البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

بلومبرج: الاكتتابات العالمية تتجاوز 600 مليار دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نجحت الطروحات العامة الأولية العالمية في تجاوز قيمة 600 مليار دولار، لتسجل أفضل أداء خلال هذا العام، مدفوعة بتعافي الاقتصاد العالمي من وباء كورونا وكذلك طفرة الشيكات على بياض والشركات التي تربح من التقييمات المرتفعة.

ووفقا لوكالة أنباء "بلومبرج" اليوم السبت 20 نوفمبر، جمعت حوالي 2850 شركة وشركات استحواذ أكثر من 600 مليار دولار في الاكتتابات العامة الأولية، لتتجاوز الرقم القياسي المسجل في عام 2007، موضحة أن مجموعة "ريفيان أوتوموتيف" تصدرت الطروحات بقيمة ما يقرب من 12 مليار دولار في نيويورك هذا الشهر فيما كان الاكتتاب العام الأولي لشركة الصين للاتصالات "تشاينا تيليكوم المحدودة" هو الأكبر في آسيا بقيمة 54 مليار يوان (8.4 مليار دولار) في أغسطس الماضي.

وقال جاريث مكارتني، رئيس قسم الأسهم الأوروبية في بنك "يو بي أس" السويسري: "نحن ننتقل من سوق مثالي للاكتتابات الأولية العامة مع وفرة من السيولة والصفقات ذات الأداء الجيد إلى بيئة أكثر طبيعية"، حيث يكون المستثمرون أكثر انتقائية، مضيفا أن تلك الشركات استفادت من ارتفاع أسعار الأسهم القياسية وتدفق السيولة إلى جانب إجراءات التحفيز على تعزيز أرباح الشركات.

وأوضح مكارتني أن جنون الشراء بالتجزئة دفع أسواق الأسهم إلى الانطلاق هذا العام، جنبا إلى جنب مع شهية المستثمرين للقطاعات الساخنة، مشيرا إلى أن أسهم شركة ريفيان، التي لم تحقق إيرادات بعد، تضاعفت أكثر من الضعف في جلساتها القليلة الأولى، متجاوزة لفترة وجيزة أسهم شركة فولكس فاجن في القيمة السوقية.

وأدت تلك المكاسب الضخمة إلى إثارة المخاوف من حدوث فقاعة جديدة، حيث يتم تداول مؤشر "S&P 500 " بأكثر من 21 ضعف الأرباح المتوقعة في العام المقبل، وهو أعلى بكثير من متوسط 10 سنوات فيما تقترب الأسهم من أعلى مستوياتها منذ فقاعة تكنولوجيا المعلومات "الدوت كوم" عام 2000.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك