البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

توقيع اتفاق لإنهاء الحرب بين سلفاكير ونائبه المتمرد في أثيوبيا

سلفاكير
سلفاكير

وقع رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت ونائبه المتمرد رياك متشار اتفاقا لإنهاء حرب استمرت أكثر من عام بين القوات الموالية لكل منهما في أثيوبيا.

ذكرت ذلك النبأ هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي " اليوم ، مشيرة إلى أن النقاب لم يكشف بعد عن تفاصيل الاتفاق الذى تم التوصل إليه .

وأضافت أنه لايزال ممثلو الطرفين يواصلون بحث القضايا الشائكة المتعلقة بتقاسم السلطة عبر حكومة جديدة ينتظر تشكيلها في جوبا .

ووفقا لوكالة انباء "ا ش ا"  أن القتال بين القوات الحكومية والقوات الموالية لنائب الرئيس مشار اندلعت فى ديسمبر عام 2013 ثم وقعا الجانبان على عدة اتفاقات سلام تمت برعاية حكومات الدول المجاورة ، إلا أن ذلك لم يوقف الحرب في البلد الغني بالبترول.

وقد تسببت أعمال العنف في اشتباكات دامية بين قبائل الدنكا التي تدعم كير ضد النوير التي تدعم مشار، وارتكبت فظائع جسيمة من قبل الجانبين، بما في ذلك القتل من المرضى المسنين في عنابر المستشفيات وكذلك ذبح مئات المدنيين في العاصمة جوبا في ديسمبر الماضي، وفقا لما أعلنته جماعات حقوق الإنسان. 

فى سياق متصل ، نقلت قناة " روسيا اليوم " عن مصادر دبلوماسية أفريقية قولها " إنه لم يكشف النقاب عن كيفية اقتسام الزعيمين السلطة فور تشكيلهما حكومة مؤقتة" .

وأضافت أنه من المفترض أن يبقى كير رئيسا في الوقت الذي يصبح فيه مشار نائبا للرئيس ، فيما اتفق الطرفان المتحاربان أيضا على الإلتزام باتفاق لوقف إطلاق النار وقع في ينايرعام 2013 ولكنه خرق مرارا..
L

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك