البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

السيسي يشهد افتتاح مجمع إنتاج البنزين فى أسيوط

جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء 22 ديسمبر، افتتاح مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول بمحافظة أسيوط، بالإضافة إلى عدد من المشروعات التنموية الأخرى في نطاق إقليم الصعيد.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إلى جهود الدولة في تنمية الصعيد من خلال إقامة عدد من المشروعات القومية على مدار السنوات السبع الماضية والتي تستهدف تحسين مستويات المعيشة لمواطني محافظات الصعيد، حيث أكد أن الدولة عملت على تحقيق جودة الحياة وتوفير الخدمات للمواطنين وتقليل معدلات الفقر من خلال إقامة المشروعات التنموية.

ضخ استثمارات 1.1 تريليون جنيه سنويا للتنمية المتكاملة وتعظيم الاستفادة من مقومات الصعيد

وقال إن الدولة قامت بضخ استثمارات بلغت 1.1 تريليون جنيه سنويا للتنمية المتكاملة وتعظيم الاستفادة من مقومات الصعيد وتحسين جودة حياة الموطنين، من بينها 6 وزارات تنفذ مشروعات باستثمارات قيمتها 535 مليار جنيه من خلال شركات القطاع الخاص في محافظات الصعيد.

ويعتبر مجمع أسيوط لإنتاج البنزين أحد مشروعات الدولة الاستراتيجية في إطار خطط التنمية لصعيد مصر، حيث يعد أكبر مجمع بترولي في الوجه القبلي، ويهدف لتأمين إمدادات البنزين لأهالي محافظات الصعيد، وتوفير تكلفة نقله من معامل التكرير القائمة بالقاهرة والإسكندرية والسويس لمناطق الصعيد المختلفة.

ووقع الرئيس عبد الفتاح السيسي على أول نسخة من كتاب يوثق كل الإنجازات التي تمت في جميع ربوع مصر، يضم كل المشروعات التنموية خلال السنوات السبع الماضية.

وتم عرض فيلم تسجيلي بعنوان "صعيد الخير" من إنتاج الشئون المعنوية بالقوات المسلحة تناول المشروعات التنموية في كافة المجالات في محافظات الصعيد ومن بينها الطاقة ومعالجة المياه والصحة والإسكان وغيرها.

وألقى الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية كلمة تناول فيها خطط التنمية في صعيد مصر والتي تستهد الارتقاء بمستوى جودة الحياة ونصيب الصعيد من استثمارات خطة التنمية.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تعقيبه على كلمة وزير الإسكان، على ضرورة رفع الوعي والثقافة بخطورة البناء على الأراضي الزراعية في كافة ربوع مصر، منبها إلى "أننا نفقد الكثير من فرص العمل عندما يتم البناء على تلك الأراضي "، مشددا على أنه تم إنفاق حوالي تريليون جنيه لتعويض التنمية والاستثمار في محافظات الصعيد .

300 مليار جنيه خلال السنوات الخمس الماضية لإقامة محطات معالجة المياه

وأضاف أنه تم إنفاق حوالي 300 مليار جنيه خلال السنوات الخمس الماضية لإقامة محطات معالجة المياه، مؤكدا على أن مصر جاءت في مقدمة الدول التي تعاملت مع المياه بأكبر قدر من الرشد والاقتصاد.

وأكد "أننا نواجه تحديا كبيرا في تغيير ثقافة المواطنين بالانتقال إلى المجتمعات العمرانية الجديدة التي تستهدف مواجهة النمو السكاني والحفاظ على الرقعة الزراعية".

ونوه الدكتور محمد معيط وزير المالية، في مداخلة عقب حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي عن مدى خطورة البناء على الأراضي الزراعية - إلى أن البناء على تلك الأراضي له تأثير سلبي ضخم على مستقبل مصر، ويشكل ضغطا على الدولة، محذرا من خطورة استمرار هذا الوضع على الأجيال القادمة ومستوى المعيشة.

وقال معيط إنه إذا كنا قد احتفظنا بالأراضي الزراعية على مدار 30 سنة مضت، ولم يتم إنشاء تجمعات سكنية عليها، لوفر ذلك على الدولة الكثير بدلا من إنفاق المليارات الآن في استصلاح الأراضي، وهو عبء تمويلي ضخم جدا يرهق الدولة بشدة.

توزيع 54 مليون جرعة من اللقاحات

واستعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، جهود الدولة في مواجهة جائحة كورونا، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من توزيع 54 مليون جرعة من اللقاحات، لافتا إلى أنه يوجد (1137) مركزا ثابتا للتطعيم بالإضافة إلى (1000) نقطة متنقلة للتطعيم ضد كورونا في محافظات الصعيد.

من ناحية أخرى، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء عبر الفيديو كونفرانس عددا من المشروعات التنموية شملت محطة مياه أبو قرقاص بالمنيا، ومحطة صرف صحي أبو شنب بالفيوم، وتوسعات محطة مياه دشنا.

كما افتتح الرئيس أيضا عددا من المشروعات القومية بالصعيد تضمنت، مستشفى الأطفال التخصصي بالأقصر، ومستشفى سمالوط التخصصي، ومستشفى الكبد والجهاز الهضمي بجامعة المنيا، وتوسعات مستشفى طب أسنان بجامعة أسيوط.

ومن جانبه، استعرض المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، في كلمته، مشروع مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول واستراتيجية التكرير لزيادة إنتاج البنزين في إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول .

وأكد الملا، أن افتتاح مشروع مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول، يساهم في تحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة لأهالي الصعيد، معربا عن شكره وتقديره للرئيس عبد الفتاح السيسي على دعمه المستمر لقطاع البترول ليستمر كأحد الروافد الهامة للاقتصاد القومي.

واستعرض الوزير ، خلال كلمته ، ما تم إنجازه في مجال البترول خلال الأعوام الماضية وحتي عام 2014، مشيرا إلى أن أهم الوقفات التي شهدها مجال البترول خلال هذه الفترة كان إنشاء مجمع تكرير أسيوط عام 1987 وتم إضافة وحدة تكرير له وتوسعة عام 2002.

وأضاف، أنه عام 2001، تم إنشاء شركة جنوب الوادي للبترول للاهتمام بكافة المشروعات الخاصة بالبترول في الصعيد، وفي عام 2010 تم مد خط الغاز الطبيعي من شمال الصعيد من بني سويف وحتى أسوان، لافتا إلى أنه خلال تلك الفترة وحتى 2014 كان عدد الوحدات السكنية التي تم توصيل الغاز الطبيعي لها فقط 534 وحدة سكنية، وإنشاء 714 محطة بنزين و12 محطة تموين بالغاز و1152 مستودع بوتاجاز.

وقال الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل - في رده على سؤال للرئيس عبد الفتاح السيسي حول قدرة الشركات المصرية على تنفيذ مشروعات الطرق والإنشاءات - إن الحكومة بمفردها لا يمكنها أن تقوم بتنفيذ تلك المشروعات دون التعاون مع القطاع الخاص، مشيرا إلى مشاركة 3 شركات من الحكومة هي : المقاولون العرب وشركتان من الشركة القابضة للنقل البري فقط والباقي من شركات القطاع الخاص في تنفيذ تلك المشروعات.

وتساءل الرئيس السيسي عن عدد الشركات التي تعمل في تنفيذ مشروعات ميناء العين السخنة والمونوريل والقطار السريع ومترو الأنفاق، وأجاب الوزير أن هناك 14 شركة تعمل بميناء العين السخنة، بينما يعمل لأول مرة في المونوريل والقطار السريع شركات مصرية وطنية خالصة واستشاري مصري وكلها شركات قطاع خاص.

وأضاف الوزير أن 4 شركات مصرية وطنية خاصة بالإضافة إلى شركة "المقاولون العرب" تعمل أيضا في الخط الرابع لمترو الأنفاق الذي يبدأ من أكتوبر حتى مدينة الرحاب، مؤكدا أنه لا توجد شركات أجنبية عاملة في مشروعات السخنة ومينائي دمياط والأسكندرية، مشيرا إلى أن جميع تلك الشركات مصرية وطنية ومن بينها شركة أبناء حسن علام، وقاصد خير، وسعيد جمال، وعصام الغرابلي، وأولاد الفقي، وأوراسكوم على رأسها.

من ناحية أخرى، قام الرئيس السيسي بجولة تفقدية داخل مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول بمحافظة أسيوط، استمع خلالها إلى شرح حول مكونات المشروع والتكلفة الإجمالية، ثم التقط صورة تذكارية مع عدد من الوزراء والقائمين على المشروع.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك