البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

مذكرة تفاهم بين مصر وإسرائيل لزيادة إمدادات ‏الغاز لإعادة التصدير

جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات مع كارين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية والوفد المرافق لها، لمناقشة فرص دعم التعاون المشترك فى مجال البترول والغاز بما يحقق الاستفادة الاقتصادية المثلى للجانبين، وذلك على هامش الاجتماع الوزارى السادس لمنتدى غاز شرق المتوسط.

وأوضحت الوزارة فى بيان اليوم الخميس 25 نوفمبر، أنه عقب المباحثات وقع الجانبان مذكرة تفاهم لإمكانية زيادة إمدادات ‏الغاز لإعادة التصدير فى إطار العمل سوياً للتوسع فى استخدامه لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى فى المنطقة، بالإضافة إلى إمكانية استخدام خط الأنابيب لنقل الهيدروجين فى المستقبل.

وأضافت أن هذه المذكرة تأتى نتيجة للتعاون المثمر والإيجابي فى مجالات الطاقة خلال الأعوام الماضية بالإضافة إلى التكامل والتنسيق الوثيق من خلال إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط.

وأشارت مذكرة التفاهم، غلى أن الغاز الطبيعى يعد وقوداً انتقالياً، حيث يسهم استخدامه فى منطقة شرق المتوسط فى خفض كبير للانبعاثات، خاصة عقب الانخفاض الحاد فى استخدامات الفحم والبترول بمصر وإسرائيل.

وعقدت مجموعات العمل المشتركة خلال الأشهر الماضية عدة اجتماعات تم خلالها مراجعة شاملة لإمكانية التوسع فى إمدادات الغاز الطبيعى لإعادة التصدير .

ونوه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إلى أهمية دعم التعاون المشترك من أجل الاستفادة المشتركة من الثروات الطبيعية فى كلا البلدين وأنه تم التأكيد على أهمية العمل المشترك على الحد من الانبعاثات الضارة لمواجهة التغيرات المناخية واستدامة إمدادات الطاقة فى المنطقة، مشيراً إلى أن الغاز الطبيعى سيلعب دوراً محورياً خلال المرحلة القادمة للانتقال من الوقود الأحفورى إلى استخدام الطاقات النظيفة فى إطار الجهود العالمية لتحقيق هذا الهدف.

وقالت كارين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية، إن مصر شريك مهم فى تحقيق أمن الطاقة بالمنطقة وسيلة للتعاون المشترك لمكافحة أزمة المناخ، موجهة الشكر للمهندس طارق الملا على استضافة ورئاسة هذا المنتدى الهام وعلى اهتمامه والتعاون المشترك بين البلدين فى مجال الطاقة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك