البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

إنشاء أول سوق جملة نموذجي باستثمارات 8 مليارات جنيه

الدكتور إبراهيم عشماوي
الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس مجلس ادارة جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن السوق المصرية سيشهد أول سوق جملة نموذجي باستثمارات 8 مليارات جنيه بإدارة فرنسية قريبا.

وأضاف فى الكلمة التى القاها نيابة عن الدكتور علي المصليحي وزير التموين والتجارة الداخلية خلال افتتاح مؤتمر مصر للأعمال بيزنكس في دورته الرابعة اليوم الأربعاء 17 نوفمبر، إنه سيتم خلال الفترة المقبلة أيضا انشاء المستودعات والمخازن الاستراتيجية باستثمارات 30 مليار جنيه، لزيادة المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية إلى 8 و9 أشهر.

وأشار عشماوي إلى أن الجهاز يحاول رفع كفاءة منظومة التجارة الداخلية، وشهدت الفترة الماضية البدء في تنفيذ أكثر من 18 مشروعا في 11 محافظة باستثمارات تصل لنحو 50 مليار جنيه في أنشطة متنوعة.

ولفت إلى أن قطاع التجارة الداخلية يعد الحصان الرابح للاقتصاد المصري في تحقيق معدلات نمو كبيرة، وسيكون لمصر الريادة في جذب الاستثمارات الأجنبية في العديد من القطاعات على رأسها قطاع التجارة، كما ستصبح مصر ضمن أكبر 20 دولة اقتصادية خلال 2030 وفقا لتوقعات المؤسسات الدولية.

وأوضح أن مصر حاليا تصنف في المرتبة 41-42 على مستوى اقتصادات العالم، كما تعد ضمن 3 أكبر اقتصاد افريقي، والثانية على مستوى الوطن العربي.

من جانب آخر، توقع عشماوي أن تشهد السوق المحلية خلال الفترة المقبلة ارتفاعا في أسعار بعض السلع والخدمات نتيجة التأثر بالموجة التضخمية العالمية، قائلا “إن العالم يشهد موجة تضخمية كبيرة نتيجة وجود زيادات كبيرة في الطاقة ومدخلات الإنتاج ومشكلات سلاسل الإمداد، كما شهد الاقتصاد العالمي تباطؤ في التجارة”، متوقعا أن يحدث العام الحالي والمقبل نمو بنسبة 12%.

وأضاف عشماوي أن حجم تجارة العالم يصل لنحو 22 تريليون دولار، منهم 17 تريليون دولار تجارة سلع، و5 تريليونات دولار تجارة خدمات.

وأكد أن مصر لم تشهد أي نقص في أي سلعة أثناء أزمة كورونا، كما لم تشهد أي نوع من التذبذبات السعرية خاصة في السلع الاساسية، مثلما حدث في بعض الدول الكبرى مثل أمريكا وبريطانيا وفرنسا والتي تأثرت بشكل شديد بأزمة كوفيد ونقص شديد في السلع.

وأشار عشماوي إلى أن وزارة التموين عملت على توفير احتياطي آمن من السلع وكذلك المحافظة على أسعار 28 سلعة يتم طرحها على المقررات التموينية، مما ساهم في وجود احتياطي استراتيجي من السلع يعادل 6 اشهر، كما تعمل على زيادة المعروض من السلع على مستوى الجمهورية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك