البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

أحمد أسامة العضو المنتدب لشركة درايف للتمويل في حوار لـ «المصدر»:

«فرصة» للتمويل الاستهلاكى يمنح حدود ائتمانية للعملاء بقيمة 200 مليون جنيه

أحمد أسامة العضو
أحمد أسامة العضو المنتدب لشركة درايف للتمويل

كشف أحمد أسامة العضو المنتدب لشركة درايف للتمويل "إحدى شركات جي بي كابيتال" الذراع التمويلي لجي بي اوتو، عن وصول قيمة الحدود الائتمانية الممنوحة للعملاء عبر تطبيق "فرصة" للتمويل الاستهلاكى إلى نحو 200 مليون جنيه.

◄ خطة للوصول إلى 200 ألف عميل و1000 تاجر قبل نهاية العام

وأوضح أسامة في حوار لـ «المصدر»، أن عدد عملاء تطبيق "فرصة" للتمويل الاستهلاكى بلغ أكثر من 60 ألف عميل، مشيرا إلى استهداف الوصول إلى أكثر من 200 ألف عميل بنهاية العام الجارى.

وقال إن إطلاق تطبيق "فرصة" تم في نوفمبر 2021، عبر التواجد في عدد من الأماكن منها أحد أكبر موزعى التليفون المحمول في مصر، ومراكز خدمة جي بي اوتو، وبدأ التواجد على منصات التواصل الإجتماعى فى بداية فبراير، قبل أن يتم الإطلاق الرسمي مطلع شهر مارس من خلال حملة دعائية قوية وتقديم بعض العروض.

وأشار إلى توقيع شراكة مع مؤسسة بهية للاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي، والتي تقضى بالتبرع بقيمة 10 جنيه عن كل معاملة عبر تطبيق "فرصة" خلال شهر مارس الجارى، وذلك بالتزامن مع عيد الأم وفي إطار المسئولية المجتمعية للشركة.

ولفت إلى أن الشركة تعتزم توقيع شراكات جديدة مع عدد من المؤسسات في إطار دور المسئولية المجتمعية بالتزامن مع حلول شهر رمضان، منوها إلى أن أحد تلك الشراكات مع مؤسسة الأورمان.

وكشف أحمد أسامة، عن التعاقد مع 300 تاجر حتى الآن لإتاحة منتجاتهم وخدماتهم عبر تطبيق "فرصة"، منوها إلى استهداف الشركة الوصول إلى 1000 تاجر بنهاية العام الجارى.

وأكد أن حجم التمويلات التي تم ضخها عبر تطبيق فرصة للتمويل الاستهلاكى خلال شهرى نوفمبر وديسمبر 2021 بلغ نحو 8.6 مليون جنيه، وفقا لتقرير الهيئة العامة للرقابة المالية، موضحا أن هناك نمو في حجم التمويلات يبلغ الضعف شهريا.

وأظهر التقرير، وصول حجم التمويل الاستهلاكى في مصر إلى نحو 17.007 مليار جنيه خلال 2021، وأن عدد المستفيدين من تلك التمويلات بلغ نحو 1.346 مليون عميل.

وأشار العضو المنتدب لشركة درايف للتمويل، إلى استهداف التواجد ضمن أكبر 5 شركات في سوق التمويل الإستهلاكى  بنهاية مارس الجارى، وضمن أكبر شركتين بنهاية العام، حيث تستهدف ضخ تمويلات تتخطى 2 مليار جنيه ضمن نشاط التمويل الإستهلاكى الذى يشمل تمويل السيارات وتطبيق "فرصة" خلال 2022.

وذكر أن الحد الائتمانى الذى يقدمه تطبيق «فرصة» للعميل يبدأ من 5000 جنيه ويصل إلى أكثر من 150 ألف جنيه، منوها إلى أن مدة التقسيط تبدأ من 6 شهور وتصل إلى أكثر من 5 سنوات، وذلك وفقا لنوع السلعة وقيمة التمويل، لافتا إلى أن التطبيق يستهدف العملاء بمختلف الشرائح سواء كان لديهم تعاملات بنكية أو ليس لديهم تعاملات مع البنوك.

وأضاف أنه يتم تنزيل التطبيق على Play Store وكذلك App Store، بالإضافة إلى HUAWEI AppGallery، ثم يتم التسجيل والرد على بعض الأسئلة للتعرف على العميل، وبعدها التوجه للفرع لتقديم المستندات المطلوبة حتى يتم تفعيل الحساب.

وأكد أن الفريق التقنى الذى قام بتطوير وتصميم التطبيق مصري بالكامل وتم تعيينه داخل الشركة، منوها إلى أن ذلك يساعد في تطوير وتحديث التطبيق بشكل مستمر طبقا لمتغيرات السوق وتحليل بيانات العملاء.

وقال إن التطبيق وقع أول عقوده بعد إطلاقه نهاية أكتوبر الماضي، مع نادي لايف سبورتس، لتمويل العضويات، حيث أنه من المستهدف تمويل 6000 عميل يمثلون السعة الاستيعابية للنادي المتوقع بدء تشغيله خلال 2023، موضحا أن قيمة التمويل تصل إلى 90% من رسوم العضوية البالغة نحو 225 ألف جنيه.

◄ مفاوضات مع 3 أندية لتمويل العضويات.. وشراكات مع منصات إلكترونية خلال النصف الثانى من 2022

وأوضح أن هناك مفوضات لتوقيع عقود مع 3 أندية أخرى لتمويل العضويات، تتضمن أندية جديدة وقائمة، مشيرا إلى أن هناك مفاوضات لعقد شراكات مع عدة منصات الكترونية خلال النصف الثانى من 2022.

وقال العضو المنتدب لشركة درايف للتمويل، إن حجم الأوراق المخصمة خلال 2021 بلغ نحو 2.842 مليار جنيه، بحصة سوقية بلغت نحو 14%، وفقا لتقرير الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأشار إلى أن رأس مال درايف يتخطى 500 مليون جنيه، موضحا أنه ليس هناك احتياج لزيادته خلال الفترة الحالية، حيث أن هناك تسهيلات من البنوك بالإضافة إلى دراسة بدائل تمويلية أخرى.

◄ خيارات تمويلية غير تقليدية سيتم الإعلان عنها قبل يونيو المقبل

وأضاف أن الشركة نفذت عملية توريق بقيمة 392 مليون جنيه خلال 2019، بالإضافة إلى عملية توريق بقيمة 892 مليون جنيه خلال 2020، موضحا أنه لم يتم تنفيذ عمليات توريق خلال 2021، مؤكدا أن الشركة تدرس خيارات تمويلية غير تقليدية سيتم الإعلان عنها قبل يونيو المقبل.

وأشار إلى أن درايف لديها 5 فروع حاليا في القطامية والمهندسين ومصر الجديدة والإسكندرية وطنطا، بالإضافة إلى التواجد في 5 محافظات عبر مكاتب داخل فروع غبور، موضحا أن هناك موظف في الغردقة و2 موظفين في الصعيد.

◄ إنشاء 3 فروع في المنصورة والصعيد خلال 2022.. ودراسة التواجد فى المنوفية

وأوضح أنه من المستهدف افتتاح 5 فروع جديدة خلال العام الجارى وبداية العام المقبل، لافتا إلى أن الشركة تعتزم إنشاء فرع في المنصورة وفرعين بالصعيد للوصول إلى 8 فروع بنهاية 2022، منوها إلى إمكانية التواجد في المنوفية ومحافظات أخرى مستقبلا.

◄ درايف للتخصيم تعتزم التوسع في قطاع النقل الثقيل

ونوه إلى أن شركة درايف تعتزم التوسع في قطاع النقل الثقيل الذى يندرج تحت نشاط التخصيم، مشيرا إلى أن الشركة تتعامل مع مستهلك نهائي في السيارات، والشركات عبر تمويل شراء أسطول سيارات.

◄ 3 مليارات جنيه حجم تمويلات درايف من البنوك بنهاية 2021

وأوضح أن حجم تمويلات درايف من البنوك بنهاية 2021 بلغ نحو 3 مليارات جنيه، من خلال التعامل مع نحو 14 بنك، موضحا أن الشركة تتفاوض على تمويلات جديدة سيتم الإعلان عنها قبل نهاية يونيو المقبل.

◄ إطلاق تطبيق "درايف" على الموبايل قبل نهاية العام الجارى

وفى إطار استراتيجية التطوير الرقمى، لفت إلى أن درايف تعمل على إطلاق تطبيق على الموبايل لشركة درايف قبل نهاية العام بحد أقصى، بحيث يتم تنفيذ كافة أنشطة الشركة سواء تقسيط سيارة أو عمليات التخصيم أونلاين، بالإضافة إلى وجود نشاط التمويل الاستهلاكى على موبايل ابلكيشن "فرصة".

◄ ايرادات درايف تتجاوز 3 مليارات جنيه خلال 2021

وذكر أن إيرادات الشركة خلال العام الماضى بلغت نحو 3.069 مليار جنيه، مقابل 2.582 مليار في 2020 بنمو 18.8%، وفى الربع الأخير بلغت 868.3 مليون جنيه، مقابل 928.8 مليون جنيه في الربع المقارن من 2020.

وعلى صعيد شركة جي بي كابيتال، ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 24.2% خلال 2021 لتسجل 7.949 مليار جنيه، مقابل 6.399 مليار، وخلال الربع الأخير بلغت 2.314 مليار مقابل 2.038 في الربع المقارن من 2020.

◄ 14.3 مليار جنيه محفظة التمويلات المقدمة من جي بي كابيتال بنهاية العام الماضى

كما بلغت محفظة التمويلات المقدمة من شركة جي بي كابيتال نحو 14.3 مليار جنيه بنهاية العام الماضى، والتي لا تشمل المحافظ التي تم توريقها من جى بى ليس ودرايف، منوها إلى أن حجم التسهيلات الائتمانية التي حصلت عليها بنهاية 2021 بلغت نحو 12 مليار جنيه.

وحول رؤيته لسوق التمويل الاستهلاكى في مصر، قال إنه نظرا للظروف العالمية الحالية من مشكلات في سلاسل التوريد وضغط التضخم فسيكون هناك اتجاه كبير نحو التقسيط، متوقعا أن يتضاعف حجم نشاط التمويل الاستهلاكى 5 مرات من 17 مليار جنيه في 2021 ليصل إلى نحو 100 مليار جنيه خلال 2022.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك