البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

السيسي يشهد افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول «ايجبس 2022»

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الإثنين افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2022" في دورته الخامسة، وذلك بمشاركة دولية ومحلية واسعة من وزراء البترول والطاقة ورؤساء الشركات العالمية والمحلية والمنظمات الدولية للبترول والغاز وخبراء الصناعة البترولية.

ويعد معرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2022" أكبر وأهم تجمع دولي وإقليمي لصناعة البترول والغاز في منطقتي شمال أفريقيا والبحر المتوسط، حيث بدأت فعالياته بعرض فيلم تسجيلي حول إنجازات قطاع البترول وأهمية انعقاد المعرض.

وأشار الفيلم التسجيلي، إلى أن بعد جائحة «كورونا»، تأثرت بها جميع الدول وتراجع الطلب على المواد البترولية بسبب توقف الأعمال وغلق الحدود، إلا أن مصر استطاعت المضي قُدمًا بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتصبح الدولة الوحيدة في المنطقة التي حققت نموًا اقتصاديًا.

وأوضح أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، حيث ارتفع معدل إنتاجها بمعدلات غير مسبوقة، وأن مؤتمر «إيجبس 2022» وقمة المناخ القادمة سيجذبان العالم إلى مصر، لافتا إلى أن مصر أصبحت الآن لديها الرؤية والبنية التحتية للعب دور محوري في عملية الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

وقال فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، إن مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2022" ينعقد في لحظة فارقة لمصر وإفريقيا والعالم على صعيدي المناخ والطاقة.

وأضاف بيرول، أن مصر حققت خلال السنوات الماضية تقدمًا كبيرًا في قطاع الطاقة بداية من الاستفادة من أصول الغاز والتحول إلى سوق الكهرباء، ونجحت في الاستفادة من الطاقة الشمسية ما أدى إلى جذب كميات هائلة من الاستثمارات من المؤسسات المالية ورأس المال الخاص، فضلًا عن النجاح الكبير في قطاع الكهرباء، موضحا أن وكالة الطاقة الدولية تتطلع إلى انضمام مصر إليها كعضو مشارك، في ضوء التطورات الأخيرة في مصر وعقب طلب الحكومة المصرية.

من جانبه، أكد وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، أن مؤتمر ومعرض "إيجبس 2022" نافذة لصناعة البترول والغاز لمصر وشمال إفريقيا وشرق المتوسط، حيث أصبح خلال السنوات القليلة الماضية قبلة وتاريخًا مهمًا على الأجندة الدولية للطاقة.

وقال الملا، "إنه لمن دواعي سروري أن نجتمع اليوم في حفل الافتتاح السنوي لمؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2022" في نسخته الخامسة، معربا عن شكره للرئيس عبدالفتاح السيسي، على دعمه المستمر لقطاع البترول ورعايته المستمرة وتشريفه المعرض.

وأشار إلى أن تشريف الرئيس أهم عوامل نجاح المؤتمر على مدى السنوات الماضية ما أسهم في التوسع والنمو الذي تشهده الدورة الحالية، مضيفا أن المؤتمر نجح في أن يكون منصة فاعلة يلتقي فيه المسؤولون والوزراء والرؤساء التنفيذيون ورجال الأعمال بصناعة النفط والغاز.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، جلسة حوارية حول «وضع رؤية موحدة لتحول الطاقة بأفريقيا وجهود مكافحة تغير المناخ بالقارة استعدادًا لقمة المناخ "كوب 27"»، على هامش فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول «إيجبس 2022» في دورته الخامسة.

وأدار الجلسة جون دفتريوس المذيع بقناة «سي إن إن»، وذلك بمشاركة كل من جبرايل مباجا وزير المناجم والمحروقات بجمهورية غينيا الاستوائية، وتيميبري سيلفا وزير الدولة للموارد البترولية بجمهورية نيجيريا، وأماني أبو زيد مفوض البنية التحتية والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسياحة بمفوضية الاتحاد الأفريقي، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك