البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

احتياطي السكر يكفي لأكثر من 5 أشهر وتحقيق الاكتفاء الذاتي في 2022

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الثلاثاء 8 يونيو، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر آمن ويكفي 5.5 شهر.

وتوقع تقرير صادر عن الوزارة تحقيق اكتفاء ذاتي كامل من السكر خلال عام 2022 بفضل الاستثمارات العربية في مجال زراعة البنجر واستخراج السكر.

وأشار التقرير إلى أنه تم خلال العام الحالي استيراد 400 ألف طن تمثل الفجوة الاستيرادية، وتم استيراد 100 ألف طن من خلال شركة السكر والصناعات التكاملية، و100 ألف طن تم استيرادها عن طريق الهيئة العام للسلع التموينية بتمويل من المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة، إضافة إلى 100 ألف طن من خلال مناقصة أعلنتها شركة السكر والصناعات التكاملية بخلاف 100 ألف طن سيتم الإعلان عنها قريبا.

وأوضح أن أزمة ظهرت في السكر، بنهاية 2016 ومطلع 2017، بسبب الانخفاض الشديد في الإنتاج العالمي للسكر بالدول الرئيسية، وعملت الوزارة بالتعاون والتنسيق مع جميع الجهات المعنية على حل الأزمة من خلال عدة محاور هي تكثيف التعاقدات من السكر الخام خلال 2017 لسد الفجوة الاستهلاكية وزيادة المعروض وتحقيق التوازن السعري بالأسواق وتم تدبير 900 ألف طن سكر خام من خلال هيئة السلع التموينية وشركة السكر والصناعات التكاملية إضافة إلى تدبير 204 آلاف طن سكر أبيض.

وأضاف أن الوزارة عوضت أي نقص في إنتاج قصب السكر بزيادة الزراعات التعاقدية مع المزارعين في محصول بنجر السكر؛ الأمر الذي ساهم في زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي لتصل إلى 80% خلال العام المالي 2019-2020.

وأشار إلى أنه جرى سداد 6.5 مليار جنيه كمستحقات لمزارعي قصب السكر خلال مواسم توريد قصب السكر وحتى الموسم الحالي، منوها بأن السداد يتم خلال 72 ساعة من التوريد.

وذكر التقرير أن سعر كيلو السكر التمويني للمستهلك النهائي بلغ 8.5 جنيه دون تغيير بالرغم من ارتفاع الأسعار العالمية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك