البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

100 مليون جنيه أرباح «سوديك» خلال الربع الأول من 2021

ماجد شريف العضو المنتدب
ماجد شريف العضو المنتدب لشركة سوديك

كشفت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» عن ارتفاع إیرادات النشاط خلال الربع الأول من العام لتصل إلى 849 مليون جنيه بزيادة نسبتها 60% مقارنة بـ 529 مليون جنيه تم تحقيقها خلال الربع الأول من 2020.

وأوضحت الشركة، أن الزيادة في الإيرادات جاءت بدافع من عمليات التسليم في مشروعات شرق القاهرة التي ساهمت في تحقيق 59% من القيمة الإجمالية لعمليات التسليم خلال الربع الأول من العام، وساهم مشروع فيليث في تحقيق 47% بينما ساهمت مشروعات غرب القاهرة والساحل الشمالي في تحقيق 36% و5% من القيمة الإجمالية لعمليات التسليم على التوالي.

وارتفع مجمل الربح خلال الربع الأول من العام بنسبة 69% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي نتيجة ارتفاع إيرادات النشاط ليسجل 282 مليون جنيه بهامش مجمل ربح 33%، مقارنة بمجمل ربح وصل إلى 167 مليون جنيه وبهامش مجمل ربح 32% تم تسجيلهما خلال الربع الأول من 2020.

ويرجع هذا التحسن في هوامش مجمل الربح على خلفية التحسن المستمر في هامش ربح مشروع فيليت في شرق القاهرة الذي حصد النصيب الأكبر من القيمة الإجمالية لعمليات التسليم خلال الربع، وتحسن هامش ربح المشروع بواقع 1600 نقطة أساس ليصل إلى 28% خلال الفترة، مقارنة بـ 12% خلال الربع الأول من 2020.

وحققت أرباح التشغيل نموا بنسبة 219% مقارنة بالربع الأول من 2020، لتصل إلى 129 مليون جنيه وبهامش أرباح تشغيل 15%، مقارنة بأرباح تشغيل 40 مليون جنيه وبهامش أرباح تشغيل 8% تم تسجيلهما خلال الربع الأول من العام الماضي.

ويأتي التحسن الكبير في أرباح التشغيل على خلفية ارتفاع إيرادات النشاط مقترنة بتحسن في نسبة المصروفات البيعية والعمومية والإدارية إلى الإيرادات التي تراجعت بمعدل 600 نقطة أساس خلال الفترة.

ووصل صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الملكية غير المسيطرة خلال العام إلى 100 مليون جنيه بنسبة نمو وصلت إلى 235%، مقارنة بـ 30 مليون خلال الربع الأول من 2020، وتحسن هامش صافي الربح بمعدل 600 نقطة أساس ليرتفع من 6% خلال الربع الأول من العام الماضي ليصل إلى 12% خلال الربع الأول من هذا العام نتيجة ارتفاع ربحية العمليات التشغيلية، لكنه بالرغم من ذلك تأثر سلبا بالانخفاض الكبير في صافي الإيرادات التمويلية بسبب الانخفاض الحاد في أسعار الفائدة بعد خفض البنك المركزي المصري لها خلال 2020.

وبلغ الرصيد النقدي وما يعادله 2.4 مليار جنيه، ولا يتضمن هذا المبلغ ودائع الصيانة للعملاء التي بلغ رصيدها نحو 1.3 مليار جنيه، بعد قيام الشركة بإعادة تصنيف وفصل بعض حسابات قائمة المركز المالي اعتبارا من 31 ديسمبر 2020.

واستمرت الرافعة المالية للشركة منخفضة عند مستوى 0.38، ووصل رصيد الديون المصرفية المستحقة إلى 2.4 مليار جنيه في 31 مارس 2021، وتقوم سوديك بزيادة رافعتها المالية تدريجيا لتمويل الاستثمار في الأصول العقارية ذات الإيرادات المتكررة بشكل رئيسي، ووصل معدل الديون لحقوق الملكية إلى 0.37 x في 31 ديسمبر 2020، ورصيد الديون المصرفية المستحقة في هذا التاريخ إلى 2.3 مليار جنيه.

وتواصل سوديك الاستثمار في محفظة أصولها العقارية بما يتوافق مع استراتيجية الشركة لتكوين محفظة من الأصول العقارية ذات الإيرادات المتكررة، ووصل رصيد الاستثمارات العقارية والاستثمارات العقارية تحت التطوير إلى 2.4 مليار جنيه في 31 مارس 2021.

وبلغ رصيد أوراق القبض 16.3 مليار جنيه، منها 4.6 مليار جنيه تمثل أوراق قبض قصيرة الأجل، وهو ما يوفر رؤية واضحة للتدفقات النقدية للشركة، ويعكس المركز المالي رصيدا بقيمة 2 مليار جنيه الذي يمثل رصيد أوراق القبض المرتبطة بالوحدات التي تم تسليمها فقط، التي تم الاعتراف بها كإيرادات، أما أوراق القبض المرتبطة بالوحدات التي لم يتم تسليمها فتم الإفصاح عنها في الإيضاحات المتممة للمركز المالي تحت بند «شيكات أجلة غير مدرجة ضمن بنود المركز المالی» وبلغت قيمتها 14.3 مليار جنيه في 31 مارس 2021.

كما وصل رصيد الإيرادات غير المحققة من المبيعات المتعاقد عليها للوحدات التي تم بيعها ومازالت تحت التطوير إلى 21.8 مليار جنيه في 31 مارس 2021، وهو ما يوفر رؤية واضحة الإيرادات الشركة، وبعد عملية إعادة التصنيف التي تمت في نهاية العام السابق، يمكن احتساب هذا الرصيد بجمع قيمة (رصيد عملاء -دفعات حجز) ورصيد الشيكات الأجلة غير المدرجة ضمن بنود المركز المالي المرتبطة بالوحدات التي لم يتم تسليمها.

وسجل إجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال الربع الأول من العام الجارى نحو 1.85 مليار جنيه، حصيلة بيع 333 وحدة تم تحقيقها بصورة رئيسية من مبيعات الوحدات السكنية، بزيادة 114% مقارنة بالربع الأول من 2020 الذي وصل فيه إجمالي المبيعات المتعاقد عليها إلى 865 مليون جنيه التي مثلت حصيلة بيع 205 وحدات.

وكان لمشروع Karmell الذي يمثل أحدث مشروعات سوديك في منطقة غرب القاهرة، النصيب الأكبر من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال هذا الربع، وحقق 35% من مبيعات الفترة، أما مشروعات غرب القاهرة الأخرى فقد ساهمت بنسبة 27% بدعم من الأداء المتميز للمشروع The Estates، وساهمت مشروعات شرق القاهرة وفي مقدمتها مشروعي سوديك ايست وفيليت بنسبة 38% من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال هذا الربع.

ووصلت إلغاءات المبيعات إلى 147 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام، التي تمثل 8% من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة، مقارنة بـ 22% في الربع الأول من 2020.

وبلغ صافي المتحصلات النقدية خلال الربع 1.23 مليار جنيه، مع نسبة تعثر في السداد بلغت 10.9%، مقارنة بمتحصلات نقدية بلغت 986 مليون جنيه ونسبة تعثر 11.2% تم تسجيلهما في الربع الأول من 2020.

وسلمت سوديك 120 وحدة خلال الربع الأول من العام، ووصل عدد الوحدات التي تم تسليمها في مشروعات شرق القاهرة وبالتحديد في كل من ایستاون ريزيدانسيز وفيليت، إلى 60 وحدة من اجمالي عدد الوحدات المسلمة، بينما وصل عدد الوحدات التي تم تسليمها في مشروعات غرب القاهرة والساحل الشمالي إلى 52 وحدة و8 وحدات على التوالي مقارنة بإجمالي 100 وحدة تم تسليمها خلال الربع الأول من العام الماضي.

وبلغ إجمالي النفقات الاستثمارية للإنشاءات خلال الربع الأول من العام 776 مليون جنيه، مقارنة بـ 950 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2020.

وقال ماجد شريف العضو المنتدب لشركة سوديك: «نحن سعداء بتحقيق هذه النتائج القوية خلال الربع الأول من عام 2021، وحققت الشركة رقما قياسيا جديدا لإجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال الربع الأول من العام، الذى جاء استمرارا للأداء القوى للمبيعات فى الربع الأخير من العام الماضى».

وأضاف أن العمليات الإنشائية وعمليات التسليم تسير طبقا لما هو مخطط له، وتواصل سوديك استثمارها فى الأصول العقارية طبقا لاستراتيجيتها الهادفة لنمو محفظة الإيرادت المتكررة فى المستقبل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك