البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

فى إنتظار صدور الضوابط التنظيمية للسوق

الشركات العقارية تقرر إرجاء طرح مشروعات جديدة فى الساحل الشمالي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سمير: تراخيص المشروعات أحد الميزات التنافسية للشركات فى الساحل الشمالى
مصطفى: تطبيق اشتراطات الحكومة ستكون ميزة تنافسية للشركات

أعلن عدد من المطورين العقاريين المالكين لقطع أراضى بالساحل الشمالى، إرجاء تخطيط وطرح مشروعاتهم العقارية حتى انتهاء الحكومة متمثلة فى وزارة الإسكان من قرارات ضبط السوق العقارى التى سيتم إلزام المطورين بها خلال الفترة المقبلة.

وقال مطورون عقاريون، إن تأجيل بعض المطورين لطرح المشروعات ساهم فى حصول المشروعات القائمة حالياً على نصيب الأسد من المبيعات؛ خاصة أن الإقبال على ارتفاع على مشروعات الساحل خلال الفترة الأخيرة، يأتى مدفوعا بحجم المشروعات التنموية التى تقوم الحكومة بتنفيذها هناك وعلى رأسها مشروعات مدينة العلمين الجديدة.

وقال احمد سمير الدسوقى رئيس مجلس إدارة شركة نايس هوم للتسويق العقارى وإدارة المشروعات، أن إرجاء بعض الشركات لطرح مشروعات جديدة بالساحل الشمالى خلال الصيف الماضى يعتبر صحى للغاية؛ خاصة فى ظل المزاحمة التى تحدث فى السوق العقارى منذ فترة.

وأشار إلى أن إنهاء إجراءات التقنين وموافقة الحكومة على القرارات الوزارية وتراخيص المشروعات والملاءة المالية ستكون على رأس الميزات التنافسية للشركات العقارية فى الساحل الشمالى خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى الميزات المعتادة كالموقع والخدمات وأسعار وطرق السداد للمشروعات.

ولفت إلى أن تأخر بعض المشروعات فى الطرح يأتى أيضاً لمواكبة التغيرات التى ستحدث فى المنطقة بعد افتتاح المرحلة الأولى من مدينة العلمين الجديدة، وعمل تطورات فى المشروعات الخاصة بهم، معتبراً أن موسم الصيف المقبل سيكون بداية حقيقية لمشروعات الساحل الشمالى كونه سيشهد تشغيل المنطقة بشكل مستمر.

واعتبر أن القرارات الخاصة بضبط السوق العقارى ستساهم فى ضبط إيقاع السوق بشكل جيد ولكنها تحتاج إلى ترجمة على أرض الواقع لتناسب نظام الاستثمار العقارى فى مصر، بالإضافة إلى أن سرعة إصدارها توحى بأهمية وضوح الرؤى أمام المطورين العقاريين لتنفيذ مشروعات عقارية جديدة، وزيادة حجم الاستثمارات الخاصة بهم فى السوق.

ويرى المهندس بشير مصطفى رئيس مجلس إدارة شركة فرست جروب إن الشركة أرجأت تطوير أرض الساحل الشمالى المملوكة لها، حتى انتهاء الوزارة من القرارات الخاصة بضوابط التطوير العقارى، من أجل مواكبة طرح وتنفيذ المشروع للقرارات التى ستصدر بالإضافة إلى ضبابية الموقف الحالى قبل إصدارها.

وأشار، إلى أن الشركة تعتزم تطوير مشروع سياحى عليها ولكنها تنتظر إقرار الضوابط التى ستقوم الحكومة بإقرارها والمتوقع صدورها خلال الأيام القليلة المقبلة، معتبرا أنها ستساهم فى ضبط السوق العقارى سواء فى الساحل الشمالى أو فى القاهرة الكبرى، وستكون ميزة تنافسية للشركات خلال الفترة المقبلة التى ستلتزم بالضوابط المذكورة.

وأوضح، أن القرارات المذكورة تأتى فى غياب دور قانون اتحاد المطورين العقاريين الذى يتم مراجعته حالياً لإقرار الصيغة النهائية له، معتبراً انه إذا كان صدر منذ فترة كان سيساهم فى مناقشة القرارات والبنود التى تعمل على حماية المشترين والشركات فى نفس الوقت.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك