البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

بنك «saib» يحقق أرباحًا بقيمة 68.9 مليون دولار خلال 2021

بنك saib - أرشيفية
بنك saib - أرشيفية

حقق بنك الشركة المصرفية العربية الدولية "saib"، صافي ربح قبل المخصصات والضرائب بلغ 68.9 مليون دولار خلال السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2021، مقابل 61.6 مليون دولار أمريكى خلال العام السابق 2020، وبنسبة نمو قدرها 12%.

وأوضح البنك فى بيان، أن صافي الربح بلغ 19.9 مليون دولار خلال السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2021، مقابل 20.4 مليون دولار أمريكى خلال العام السابق 2020.

وارتفع صافي الدخل من العائد بنسبة 5.4% خلال السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2021، مقارنة بالعام السابق 2020، مدفوعا بزيادة محفظة البنك من قروض العملاء وكذلك إنخفاض تكلفة الودائع.

وارتفع صافى الدخل من الأتعاب والعمولات بنسبة 14.6% خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021 مقارنة بالعام السابق 2020، ويرجع ذلك أساساً إلى نمو أتعاب وعمولات قروض التجزئة المصرفية وأيضا إزدهار تمويل عمليات التجارة الخارجية للشركات.

وصعدت أرباح الإستثمارات المالية خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021 بنسبة 251% مقارنة بالعام السابق 2020، وبلغ عبء الاضمحلال عن خسائر الإئتمان 20 مليون دولار مقابل 8.3 مليون دولار مقارنة بالعام السابق2020 نتيجة لزيادة محفظة القروض والسلفيات بالاضافة الي السياسة التحوطية التي يتبعها البنك لمواجهة تداعيات أزمة كوفيد19 على مستوى كافة القطاعات والأفراد ودعماً لحقوق المودعين والمساهمين.

وزاد إجمالي القروض والتسهيلات الإئتمانية للعملاء والبنوك في 31 ديسمبر 2021 بمقدار 409.7 مليون دولار بنسبة زيادة 23.1% مقارنة بنهاية عام 2020، مدفوعا بزيادة إجمالي قروض التجزئة المصرفية للعملاء من الأفراد بنسبة 52.9%، بينما زادت إجمالي القروض المقدمة للعملاء من الشركات بنسبة 34.8% والشركات الصغيرة والمتوسطة بنسبة نمو 84.6%، في حين إرتفعت ودائع العملاء بمقدار 166.7 مليون دولار، لتصل إلى 3.961 مليار دولار.

وبلغت نسبة إجمالى القروض والتسهيلات للعملاء إلى ودائع العملاء 55% فى 31 ديسمبر 2021، مقارنة 46% فى 31 ديسمبر2020، كذلك بلغ معدل كفاية رأس المال 14.33% فى 31 ديسمبر.

وأوضح طارق الخولي رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب، أن معدلات النمو المتواصلة لنتائج أعمال البنك تأتى مدعومة بخطط وإستراتيجيات التوسع الطموحة التي يتبناها البنك وأكد على ثقته بقدرة البنك في الاستمرار على تحقيق أفضل النتائج والإنجازات على مختلف الأصعدة على الرغم من تحديات جائحة كورونا، مضيفا أن السنة السابقة شهدت تطورا ملحوظا في تقديم جميع الخدمات والمنتجات المصرفية التنافسية، بالإضافة إلى المنتجات الرقمية ونعمل على تحديثها بشكل مستمر لكي تتلاءم مع احتياجات كافة شرائح العملاء.

وأشار إلى أن سياسات البنك المركزي لتعزيز الشمول المالي، ومواكبة استراتيجية التحول الرقمي ونشر ثقافة الدفع الإلكتروني، كان لها تأثير إيجابي على ما حققه البنك من نتائج كما أشاد بحرفية الإدارة التنفيذية، وفريق العمل بالبنك الذين كان لهم دور كبير في تحقيق هذه المؤشرات الجيدة .

وقام بنك saib خلال النصف الثاني من العام الحالي بدور المرتب العام الرئيسي في عقد تمويل مشترك متوسط الأجل بقيمة 1.2 مليار جنيه، لصالح شركة الخرافي ناشيونال لتطوير مشروعات البنية التحتية – إنشاء وخدمات.

وفي إطار خطة التطوير الرقمي التي ينتهجها البنك مواكباً للتطور التكنولوجي الذي يشهده القطاع المصرفي وتدعيما لخطط البنك المركزى المصري للشمول المالي، وأيضاً التركيز على تسويق المنتجات المصرفية من خلال إطلاق البنك خدمة الإنترنت والموبايل البنكى لعملاء الأفراد وطرح الإصدار الثاني من المحفظة الإليكترونية بالاضافة الي زيادة عدد ماكينات الصراف الآلى لتصل الي 96 ماكينة في كافة أنحاء الجمهورية.

ويذكر أن بنك "saib"، حصد العام الحالي على جائزتي أفضل منتج مصرفي لبطاقة النادى الأهلي الائتمانية، وأفضل منتج مصرفي لإسورة الدفع الإلكترونية وفقاً لمجلة Global Brands أحد أبرز المؤسسات العالمية التي تقوم بإجراء استطلاعات الرأي والتحليلات حول العلامات التجارية الرائدة في جميع أنحاء العالم.

وفى إطار إهتمام البنك بالتنمية البشرية فقد تم عقد دورة تدريبية فى التحليل الإئتمانى المتكامل بالتنسيق مع المعهد المصرفى خلال الفترة من فبراير 2021 وحتى أكتوبر 2021 تم فى خلالها تخريج أول دفعة من شباب أكاديمية بنك "saib" محلل إئتمانى وتم إلحاقهم كقوة عمل ضاربة فى قطاعات إئتمان الشركات الكبرى، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، القروض المشتركة للبنوك. ليكونوا نواة لأجيال من المصرفيين المحترفين.

ويواصل البنك جهوده الهادفة لإفادة المجتمع وتحقيق التنمية المجتمعية، فقد إتخذ بنك الشركة المصرفية العربية "saib" خطوات ملموسة نحو تحقيق أنشطة ذات مغزى للمسؤولية المجتمعية وواصل مساعيه للمشاركة في الأحداث المؤثرة في المجتمع، حيث تمثل المسؤولية الاجتماعية جانباً مهماً من إستراتيجية أعمال البنك وقد شارك البنك في عدة مشاريع خلال 2021.

ويقدم البنك خدماتة من خلال شبكة الفروع المنتشرة بكافة أنحاء الجمهورية وعددها 35 فرع وإيضا من خلال 96 ماكينة صراف آلي بالاضافة الي موقعة الألكتروني.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك