البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

بنك مصر يشارك فى إطلاق «أفانز منارة للاستثمار المباشر» بـ100 مليون جنيه

جانب من الفعالية
جانب من الفعالية

شارك بنك مصر في إطلاق شركة الاستثمار "أفانز منارة للاستثمار المباشر" كأول شركة تهدف الي الاستثمار في الصناديق الداعمة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة FUND OF FUNDS.

 وحضر إطلاق شركة الاستثمار الجديدة رؤساء البنوك المشاركة وهى" البنك الأهلي وبنك القاهرة والبنك الأهلي المتحد وبنك قناة السويس والمصرف المتحد والتجاري وفا بنك إيجيبت، وشركة مصر القابضة للتأمين، ومجموعة أفانز كابيتال، وعدد من قيادات البنك المركزي والقطاع المصرفي.

وأعرب محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر عن سعادته بالمشاركة في إطلاق شركة الاستثمار بالتعاون مع البنوك المشاركة، لما تلعبه الشركة من دور هام في تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تعد من أهم روافد عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية؛ باعتبارها قاطرة النمو الاقتصادي وركيزة أساسية لزيادة الطاقة الإنتاجية والإنعاش الاقتصادى والمساهمة في معالجة مشكلتي الفقر والبطالة، وذلك من خلال فتح آفاق العمل وخلق الثروات، بالإضافة إلى تحفيز الابتكار والمنافسة في الأسواق وفتح أسواق خارجية.

كما أشار الإتربي إلى أن مكانة بنك مصر الرائدة في مصر وافريقيا، تدعم دائما هذا الدور وهذا ما تعكسه استراتجية البنك التي تتسق مع توجيهات البنك المركزى المصرى وخطة الدولة نحو الشمول المالي.

وأوضح أن إجمالي استثمارات الشركة المستهدفة تصل إلى نحو 2 مليار جنيه، كما وصلت مساهمة البنك في الشركة إلى 100 مليون جنيه، في الاغلاق الأول لرأس مال الشركة الذى وصل الى 905 مليون جم، بالإضافة الى مساهمة غير المباشرة في بعض الصناديق التي تستهدفها الشركة.

 وتوجه رئيس بنك مصر بالشكر للبنك المركزى المصرى لرعاية المبادرات والشراكات التي تضيف للمجتمع المصري وتتماشى مع مبادئ الامم المتحدة للاستثمارات المسؤولة.

تعد أفانز منارة أول شركة في مصر يستهدف الاستثمار في صناديق الاستثمار، إضافة إلى كونها أول تطبيق على ارض الواقع لقرار مجلس ادارة البنك المركزي الصادر في فبراير 2021 بشأن اضافة مساهمات البنوك في رؤوس أموال صناديق الاستثمار في الصناديق "Fund of Funds" والشركات المستهدفة للاستثمار في رؤوس أموال الشركات الصغيرة والمتوسطة ضمن نسبة الـ25% المقررة من إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك الموجهة الى الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

من جانبه أوضح هاني أسعد، رئيس استثمار أفانز كابيتال ايجيبت، أن شركة الاستثمار الجديدة تهدف الى زيادة الاستثمارات الموجهة للشركات الصغيرة والمتوسطة عن طريق توفير تمويل رأس المال اللازم لتلك الشركات من خلال المساهمة في صناديق استثمار تتيح التمويل اللازم لتلك المشروعات، أو عن طريق المساهمة المباشرة في تلك المشروعات.

أضاف أنه سيتم اتباع أفضل الممارسات في إدارة الصناديق في مصر سعيا لاجتذاب مستثمرين دوليين للمساهمة في تلك الصناديق بهدف دعم نشاط هذا القطاع من الشركات لما يمثله من أهمية في تحقيق النمو الاقتصادي.

و تم اختيار شركة " أفانز كابيتال ايجيبت " كمدير لشركة الاستثمار، وهي شركة تابعة لإحدى المؤسسات العالمية المتخصصة في تأسيس وإدارة صناديق الاستثمار - " أفانز كابيتال" – والتي تباشر ادارة صناديق رأس المال المباشر ورأس المال المخاطر في عدة أسواق ناشئة في افريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية كشركة تابعة لشركة أي سكويرد I-squared والتي تدير استثمارات عالمية بمبلغ 34 مليار دولار امريكي.

وقام بدور المستشار القانوني للمستثمرين مكتب زكي هاشم وشركاه، كما قام بدور المستشار القانوني لافانز كابيتال ايجيبت مكتب وايت اند كيس.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك