البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

محافظات

"البيئة ": تنفيذ منظومة المخلفات الزراعية بالتنسيق مع "الزراعة"ونقابة الفلاحين

خالد فهمى وزير البيئة
خالد فهمى وزير البيئة

عقد اليوم الدكتور خالد فهمى وزير البيئة اجتماعا موسعا بنقيب الفلاحين اسامة الجحش وعدد من اعضاء النقابة، وذلك بمقر وزارة البيئة بالمعادى، وبحضور القيادات المعنية بالوزارة، وذلك لبحث سبل التعاون وتفعيل دور النقابة العامة للفلاحين على غرار جمعيات تنمية المجتمع للعمل فى مجال تطوير القرى القديمة وتجميلها ورفع المخلفات الموجودة بها. 

واوضح فهمى خلال الإجتماع ان النقابة تعد بمثابة مظلة للسادة الفلاحين و حلقة اتصال فعال بهم لذا ينبغى اشراك الفلاحين واولادهم فى العمل بمنظومة المخلفات الزراعية بصفة عامة والتى تستمر طوال العام وليس الاقتصار فقط على المشاركة فى ملف قش الأرز الذى يتم العمل فيه لمدة شهرين خلال فترة نوبات تلوث الهواء الحادة، وبذلك تتحقق العدالة الاجتماعية من خلال الإستفادة الإقتصادية من تطوير منظومة المخلفات.

وأضاف فهمى ان مشاركة الفلاحين فى كافة القضايا المعنية بهم من شأنها العمل على اظهار دور الفلاح فى المساهمة فى حل ازمة الوقود والاسمدة والطاقة ليس على المستوى المحلى فقط بل على المستوى الدولى ايضا من خلال نجاحه فى خفض الانبعاثات، كما أن السادة الفلاحين لديهم فرصة ذهبية فى حال اندماجهم فى منظومة قش الارز والمخلفات الزراعية خاصة فى ظل ما تحتاجه مصانع الاسمنت من وقود لمصانعها من المخلفات الزراعية، وستعمل الوزارة على تقديم الدعم للفلاحين بكافة صوره فى ضوء إمكانيات الوزارة المتاحة. بالإضافة الى انه سيتم تكثيف الدورات التدريبية للسادة الفلاحين من خلال الاستعانة بخبرات من سبق لهم تعلم كيفية التعامل مع منظومة المخلفات من حيث الجمع والنقل والتدوير والعمل بالمكابس.

وأشار فهمى خلال اللقاء الى اهمية التزام السادة الفلاحين بالمساحات المنزرعة من الأرز بالإضافة إلى موافقة وزارة البيئة على تقديم الدعم للقرية النموذجية بوادى النطرون شريطة اختيار انسب الاشجار لطبيعة المنطقة ومن جانبه أشاد نقيب الفلاحين بمجهودات وزارة البيئة فى كافة المجالات منها مكافحة تلوث نهر النيل.

كما اشاد فهمى خلال اللقاء بنجاح تجربة البيوجاز فى محافظتى الفيوم واسيوط وناشد الفلاحين بضرورة التوسع فى المشاركة فى تجارب اخرى تتعلق بالبيوجاز لكى يتم تعميم تطبيقها فى محافظات اخرى للمساهمة فى حل أزمة الطاقة بطرق فعالة على ايدى فلاحي مصر الذين اعتادوا تقديم كل ماهو طيب لبلدهم مصر. مؤكدا أن الوزارة تعمل بجهد على برنامج القري الاكثر احتياجا وقد تمكنت من توفير سيارات لرفع المخلفات من تلك القرى ، وضرورة دمج الفلاحين للعمل فى تلك البرنامج من أجل تطوير ورفع كفاءة تلك المناطق.

وانتهى الإجتماع الى الإتفاق على تنفيذ منظومة المخلفات الزراعية بالتعاون والتنسيق مع نقابة الفلاحين ووزراة الزراعة والمحافظات المعنية فى 6 محافظات وهى القليوبية والغربية والشرقية والدقهلية والبحيرة وكفر الشيخ.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك