البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

«السيسي» من «توشكى الخير»: الوقت لا يسمح بتأخير ضم الأراضي المستصلحة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، افتتاح مشروعات استصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية، ومن بينها المشروع القومي "توشكى الخير"، في إطار جهود الدولة لتحقيق نهضة تنموية متكاملة. 

حضر الافتتاح رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة. ويعد "توشكى الخير" أكبر مشروع استصلاح زراعى فى منطقة الشرق الأوسط، وأحد المشروعات القومية العملاقة التي نجح "السيسى" فى إعادة الحياة لها بعد فترة من التدهور أصابت المشروع الذي يقع جنوب أسوان.

وشهد الرئيس– خلال افتتاح المشروع بمحافظة أسوان- فيلما تسجيليا عن مشروع توشكى، من إنتاج إدارة الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة، تحت عنوان "توشكى خيرك يامصر". واستعرض الفيلم مشروعات استصلاح أراض زراعية بمنطقة "توشكى"، وآخر ما تم انجازه من تطوير واستصلاح وزراعة أكثر من 2 مليون نخلة، فضلا عن شق الترع وحفر الآبار لتوفير المياه اللازمة للزراعة.

وأكد اللواء أركان حرب وليد حسين أبو المجد، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، خلال حفل الافتتاح، أن رؤية الرئيس السيسي للمستقبل تشدد على ضرورة أن يكون الأساس في بناء مصر الحديثة اقتصاد قوي قائم على علوم وتقنيات حديثة تضمن له النمو والاستقرار، وهذه الرؤية هي المحرك والدافع لما نراه من نهضة مصر وانطلاقتها كي تحقق رفعتها وتستعيد مكانتها.

وقال "أبو المجد" إنه بناء على تكليفات الرئيس يقوم جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بدعم خطط التنمية الشاملة المستدامة للدولة، وبالتعاون مع الأجهزة المعنية ومراكز البحوث العلمية المتخصصة، ويشارك الجهاز في تنفيذ العديد من المشروعات الإنتاج الزراعي والإنتاج الحيواني ومنتجات الألبان ومشروعات الإنتاج الداجني والمزارع السمكية والعديد من مشروعات الغذائية ومشروعات الصناعات الثقيلة والمشروعات التعدينية المختلفة إضافة الى العديد من أنشطة الخدمات المتخصصة.

وأكد رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات السويدي اليكتريك، المهندس أحمد السويدي، أن دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للقطاع الخاص منح الشركات الثقة فى العمل، ولذلك يتم تنفيذ المشاريع في وقت قياسي. وقال السويدي، في كلمته خلال الافتتاح، إن القطاع الخاص الوطني يشارك بقوة على مدار السبع سنوات الماضية في جميع المشاريع والانجازات والتطور الكبير الذي حدث في مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتابع "السويدي" أن شركته وفرت أكثر من 20 ألف فرصة عمل في هذه المشاريع، موجها الشكر الرئيس السيسي على دعمه للقطاع الخاص على مدار السنوات السبع الماضية، سواء في مشاريع الكهرباء أو الري أو المشاريع الأخرى.

وشهد "السيسي"، خلال افتتاح المشروع القومي "توشكى الخير"، فيلمًا تسجيليًا بعنوان "البساط الأخضر"، والذى أكد أن العمل على تأمين الأمن القومي الغذائي للمصريين من أهم أولويات القيادة السياسية الحالية والمستقبلية. ونوه الفيلم إلى أن "بعث الحياة لأرض مصر" حلم نراه واقعا تحقق باستخدام أحدث أساليب الزراعة ووسائل الرى في العالم، من خلال العديد من المشروعات القومية، وأبرزها مشروع المليوني فدان، والذى يشمل مشروعات قومية عديدة، منها توشكى وشرق العوينات والدلتا الجديدة ومستقبل مصر ومشروع استصلاح وزراعة الاراضى بشمال ووسط سيناء.

ولفت إلى أن القيادة السياسية وجهت إلى ضرورة العمل على تصنيع أدوات خطوط الإنتاج لتعظيم القيمة المضافة ولتوطين الصناعات الاستراتيجية، كما قام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالتعاون مع مجموعة شركات السويدي إلكتريك بالعمل على توطين صناعة أجهزة الري المحوري تعظيما للقيمة المضافة وتحقيقا للاكتفاء الذاتي من تلك الأجهزة مع توفير كبير للعملة الصعبة وتحقيق عائد اقتصادي ضخم علاوة على خلق الآلاف من فرص العمل المباشرة.

واستعرض الفيلم تشييد المصنع العملاق في المنطقة الصناعية بالعين السخنة، والذى يستهدف سداد احتياجات مصر السنوية من أجهزة الري المحوري، والذي يوفر ألف فرص عمل مباشرة وغير مباشرة. كما استعرض، ولأول مرة في مصر، عملية تصنيع أجهزة الري المحوري محليا بنسبة تتجاوز 70% من مكوناتها بأياد مصرية.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة تقديم الدعم وإجراء الدراسات اللازمة للإسراع من إجراء وتنفيذ استصلاحات لأكثر من 400 ألف فدان بمنطقة «فرع 4» فى توشكى بمحافظة أسوان.

وقال الرئيس، تعقيبا على كلمة رئيس الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية، اللواء توفيق سامي توفيق، اليوم، إن الوقت لا يسمح بتأخير ضم الأراضي الزراعية المستصلحة، وإذا تمت زراعة هذه الأفدنة بالقمح لوفرت للحكومة نصف مليون طن تقريبا، مشيرا إلى أن سرعة إدخال أراض زراعية للخدمة يوفر على الحكومة أموالا تنفق فى هذا الاتجاه.

وطالب الرئيس السيسي زارة الكهرباء والهيئة الهندسية ووزارعة الزراعة وكل المؤسسات المعنية بسرعة إنجاز عملها حتى تكون هذه الأفدنة جاهزة للزراعة في أقرب وقت ممكن.

كما افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، عبر تقنية "فيديو كونفرانس"- طريق توشكى- شرق العوينات بطول 360 كيلومترا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك