البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

1.5 مليار دولار حجم التجارة بين مصر وأوكرانيا خلال 9 أشهر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال المهندس جمال العجيزي، رئيس مجلس الأعمال المصري الأوكراني، إن التجارة بين البلدين سجلت نحو 1.5 مليار دولار خلال الـ9 أشهر الأولى من 2021، مؤكدا سعي المجلس لتحقيق الاستفادة القصوى لمجتمع الأعمال من العلاقات الاقتصادية والتجارية المتميزة بين البلدين.

وأوضح "العجيزي"، في بيان، اليوم، أن جمعية رجال الأعمال بالتعاون مع الجانب الأوكراني بالمجلس دعت إلى رؤية للتحرك المشترك في السوق المصرية والأسواق التصديرية في 2022، خاصةً في إفريقيا والأسواق التي تستهدفها الدولة لزيادة صادراتها لنحو 100 مليار دولار.

وأكد أهمية مصر لأوكرانيا كموقع استراتيجي لتعزيز التجارة والاستثمارات في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط باعتبارها بوابة النفاذ لأهم أسواق أفريقيا والعالم، في ظل ما شهدته من نجاحات وإصلاحات اقتصادية وإجرائية لتنشيط التجارة البينية، وفى مقدمتها مشروعات وزارة المالية للتحول إلى التجارة الإلكترونية من رقمنة وميكنة لتسهيل عمليات التجارة والنفاذ إلى كافة الأسواق.

وأشار إلى عقد مباحثات مع وفد من رجال الأعمال الأوكرانيين، برئاسة مديرة إدارة التعاون الدولي بغرفة التجارة والصناعة الأوكرانية، خلال زيارتهم لمصر للمشاركة في منتدى الأعمال وفعاليات الدورة الثامنة من اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، للاتفاق حول وضع رؤية وأطر جديدة لتنشيط التجارة وتشجيع الاستمارات الأوكرانية، وجذب استثمارات مشتركة وشراكات تجارية لتعزيز وتنويع التعاون الاقتصادي بين البلدين.

ولفت "العجيزي" إلى تأكيد الجانبين أهمية تضافر الجهود مع الحكومة لتذليل أي معوقات تواجه حركة التجارة والاستثمار والتعاون الاقتصادي على مستوى القطاع الخاص في البلدين، ومنها مشكلة الفيزا وصعوبات تنافسية الأسعار للمنتجات في أسواق التصدير وتوفير خطوط الشحن البحري والجوي بأسعار مناسبة.

وذكر أن الوفد الأوكراني عرض خلال اللقاء أهم الفرص التجارية ومجالات التعاون الاقتصادي المختلفة في نحو 7 من كبريات الشركات الأوكرانية المهتمة بالعمل في السوق المصرية، خاصةً في تصدير واستيراد منتجات «حلال» في قطاع الصناعات الغذائية مثل الدواجن ومنتجات الشوفان والحنطة السوداء، بجانب صناعات قطع غيار السيارات والسكك الحديدية، وتيل الفرامل، وفي قطاع السياحة والطيران وخطوط الشحن الجوي.

وشارك رئيس المجلس مع 30 رجل أعمال من مجتمع الأعمال المصري الأوكراني في منتدى الأعمال المشترك وفعاليات اللجنة المصرية الأوكرانية في دورتها الثامنة، والتي افتتحتها الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، خلال الفترة من 14 إلى 16 ديسمبر الجاري.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك