البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

ارتفاع مؤشر مديري المشتريات فى مصر إلى 48.1 نقطة خلال فبراير

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفع مؤشر مديري المشتريات PMI الصادر عن IHS Markit في مصر إلى 48.1 نقطة خلال فبراير، مقابل 47.9 نقطة في يناير، ليظل دون المستوى المحايد "50 نقطة" للشهر الـ 15 على التوالي، وأعلى بشكل جزئي فقط من أعلى مستوى في 9 أشهر "47.9 نقطة" خلال يناير.

وقالت آي.إتش.إس ماركت وفقا لـ "رويترز"، إن الإنتاج والطلبيات الجديدة خلال فبراير واصلا الانكماش المستمر منذ نوفمبر 2020، مضيفة أن ثمة أدلة تشير إلى أن ارتفاع الأسعار مؤخرا ساهم في انخفاض الطلب، وصعد مؤشر الإنتاج الفرعي إلى 48.1 من 47.9 في يناير، كما زاد مؤشر الطلبيات الجديدة الفرعي إلى 47.3 من 46.9.

وأوضحت آي.إتش.إس ماركت "، أن من بين القطاعات الرئيسية الأربعة التي يغطيها المسح كان أشد انخفاضا في الإنتاج والأعمال الجديدة في قطاع الإنشاءات" ، كما انخفض مؤشر طلبيات التصدير الشهر الماضي إلى 48.3 من 51.2 في يناير، بينما ارتفع مؤشر كمية المشتريات إلى 48.1 من 47.1.

وأضافت آي.إتش.إس ماركت أن المخاوف المتعلقة بحالات كوفيد-19 ومعدلات التطعيم والتضخم ساهمت في انخفاض حاد في الثقة في الأعمال، كما هوى المؤشر الفرعي لتوقعات الإنتاج المستقبلية في فبراير/شباط إلى 55.4 من 65.2 في يناير وهو أدنى مستوى له منذ إدراجه في المسح في أبريل 2012.

وقالت آي.إتش.إس ماركت "11% فقط من الأعمال تتوقع النمو في الأشهر الاثني عشر المقبلة"، مضيفة "مع ذلك ربما يلوح ضعف ضغوط الأسعار في الأفق إذ أشارت أحدث البيانات إلى تراجع ملحوظ في تضخم تكلفة المدخلات منذ بداية العام، وارتفعت تكاليف الإنتاج عقب ذلك بأقل مستوى منذ يوليو الماضي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك