البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

المهندس أحمد الختام رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب:

«إيفاكو» تطور صمامات «أنابيب البترول» و«العامرية» باستثمارات 2.2 مليار جنيه

المهندس أحمد الختام
المهندس أحمد الختام رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب

شركات تابعة لهيئة البترول تتفاوض للاستحواذ على حصص 3 بنوك
35 مليون جنيه أرباح الشركة خلال العام الماضى.. وحجم الأعمال يتخطى مليار جنيه
الشركة تعتزم زيادة رأس المال إلى 300 مليون جنيه.. وضخ 30 مليون جنيه استثمارات جديدة
دراسة متكاملة لإنشاء خط جديد لإنتاج «بلف الكرة» باستثمارات 10 مليون دولار
«إيفاكو» تستهدف 1.5 مليار جنيه حجم أعمال.. و1.2 مليار جنيه إيردات خلال 2022
إعادة تأهيل خطوط الانتاج وشراء معدات خلال 5 سنوات بتكلفة استثمارية 10 مليون جنيه

قال المهندس أحمد الختام رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية للصمامات «إيفاكو»، إن الشركة تعمل على مشروع ميكنة وتطوير وإتاحة التحكم الآلى فى عمل البلوف والصمامات بشركتى أنابيب البترول والعامرية للبترول.

وأضاف الختام فى حوار لـ «المصدر»، أن المشروع يأتى لخدمة قطاع البترول وفق اتجاهات وسياسة الدولة نحو دعم ملف التحول الرقمى، كما تسعى الشركة لتعميم المشروع على مستوى قطاع البترول، لتفادى المشاكل والأزمات كحريق خط نقل البترول بالإسماعيلية والذى كلف الهيئة المصرية العامة للبترول خسائر تعويضات وغرامات تصل إلى نحو مليار جنيه.

وأشار إلى أن ذلك المشروع يتطلب الدخول فى تحالفات مع بعض الشركات الكبيرة، حيث تعاقدت مع شركة هواوى تكنولوجيز، لتزويدها بأحدث التقنيات والحلول والأنظمة التكنولوجية، لنقل البيانات من البلوف ونظام التحكم إلى اللوحة النهائية التى يتحكم بها العميل.

ونوه إلى أن «ايفاكو» تعمل حاليا مع شركة أنابيب البترول لتحديث ورقمنة وإتاحة التحكم الآلى فى عمل البلوف والصمامات بخطوط نقل البترول عبر نظام التحكم «DCS»، متوقعا أن تتخطى استثمارات المشروع 1.5 مليار جنيه.

وأكد أن المشروع يشمل العديد من الخطوات، تنقسم إلى أعمال مدنية، وأعمال الكهرباء، وأعمال الالات الدقيقة، وأعمال الميكانيكا، بالإضافة إلى تعويضات أصحاب الأراضى المتداخلة مع عمليات التطوير، متوقعا الانتهاء من المشروع خلال عامين.

ولفت إلى أن الشركة تعمل أيضا على تطوير ورقمنة عمل البلوف والصمامات المتحكمة فى عمل التانكات الخاصة بشركة العامرية للبترول، عبر نظام التحكم «DCS» لمتابعة خطوات العمل من البداية حتى النهائية، متوقعا أن تصل استثمارات المشروع إلى نحو 700 مليون جنيه.

وأشار الختام، إلى أنه سيتم استيراد مكونات المشروع الجديد الذى ستنفذه الشركة بالتعاون مع هواوى الخاص بالتحكم الآلى فى البلوف بشركتى العامرية للبترول وأنابيب البترول من ألمانيا.

ونوه إلى أن الشركة تبحث مع الهيئة المصرية العامة للبترول، تعميم المشروع الجديد الخاص برقمنة عمل البلوف على جميع شركات القطاع التابعة للهيئة، لمواكبة اتجاه الدولة نحو التحول الرقمى، خاصة مع تفشى جائحة كورونا.

وأوضح أن قيمة مصنع الشركة الخاص بإنتاج البلوف، والتى تشمل قيمة الأرض والمعدات وخطوط الانتاج، تتخطى قيمته مليارى جنيه، مضيفا أن قيمة الأرض المقام عليها المصنع تصل إلى مليار جنيه.

وكشف عن تحقيق الشركة ايرادات بقيمة 185 مليون جنيه خلال العام الماضى 2021، مقابل 105 مليون جنيه خلال 2020، منوها إلى أن حجم أعمال الشركة بنهاية 2021 تخطى مليار جنيه.

وتوقع الختام، أن يساهم التحالف مع هواوى تكنولوجيز فى وصول حجم أعمال الشركة خلال العام الجارى إلى نحو 1.5 مليار جنيه، كما توقع تحقيق الشركة ايرادات فى 2022 تصل إلى 1.2 مليار جنيه.

وأكد أن الشركة حققت صافى أرباح خلال العام الماضى بلغ نحو 35 مليون جنيه، مع عدم وجود خسائر مرحلة لأول مرة، بالإضافة إلى اعتزام توزيع أرباح على العاملين والمساهمين، منوها إلى أن ايرادات الشركة قبل تولى مسئوليتها كانت نحو 25 مليون جنيه فقط.

وأوضح أن عملية تطوير الشركة وتحولها من الخسارة إلى الربحية بدأت منذ تولى رئاستها فى 2017، حيث قامت على عدة محاور فى مقدمتها تأهيل وتدريب الكوادر البشرية، بالإضافة إلى العمل على جذب موارد مالية عبر التسويق لعمل الشركة لدى جميع شركات القطاع لتوسيع نطاق العمل.

ولفت إلى أن خسائر الشركة كانت تصل إلى 240 مليون جنيه، تتضمن قرض من البنك الأهلى المصرى بقيمة 165 مليون جنيه تم إعادة هيكلته وسداده على أقساط، بالإضافة إلى إسقاط ضرائب بقيمة 25 مليون جنيه، وتسوية مديونيات التأمينات والكهرباء والمياه.

ونوه إلى أن الشركة تعتزم زيادة رأس المال من 30 مليون جنيه إلى 300 مليون جنيه، وقامت الشركة بإضافة أنشطة جديدة العام الماضى، موضحا أن الشركة تتفاوض على اختراق أسواق خارجية لتنفيذ مشروعات حكومية فى العراق وليبيا وكينيا.

وأكد أن الشركة تقدمت بدراسة جدوى متكاملة للهيئة المصرية العامة للبترول، لإنشاء خط جديد لإنتاج « بلف الكرة» والتى تستحوذ على 75% من احتياجات القطاع، بحجم استثمارات يصل إلى 10 مليون دولار.

وأشار إلى قيام الشركة خلال الخمس سنوات الماضية بإعادة تأهيل عدد من الماكينات الموجودة بالخطوط لتحسين الدقة والجودة، وذلك بجانب شراء معدات جديدة، بتكلفة استثمارية بلغت نحو 10 مليون جنيه.

ونوه إلى اعتزام الشركة ضخ استثمارات جديدة فى المصنع تصل إلى نحو 30 مليون جنيه، لإعادة تأهيل بعض الأجزاء فى خطوط الانتاج وانشاء خطوط جديدة، مؤكدا أن 2022 هو عام المصنع.

وقال الختام، إن هناك تعاون مع المعهد التكنولوجى بالعاشر من رمضان لدراسة مدى التلوث السمعى والبصرى والانبعاثات، حيث وصلنا إلى نسبة 95% كصديق للبيئة، موضحا أن الانبعاثات الكربونية للمصنع فى الحدود الآمنة.

وأكد أن هيكل الملكية ينقسم بين الهيئة المصرية العامة للبترول بواقع 27.3%، والبنك الأهلى وبنك مصر ومصرف أبو ظبى الإسلامى وشركة مصر للتأمين بواقع نحو 19% لكل منهم.

وأشار إلى أن هناك مفاوضات من قبل شركات تابعة للهيئة المصرية العامة للبترول للاستحواذ على حصص كل من البنك الأهلى وبنك مصر ومصرف أبو ظبى الإسلامى.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك