البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

رئيس مجموعة التجزئة المصرفية وقنوات التوزيع والتسويق فى حوار لـ «المصدر»:

وصول محفظة قروض التجزئة المصرفية ببنك «saib» إلى 385 مليون دولار

عمرو نصير في حوار
عمرو نصير في حوار لـ «المصدر»

163 ألف عميل تجزئة مصرفية.. إصدار 20 ألف بطاقة ائتمانية.. و10 ألاف بطاقة ميزة
170 ألف معاملة على المحافظ الالكترونية بقيمة 154 مليون جنيه منذ بداية العام
الوصول إلى 200 ماكينة صراف آلى بحلول 2022
75 مليون دولار محفظه قروض السيارات يستفيد منها 8.57 ألف عميل
محفظة التمويل العقارى تتخطى 500 مليون جنيه
7824 مشترك فى saib wallet و74.871 ألف فى محفظة رصيدى
15.445 ألف مشترك في خدمة الانترنت البنكى بنهايه يونيو الماضى
افتتاح المركز الرابع لـ saib cube في محافظة الاسكندرية
الحصول علي موافقة «المركزي» لافتتاح 11 فرعًا جديدًا

حقق بنك الشركة المصرفية العربية الدولية saib، نتائج أعمال قوية خلال النصف الأول من العام الجارى 2021، حيث ارتفع صافى الأرباح، بنحو 12.2%، لتصل إلى 8.95 مليون دولار، مقابل 7.975 مليون دولار خلال فترة المقارنة من العام الماضى، كما ارتفعت إيرادات الفوائد إلى 197.798 مليون دولار، مقارنة مع 209.186 مليون دولار.

وسجل إجمالى ودائع بنك saib بنهاية يونيو 2021 نحو 4.023 مليار دولار، مقابل 3.794 مليار دولار بنهاية يونيو 2020، كما بلغ إجمالى القروض 2.008 مليار دولار بنهاية يونيو الماضى مقارنة مع 1.771 مليار دولار بنهاية يونيو 2020.

وقال عمرو نصير رئيس مجموعة التجزئة المصرفية وقنوات التوزيع والاتصال المؤسسى والتسويق - بنك saib، فى حوار لـ «المصدر»، إن البنك يستهدف التوسع فى شبكه الفروع، خلال الفترة المقبلة، لتعزيز تواجده بالقرب من القاعدة المتنامية للعملاء فى كافة أنحاء الجمهورية، وكذلك سعياً للوصول إلى كافة شرائح المجتمع دعماً لنشر الشمول المالى والتى تعد على رأس أولويات البنك المركزى المصرى.

وإلى نص الحوار:

- ماذا عن عدد فروع البنك وخطة البنك التوسعية؟

يمتلك البنك حاليا 34 فرعًا، وتم الحصول على موافقة البنك المركزى لافتتاح 11 فرعًا جديدًا، حيث تم مؤخرا الافتتاح التجريبى لفرع «كونكورديا بلازا» فى منطقة التجمع الخامس، وجارى تجهيز فرعين اخرين فى الوقت الحالى فى ميدان المساحة بالدقى وشارع عدلى بوسط البلد.

ويسعى البنك لتعزيز تواجده فى مناطق، الصعيد والدلتا والمدن الساحلية والبحر الاحمر، بهدف التواجد بالقرب من القاعدة المتنامية للعملاء فى كافة أنحاء الجمهورية، وكذلك سعياً للوصول إلى كافة شرائح المجتمع دعماً لنشر الشمول المالى والتى على رأس أولويات البنك المركزى المصرى، ومن المتوقع الوصول إلى 45 فرعًا بنهاية عام 2022.

- هل يسعى البنك لانشاء فروع رقمية خلال الفترة المقبلة ؟

فى ظل استهداف الدولة بشكل عام للتحول الرقمى، يحرص بنك saib على لعب دور ملموس فى تثقيف الجمهور من العملاء وغير العملاء وزيادة معرفتهم بالخدمات والمنتجات المصرفية الرقمية المطروحة، من هنا جاءت فكرة انشاء saib cube، وهى مراكز متخصصة فى التثقيف المالى، والتى تم الحرص على إنشائها فى الأماكن التى يتواجد بها الجمهور بشكل مكثف، حيث يوجد حاليا 3 مراكز فى «مول مصر» و«مول العرب» و«مول طنطا»، وجارى العمل على افتتاح المركز الرابع قريبا فى محافظة «الاسكندرية».

- ماذا عن عدد عملاء البنك وعدد البطاقات الائتمانية وبطاقات «ميزة» على الاخص؟

يصل عدد عملاء البنك الحاليين إلى 163 الف عميل تجزئة مصرفية بنهايه يونيو 2021، وإجمالى عدد البطاقات الائتمانية المصدرة 20 الف بطاقة بنهايه الربع الثانى من 2021 بنسبه زياده 40% كما زادت المحفظه بنسبة 28%، وبنك saib من أوائل البنوك التى قامت بطرح بطاقة ميزة منذ العام الماضى، حيث يحرص البنك على دعم جميع المبادرات التى تساهم فى نشر الشمول المالى، وقد بلغ عدد البطاقات المصدرة منها حتى الآن إلى 10 ألف بطاقة، ويوجد إقبال كبير عليها شهريًا.

- ماذا عن عدد ماكينات الصراف الالى وخطة زيادتها خلال الفترة المقبلة ؟

ترتكز خطة البنك على إختيار أفضل المواقع بناءً على تحليلات الخرائط الرقمية، جنباً إلى جنب مع إحتياجات العملاء مما يتيح تغطية جغرافية أكبر وأدق للخدمات المصرفية المقدمة من البنك.

ويستهدف saib زيادة عدد ماكينات الصراف الآلى بنسبة 300% بحلول عام 2022 ليصل عدد الماكينات إلى 200 ماكينة صراف آلى ATM .

- ماذا عن عدد المشتركين فى خدمة الانترنت والموبايل البنكى والأسورة الذكية؟

يصل عدد المشتركين فى saib wallet إلى 7,824مشترك بنسبه زياده قدرها 83%، بالإضافة إلى عدد المشتركين فى محفظة رصيدى 74,871 بنسبه زياده قدرها 911% مقارنه بنهايه 2020 كما بلغ حجم التعاملات على المحافظ الالكترونية للبنك 170 ألف معاملة بإجمالى مبلغ 154 مليون جنيه منذ بداية العام، كما تم إعادة إطلاق خدمة الانترنت البنكى فى ديسمبر 2020 ووصل عدد المشتركين إلى 15,445مشترك بنهايه يونيو 2021 بنسبه زياده عن ديسمبر 2020 قدرها 63%.

- ماذا عن حجم محفظة التجزئة المصرفية وحجم تمويلات الافراد ؟

حققت محفظة قروض التجزئة المصرفية بالعملة المحلية زيادره بنسبة 25% بنهايه يونيو 2021 مقارنة بشهر ديسمبر 2020، حيث بلغ إجمالى المحفظة 385 مليون دولار، وتمثل القروض الشخصية وقروض السيارات 75% من المحفظه (288 مليون دولار).

- ماذا عن حجم محفظة التمويل العقارى وعدد المستفيدين؟

تعدت محفظة التمويل العقارى لبنك saib، 500 مليون جنيه مصرى، وفيما يخص برنامج مبادرة البنك المركزى لتمويل محدودى ومتوسطى الدخل نجح البنك فى تمويل أكثر من 4 ألاف عميل فى 15 مشروع للإسكان الاجتماعى، يغطى أكثر من 14 محافظة من محافظات الجمهورية، يأتى ذلك تماشياً مع خطة الدولة لاتاحة التمويل العقارى لكافة فئات المجتمع، قام البنك بتمويل اصحاب المعاشات والمرأة المعيلة وذوى الاحتياجات الخاصة ضمن عملاء الاسكان الاجتماعى بالتعاون مع صندوق الاسكان الاجتماعى، كما يستعد لاطلاق اول برنامج تمويل عقارى متوافق مع احكام الشريعة الاسلامية بالسوق المصرفى المصرى ليصبح البنك الرائد فى اطلاق تلك النوعية من البرامج التى تستهدف شرائح جديدة بالمجتمع وهو برنامج الإجارة المنتهية بالتملك.

- ماذا عن محفظة قروض السيارات وعدد العملاء المستفيدين؟

سجلت محفظه قروض السيارات نموا بنسبه 66% بنهايه الربع الثانى من 2021 مقارنة بشهر ديسمبر 2020 لتبلغ 75 مليون دولار، ويصل عدد العملاء المستفيدين إلى 8,570 عميل.

- ماذا عن حجم ودائع العملاء؟

بلغ اجمالى ودائع العملاء بنهايه يونيو 2021، 4 مليار دولار بنسبه نمو 6%، تمثل ودائع الافراد نسبه 35%، بقيمة 1.4 مليار جنيه، وتصل وودائع المؤسسات ما نسبته 65%، بقيمة 2.6 مليار جنيه.

- ماذا عن مساهمة البنك فى مبادرة المركزى للتمويل العقارى بفائدة 3% على 30 عامًا ؟

يشارك البنك بقوة فى مبادرة البنك المركزى الجديدة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتوفير سكن لكل المصريين التى تتيح تملك مسكن بفائدة 3% متناقصة ومدة سداد تصل إلى 30 عام حيث تعتبر غير مسبوقة بالسوق المصرى.

كما أن البنك قد سبق له توقيع بروتوكول تعاون مع صندوق الاسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى لتمويل عملاء الصندوق فى مشروعات اسكان محدودى ومتوسطى الدخل، فى كل من مشروعات الاسكان الاجتماعى والاسكان المتوسط حيث يغطى اكثر من 14 مشروع فى محافظات الجمهورية.

وتماشياً مع خطة الدولة لاتاحة التمويل العقارى لتملك مسكن لكافة فئات المجتمع قام البنك بتمويل اصحاب المعاشات والمرأة المعيلة وذوى الاحتياجات الخاصة ضمن عملاء الاسكان الاجتماعى بالتعاون مع الصندوق وتفعيل برنامج مبادرة البنك المركزى لتمويل متوسطى البنك من قبل مع بداية إصدار المرحلة الاولى منها فى عام 2019، وسيقوم بتفعيل برنامج مبادرة الرئيس تزامناً مع اطلاق الصندوق للاعلان الخامس عشر واعلان سكن لكل المصريين والذى سيتيح اكثر من 125 الف وحدة سكنية تخضع لشروط المبادرة الجديدة وقابلة للتمويل.

كما يتعاون البنك مع المطوريين العقاريين والأفراد لتوفير قاعدة بيانات عقارية للوحدات السكنية القابلة للتمويل التى تخضع لشروط المبادرة لتسهيل اختيار الوحدة السكنية على عميل البنك بدلاً من البحث عنها.

- ماذا عن حجم مساهمات البنك فى مجال المسئولية المجتمعية؟

لا يتوانى البنك عن دعم كافة المؤسسات التعليمية والصحية والبيئية وغيرها وخلق قيمة مضافة فى المجتمعات التى يعمل بها، وتعزيزاً لدور الجهاز المصرفى فى دعم الاقتصاد الوطنى والمساهمة الفعالة فى مساندة الدولة للتغلب على أزمة فيروس كورونا الحالية، قام البنك بضخ 10 ملايين جنيه عبر انضمامه كمشارك رئيسى ضمن فعاليات المبادرة القومية التى أطلقها اتحاد بنوك مصر فى السابق لمواجهة التداعيات الاقتصادية المترتبة على انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID 19).

كما قام البنك برعاية مبادرة «العزومة» للسنة الثالثة على التوالى وهى مشروع مشترك مع بنك الطعام، حيث تتجول حافلة لتوزيع كراتين غذائية يوميًا على مدار شهر رمضان وكذلك كحك العيد فى القاهرة الكبرى والجيزة والإسكندرية والدلتا ومدن القناة، وذلك حرصاً من البنك على دعم الأسر بالمناطق الأكثر إحتياجاً خلال شهر رمضان المعظم.

ووقع البنك مؤخراً بروتوكول تعاون مع مؤسسة مجدى يعقوب لأمراض وأبحاث القلب، والذى بمقتضاه يدعم البنك المؤسسة من خلال إجراء 10 عمليات قسطرة قلب للإطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة (متلازمة داون) فى مركز أسوان للقلب خلال 2021.

ويأتى توقيع هذا البروتوكول تماشياً مع استراتيجية البنك الحالية والتى تتبنى عدة مشاريع تهدف إلى تقديم الدعم لذوى الهمم فى مجلات مختلفة، مثل الصحة والرياضة والتعليم، الأمر الذى يساهم فى تطوير وتحسين مستوى الحياة والمعيشة لهم، بجانب خلق القيمة المضافة والتنمية المستدامة عن طريق المشاركة فى دعم جهود التنمية داخل المجتمع.

كما قمنا مؤخرا بتوقيع اتفاقية تعاون مع مؤسسة إبراهيم بدران للأعمال الخيرية، يتم من خلالها تجهيز وتسيير 8 قوافل طبية ضمن مبادرة صحة وهمة، إيماناً من البنك بأهمية تنمية المجتمع ومساهمة منه فى دعم الخدمات الصحية والاجتماعية وتنميتها، حيث يقوم البنك برعاية القوافل الطبية التى تقوم بزيارة دور ذوى الإحتياجات الخاصة وتقديم الخدمات الطبية اللازمة لأكثر من 500 مريض بالقاهرة الكبرى.

وإستكمالا لدور البنك فى دعم الرياضة والشباب، تم مؤخرا بتوقيع بروتوكول تعاون مشترك مع وزارة الشباب والرياضة، لدعم عدد من المشروعات القومية الرياضية والشبابية.و يأتى هذا التعاون ضمن المسؤولية المجتمعية للبنك وسعيه الدائم لدعم ورعاية الخطط التنموية القومية التى تتبناها الدولة فى مختلف المجالات والقطاعات مما يساهم فى خلق قيمة مضافة فى دعم جهود التنمية داخل المجتمع.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، قام بتكريم بنك saib تقديرًا لدوره الرائد فى دعم صندوق تحيا مصر، ومنحه شهادة شكر وتقدير لدوره الوطنى ومساهمته فى دعم مشروعات الصندوق، يأتى هذا التكريم ضمن دور البنك الفعال فى العمل المجتمعى، وتماشيًا مع رؤية الدولة 2030 بمختلف القطاعات الحيوية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك