعاثات، ودور الصيرفة الخضراء في تحقيق التنمية المستدامة، على أن تختتم فعاليات المؤتمر بجلسة نقاش عامة يليها تلاوة توصيات المؤتمر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك