البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

«التموين» توقع 3 بروتوكولات تعاون مع «الأوقاف» لتوريد 1000 طن لحوم

جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

وقع وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، ووزير الأوقاف محمد مختار جمعة، 3 بروتوكولات تعاون في إطار التعاون المشترك بين الوزارتين، وقيام الشركة القابضة للصناعات الغذائية بتوفير اللحوم الطازجة من الأبقار للبلاد طوال العام والاستفادة من الكميات المتوفرة من الأبقار الواردة من السودان والتى قامت الشركة القابضة بالتعاقد على استيرادها.

وقال علي المصيلحي خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد 16 يناير، إن الهدف من التوقيع المبكر للبروتوكولات هو مركزية التخطيط ما يؤدي لرفع مستوى جودة المنتج بجانب تشغيل الشركة القابضة للصناعات الغذائية والشركات التابعة لها وتشغيل الكثير من العمالة المؤقتة، مشيرا إلى أنه توجد منظومة عمل متكاملة يشرف عليها وزارتا التموين والأوقاف والمحافظون.

وأضاف أن البروتوكول الأول والخاص بصك الأضحية والصدقات من اللحوم البلدي، يتضمن قيام الشركة القابضة للصناعات الغذائية بتوفير كميات من لحوم الأضاحي والصدقات المشفاة والمغلفة والمجمدة داخل كراتين لتوزيعها على الأماكن الأكثر احتياجا داخل مصر.

وأشار إلى أنه سيتم توريد 100 طن بصفة مبدئية من اللحوم المتفق عليها كأضحية، ويمكن زيادة الكمية بكميات أخرى مماثلة في حالة طلب وزارة الأوقاف زيادة الكمية، على أن يكون الذبح ابتداء من أول أيام العيد وحتى عصر رابع أيام العيد ويبدأ التوزيع خامس أيام العيد.

وذكر أن سعر كيلو اللحوم البلدي المشفاة المعبأة عند تسليمه للمحافظات التي تحددها وزارة الأوقاف بقيمة 140 جنيها خالية من العظم ونسبة دهون لاتزيد عن 7%، لافتا إلى أن وزارة الأوقاف ستقوم بسداد دفعة مقدمة 50% إلى وزارة التموين قبل موعد التوريد بأسبوعين و50% الباقية بعد الانتهاء من استيلام الكمية المطلوبة من اللحوم في كل مرحلة.

وأوضح المصيلحي، أن البروتوكول الثاني يتضمن صك الأضحية والصدقات من اللحوم المستوردة حيث يتضمن توريد 500 طن من لحوم الأضاحي والصدقات المستوردة المشفاة والمغلفة والمجمدة بسعر 110 جنيهات خالية من العظم ونسبة الدهون لاتزيد عن 7%.

ونوه إلى أن البروتوكول الثالث يتضمن"صك الإطعام" والذي يتضمن 400 طن من اللحوم المتفق عليها كإطعام على 4 دفعات في شهور "فبراير -مارس- إبريل- مايو" بواقع مائة طن شهريا، ويمكن زيادة الكميات بكميات أخرى مماثلة في حالة طلب وزارة الأوقاف، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على التوريد بسعر 110 جنيهات خالية من العظم ونسبة الدهون لاتزيد عن 7%.

ومن جانبه، قال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، إن صك الإطعام سوف يبدأ من أول شهر فبراير المقبل مع بداية الأشهر الحرم ويكون من أموال الصدقة أو الزكاة أو الكفارة، مشيرا إلى أن قيمة الصك تصل إلى 300 جنيه وجاري طبع 300 ألف صك كمرحلة أولى، بعد موافقة وزارة التضامن الاجتماعي معربا عن أمله في زيادتها.

وأضاف أنه تمت زيادة صك الأضحية بنسبة 10% مع زيادة أسعار اللحوم السوداني من 85 جنيها العام الماضي إلى 95 جنيها الآن حيث وصل صك الأضحية من اللحوم السوداني إلى 2200 جنيه، وصك الاضحية من اللحوم البلدي 3800 جنيه.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك