البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

وزير البترول: تنفيذ 5 مشروعات للتكرير والبتروكيماويات باستثمارات 14 مليار دولار

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن قطاع البترول ينفذ حالياً برنامج عمل متكامل لتطوير وتحديث منظومة التكرير والبتروكيماويات في مصر من خلال رفع كفاءة التشغيل بالمصافى القائمة بالفعل وإضافة وحدات إنتاجية جديدة.

ويأتى ذلك بالإضافة إلى إنشاء مشروعات بتروكيماوية جديدة بهدف استدامة توفير المنتجات البترولية والبتروكيماوية للسوق المحلى وقطاعات الدولة الاقتصادية فضلاً عن تقليل فاتورة الاستيراد وتعظيم القيمة المضافة وتحقيق أقصى استفادة اقتصادية من ثروات مصر البترولية.

وجاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول والثروة المعدنية لاجتماع اللجنة العليا للمشروعات البترولية، لاستعراض موقف تقدم الأعمال لمشروعات التكرير والبتروكيماويات الجارى تنفيذها حالياً والتي تشمل مشروع توسعات مصفاة ميدور بالإسكندرية ومشروع مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس ومشروع مجمع أنوبك لإنتاج السولار بأسيوط ومشروع انشاء وحدة انتاج الأسفلت الجديدة بالسويس ومشروع مجمع التفحيم بالسويس.

وأضاف الملا، أن قطاع البترول نجح في تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى خلال السنوات الأخيرة وتحطيم الأرقام القياسية في التوقيتات ودقة التنفيذ واكتسب الخبرات والامكانيات المتميزة ما يؤهله لتنفيذ مشروعات جديدة بكفاءة وسرعة وبمواصفات عالمية، مؤكداً على أهمية الاستمرار في تدريب وتأهيل الكوادر البشرية وصقل مهاراتهم.

وشدد خلال الاجتماع على أهمية الاستمرار في تطبيق كافة معايير السلامة والصحة المهنية والأمن الصناعى والحفاظ على البيئة في تنفيذ وتشغيل المشروعات وعلى أهمية الالتزام بالبرامج الزمنية المحددة لتنفيذ المشروعات والإسراع بوضعها على الإنتاج والعمل على تذليل أى عقبات قد تؤثر على مراحل التنفيذ. 

واستعرض رئيس شركة ميدور موقف تقدم الأعمال بمشروع توسعات مصفاة ميدور والذى يهدف إلى زيادة الطاقة التكريرية بمقدار 60 ألف برميل يومياً باستثمارات حوالى 2.4 مليار دولار، مشيراً إلى أن الفترة القادمة ستشهد الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع.

كما استعرض رئيس شركة البحر الأحمر للبتروكيماويات موقف تقدم الأعمال التجهيزية بالمشروع والجداول الزمنية المستهدفة للانتهاء من تنفيذ الوحدات الإنتاجية، مشيراً إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تصل إلى حوالي 7.5 مليار دولار لإنتاج منتجات بتروكيماوية عالية الجودة لسد الاحتياجات المحلية وتصدير الفائض.

واستعرض رئيس شركة أنوبك موقف تنفيذ المشروع والذى يهدف إلى تحويل المازوت منخفض القيمة الاقتصادية بطاقة تغذية 2.5 مليون طن سنوياً إلى منتجات بترولية عالية الجودة خاصة السولار، باستثمارات حوالى 2.9 مليار دولار.

وشهد الاجتماع استعراض موقف تقدم الأعمال الانشائية في مشروع وحدة انتاج الأسفلت الجديدة بالسويس بطاقة إنتاجية تصل إلى 1200 طن أسفلت يومياً واستثمارات حوالى 64 مليون دولار، كما تم استعراض الموقف التنفيذي لمشروع مجمع التفحيم بالسويس والذى يهدف إلى تعظيم القيمة المضافة من المازوت وتحويله إلى منتجات مرتفعة القيمة وتلبية احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية وخاصة السولار بمواصفات Euro 5 والبوتاجاز بما يسهم في الحد من الاستيراد وتبلغ استثماراته حوالى 1.4 مليار دولار.

وحضر الاجتماع الكيميائى سعد هلال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والمهندس محمد عبد العزيز وكيل الوزارة للمشروعات والمهندس محمود ناجى معاون وزير البترول لنقل وتوزيع المنتجات البترولية والمهندس أشرف الشامي نائب رئيس هيئة البترول للتكرير والتصنيع والمهندس أيمن عمارة نائب رئيس الهيئة للتخطيط والمشروعات والمهندس وليد لطفى رئيس شركة بتروجت والمهندس أشرف بهاء رئيس شركة إنبى والكيميائى جمال القراعيش رئيس شركة ميدور والمهندس محمد عبادى رئيس شركة البحر الأحمر للبتروكيماويات والمهندس محمد بدر رئيس شركة أسيوط الوطنية لتكرير البترول أنوبك والمهندسة هالة قاسم مساعد رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة الفنية بالوزارة والمهندس أحمد سمير المشرف على متابعة المشروعات بالوزارة والمهندسة صفاء جبر بشئون متابعة المشروعات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك