البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

مصر ضمن قائمة أعلى الدول العربية تأمينا للصادرات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

جاءت مصر ضمن قائمة أعلى الدول العربية في تأمين الصادرات الجديدة، وفق نتائج دراسة متخصصة أعلنتها، اليوم الخميس، 11 نوفمبر، المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات "ضمان"، والتى مقرها الكويت.

وأشارت الدراسة إلى أن عمليات تأمين الصادرات الجديدة تركزت جغرافيا في 5 دول عربية استحوذت على 76% من الإجمالي هي: "السعودية 23.7%، ثم الإمارات 21%، ثم مصر 17.2%، ثم المغرب 8.4%".

ولفتت المؤسسة العربية التي تعنى بتقييم الصادارت العربية، إلى تأثيرات سلبيىة لجائحة كورونا على العديد من الأنشطة جراء جائحة كورونا بخلاف انخفاض حركة التجارة والارتفاع الطفيف لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدول العربية خلال العام 2020.

وقالت، بلغت عمليات التأمين الجديدة للاستثمار والتمويل والصادرات الموجهة إلى الدول العربية "الواردات" ضد المخاطر التجارية والسياسية 108 مليارات دولار، تغطي نحو 13.6% من الواردات السلعية العربية لنفس العام.

وقال عبد الله أحمد الصبيحالمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات "ضمان"، إن المؤسسة بالتعاون مع اتحاد بيرن – اتحاد جهات وشركات تأمين الصادرات والاستثمار ضد المخاطر التجارية والسياسية حول العالم – حيث تم انجاز أول دراسة متخصصة تكشف وللمرة الأولى عن سمات وتفاصيل قطاع تأمين التجارة والاستثمار والتمويل في الدول العربية.

وأضاف أن نتائج الدراسة كشفت عن استحواذ الدول العربية على 4.3% من مجمل الالتزامات الجديدة لتأمين للاستثمار والتمويل والصادرات في العالم بنهاية العام 2020، مشيرا إلى أن تأمين الصادرات في مختلف الآجال استحوذ على النصيب الأكبر من العمليات الجديدة بحصة 92.1%، فيما بلغت حصة التأمين ضد المخاطر السياسية ما نسبته 4.4% والبقية لمنتجات إضافية أخرى.

وتركزت عمليات تأمين الصادرات الجديدة في المديين المتوسط والطويل في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والنقل والموارد الطبيعية والتصنيع بحصة إجمالية بلغت نسبتها أكثر من 70%، وفق الدراسة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك