البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"محلب": الإنتهاء من تعديل القوانين وتهيئة مناخ الإستثمار قبيل مؤتمر مارس الإقتصادى

جانب من الموتمر
جانب من الموتمر

عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مؤتمراً صحفيا، ظهر اليوم، بمقر هيئة الإستثمار، لإستعراض الجهود المبذولة للاعداد لمؤتمر دعم وتنمية الإقتصاد المصري (مصر المستقبل) المقررعقده في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس 2015 ، وذلك بحضور وزراء التعاون الدولي، والإستثمار، ووزير المالية السعودى، ووزير الدولة الإماراتى.

وأكد رئيس الوزراء ان المؤتمر للاعلان عن حول ترتيبات مصر الإقتصادي يهدف إلى إيصال رسالة بأننا مستمرون على الطريق بكل إصرار لإكمال خارطة الطريق التي بدأناها ومستمرون في البناء، وهم مستمرون في الخراب.

وأضاف محلب أن المؤتمر الإقتصادي في موعده وحريصون على أن يكون على أعلى مستوى، وقد كنت في شرم الشيخ مع زملائي من الوزراء لتأمين كافة الأمور، وإستعرضنا تفاصيل كثيرة، وأكدنا على توفير كل ما يضمن لهذا المؤتمر النجاح، كما جرى نوع من التقييم ومايمكن أن نضيفه لإنجاح المؤتمر.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن اليوم شهد إجتماعاً مع شركائنا من الجانب السعودي والإماراتي، للتواصل والعمل سوياً، كما سأتوجه غداً إلى الكويت لإستمرار هذا التواصل مع الأشقاء على أعلى مستوى.

وأضاف محلب أنه إلى جانب التواصل مع الأشقاء العرب، فهناك قنوات أخرى للتواصل على مستوى العالم، فهناك زيارات متعددة متبادلة بين الجانب المصري ورجال أعمال وممثلي كبرى الشركات في العالم، كما أن هناك زيارة مرتقبة للرئيس الروسي إلى مصر ستشهد لقاءات تضم رجال الأعمال من الجانبين، وأشار إلى أن تقارير المؤسسات المالية العالمية والبنك الدولي تعكس تحسناً في الإقتصاد المصري.

وأضاف رئيس الوزراء أن التحديات كبيرة ولكننا نمضي على الطريق برغم كل المحاولات البائسة، مؤكداً أننا اليوم قمنا بإفتتاح مشروع كبير في ميدان التحرير هو جراج التحرير كان رسالة للكل بأننا لدينا إصرار على الإستمرار في البناء، فلا أحد يستطيع أن يثني الشعب المصري عن هدفه، ومستعدون لدفع ثمن أغلى في سبيل الحفاظ على بلدنا ومنطقتنا بل والعالم بأسره" احنا مكملين".

وأضاف أن الإعلام المصري الشريف ننتظر منه أن يكون صوت الحق، وكشف الخطر والإرهاب، والخيانة، وكذا الترويج لمؤتمر مصر الإقتصادي.     
 
وفي كلمته، أكد رئيس مجلس الوزراء أن مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، يمثل خطوة مهمة فى الإستراتيجية الإقتصادية الشاملة والمعروفة باسم "مصر المستقبل"، التي ستطبقها الحكومة المصرية على المدى المتوسط، وتطمح من خلالها إلى تحقيق التنمية المستدامة والشاملة، وإعادة تقديم مصر كوجهة للإستثمار الاجنبي.

وأشار محلب، فى تصريحات صحفية، إلى أن الحكومة عبر إستراتيجيتها الجديدة تهدف إلى خفض الدين العام من خلال الإصلاحات الضريبية التى تستهدف بشكل اساسى توسيع القاعدة الضريبية وزيادة كفاءة النظام الضريبى، وترشيد الإنفاق وتطبيق عدد من الإصلاحات الخاصة بإدارة موازنة الدولة، كما يعمل البنك المركزى المصرى على القضاء على سوق الصرف الموازية وضبط العمل بسوق الصرف الاجنبى، هذا بالإضافة إلى إصلاحات من شأنها القضاء على البيروقراطية وتسهيل الأعمال وتشجيع القطاع الخاص على ضخ إستثماراته .

وأضاف المهندس إبراهيم محلب أن عملية الإصلاح تتواكب بشكل جيد مع إلتزام الحكومة بالإصلاح الاقتصادى كما هو واضح  من خلال  إتخاذ قرارات صعبة، مثل إعادة هيكلة دعم الطاقة، وصدور تعريفة امداد الطاقة، وإصدار قوانين جديدة للتعدين والتمويل للمشروعات متناهية الصغر. بالاضافة الى احراز تقدم كبير في عملية سداد ديون الحكومة للشركات الاجنبية فى قطاع الطاقة، وهو مايعد خطوة أساسية في بناء الثقة اللازمة لتشجيع الاستثمارات الجديدة فى القطاع. وقد انعكست كل هذه الإجراءات بشكل إيجابي في تقارير صندوق النقد الدولي، وتصنيف مصر المعلن من قبل وكالات التصنيف الدولية.

كما أكد محلب أن الحكومة تسعى بشكل جاد لإحداث الإصلاحات التي يتم اعدادها، ومن ثم الاعلان عنها قريبا، وتتضمن على سبيل المثال : تعديلات جوهرية في قوانين الإستثمار، والشركات، وسوق رأس المال ، وقوانين المناطق الإقتصادية الخاصة، والكهرباء،  كل ذلك بهدف خلق مناخ أكثر جذبا للإستثمار. ولعل دعوة الرئيس السيسى إلى ضرورة تأسيس مجلس اعلى للاستثمار برئاسته لتنسيق كل الجهود الخاصة بتحفيز الاستثمار تمثل خطوة عملية ملموسة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن المؤتمر يهدف إلى إيصال رسالة للعالم مفادها أن لدى مصر رؤية واضحة وملهمة ولكن واقعية لتنمية الاقتصاد المصري خلال السنوات القليلة القادمة، كما أن لديها خطة عمل واضحة ومحددة حول كيفية تحقيق هذا النمو.

وأضاف أن المؤتمر يحمل أيضاً رسائل للشعب المصري، حول إلتزام الحكومة بخلق فرص عمل جديدة وإطلاق مبادرات خاصة بتنمية مهارات المواطن المصري، ورؤية لكيفية إسهام البرامج التي تطلقها قطاعات الحكومة المختلفة ومشروعاتها الضخمة في مخاطبة طموحات المواطن لتحسين مستواه المعيشي، بالإضافة إلى خطط لتحسين حياة الشرائح الأكثر فقرا في المجتمع من خلال مشروعات الإسكان والصحة والتعليم .

وإختتم رئيس الوزراء حديثه، مؤكداً ضرورة النظر إلى المؤتمر في سياق برنامج الحكومة للاصلاح الاقتصادى، والذي يهدف إلى تسريع وتيرة نمو قطاعات الإقتصاد المصري المختلفة وتحقيق العدالة الإجتماعية للمصريين.

وأضاف محلب أن عقد المؤتمر ليس كافيا في حد ذاته لتحقيق التنمية التي يطمح إليها الشعب المصرى، فإنه سيمكن الحكومة من التواصل مع كبار الشخصيات المؤثرة في مجتمع الأعمال دولياً ومحلياً، لتقديم صورة جديدة عن مصر، وإلقاء الضوء على إستراتيجية العمل التي ستتبناها خلال السنوات المقبلة، تلك الإستراتيجية التي تهدف إلى وضع مصر على مسار جديد للتنمية، وتشجيع القطاع الخاص، كما ستساعد على تحسين أوضاع  الشرائح  الأقل حظا في المجتمع .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك