موقع المصدر

ads
ads
دولى وعربى

صندوق النقد الدولي يحذر من موجات بيعية مكثفة في البورصات العالمية

الأربعاء 20 أبريل 2022 - 03:17 م
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي - أرشيفية
طباعة
المصدر- خاص
حذر صندوق النقد الدولي، من موجات بيعية مكثفة في البورصات جراء محاولة البنوك المركزية مكافحة التضخم والتراجع عن السياسات التيسيرية التي اتخذتها إبان جائحة كورونا.

وأشارت شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، اليوم الأربعاء، إلى أن التداولات بدت في بداية العام متفائلة، وسط توقعات بحدوث زخم اقتصادي على خلفية التخلي عن قيود كورونا، ما توقع المتداولون أنه سيدعم الأسهم، لكن منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي ساءت التوقعات، مع المزيد من الصدمات لسلاسل التوريد وارتفاع أسعار الطاقة.

وقال مدير أسواق النقد ورؤوس الأموال في صندوق النقد، توبياس أدريان للشبكة، أمس الثلاثاء، إن ثمة مخاطر مؤكدة من موجات البيع المكثفة، مضيفاً: “تتمثل عواقب التشديد النقدي في تشديد الظروف المالية لإبطاء النشاط الاقتصادي، ولن أتفاجأ إذا رأينا قدرًا من إعادة تعديل تقييمات الأصول في المستقبل ويمكن أن يكون ذلك في أسواق الأسهم وكذلك في سندات الشركات والسندات السيادية”.

يأتي تحذير صندوق النقد في وقت يسود فيه قدر كبير من عدم اليقين بالنسبة لبعض البنوك المركزية الكبرى، ويتوقع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة 6 مرات أخرى في عام 2022، بخلاف الرفع الأخير، فيما أكد البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي أنه ينهي برنامج شراء الأصول في الربع الثالث.

ويمكن تسريع وتيرة رفع الفائدة إذا ظل التضخم مرتفعًا، ما قد يؤثر على تداولات السوق، وقد سجلت منطقة اليورو، على سبيل المثال، مستوى تضخم قياسي الشهر الماضي عند 7.5% على أساس سنوي، وسجلت الولايات المتحدة أعلى أرقام أسعار للمستهلك منذ عام 1981.

طباعة
ads
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا خلال عام 2022 ؟

هل تتوقع انتهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا خلال عام 2022 ؟
ads