البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

«التموين» تستهدف شراء 4 ملايين طن قمح محلي خلال العام الجاري

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، إن الوزارة تستهدف استقبال 4 ملايين طن قمح محلي هذا العام ‏بالصوامع والشون المطورة والبناكر والهناجر التابعة لشركات الصوامع ‏والمطاحن، مقارنة بتوريد 3.6 مليون طن قمح محلي العام الماضي.

وأشار المصيلحي، في بيان اليوم الاثنين 7 فبراير، إلى أن السعات التخزينية تكفى لاستقبال الأقماح بما يعادل 4.6 مليون طن تخزين، والتي تشمل صوامع الشركة القابضة للصوامع، وصوامع المطاحن التابعة للشركة القابضة الغذائية ومراكز التجميع، والشون المطورة بالأماكن القريبة من المزارعين، وعددا من الصوامع ‏الحقلية التي سيدخل البعض منها الخدمة هذا الموسم.

وقال المصيلحي، خلال ترؤسه للجنة العليا للقمح، إن ‏الوزارة حددت أكثر من 450 نقطة استقبال بالمحافظات ‏والأماكن الأكثر زراعة للقمح كالعام الماضي، لتسهيل عمليات التوريد ‏على المزارعين ممثلة في صوامع، وشون مطورة، وهناجر وبناكر.

وأكد أن موسم هذا العام ‏مبشر بعد وصول المساحات المزروعة من القمح طبقا لبيانات وزارة الزراعة إلى 3.6 مليون فدان حتى الآن، مشيرا إلى أن الإعلان المبكر عن سعر توريد الأردب ليصل إلى 820 جنيها بزيادة 100 جنيه عن العام الماضي، كان عاملا محفزا للفلاح لزراعة وتوريد القمح المحلي.

وأضاف الوزير، أن العوامل الجوية والمناخية وهطول الأمطار ساعدت على الزراعة، فضلا عن اتباع بعض التوصيات والإرشادات الفنية من وزارة الزراعة للمزارعين واتباع خريطة صنفية تساعد على زيادة معدلات إنتاجية الفدان، فضلا عن دخول مساحات جديدة لزراعة القمح تشمل توشكى وشرق العوينات، منوها بأن حجم الزيادة في المساحة المنزرعة لمحصول القمح تصل إلى 220 ألف فدان زيادة عن العام الماضي.

وأشار إلى اعتماد ‏الضوابط المنظمة لتداول الأقماح المحلية لموسم 2022، والتي تشمل ‏شروط التخزين، وكذلك الدورة المستندية لتداول الأقماح، ومراكز ‏التجميع، وكذلك تشكيل اللجان المختصة لاستلام الأقماح، والمحاسبات ‏المالية، وإجراءات الصرف بما يضمن إدارة عمليات التوريد بشكل منتظم ومنضبط مع تشكيل غرفة عمليات مركزية بوزارة التموين وكافة مديريات التموين بالمحافظات لمتابعة عمليات التوريد.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك