البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

توقيع عقد جديد.. مصر أول دولة إفريقية تبدأ تصنيع لقاحات كورونا

الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

قالت هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن مصر أول دول فى القارة الإفريقية تبدأ فى تصنيع لقاحات فيروس كورونا، مشيرة إلى أن الوزارة وقعت عقدين مع شركة سينوفاك الصينية، أحدهما للتصنيع والثانى لنقل تكنولوجيا التصنيع بمعنى تصنيع المادة الخام للقاح، وبداية من الفترة المقبلة ستبدأ مصر فى خطوة التصنيع.

وكشفت الدكتورهالة زايد، خلال مداخلة هاتفية على فضائية «إم بى سى ـ مصر»، مساء أمس 21 مايو، عن قيام وزارة الصحة يوم الاثنين المقبل بتوقيع عقد جديد مع شركة عالمية غربية لتصنيع لقاحاتها فى مصر، منوهة بأنه تم أخذ الموافقة المبدئية من الشركة، وسيتم مناقشة المسائل المالية والفنية وسيتم إرسال البعثات؛ لمعاينة المصنع من قبل الشركة وتصنيع مصل غربى وبأعلى جودة فى مصر.

وقدمت التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسى ولرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى والشعب المصرى على إصرار القيادة السياسية على البدء فى مرحلة تصنيع لقاح مضاد لفيروس كورونا.

وقالت إنه تم تجهيز مقر فى منطقة أرض المعارض بمدينة نصر؛ للتسهيل على المواطنين الحصول على اللقاح، موضحة أن هناك 4 ملايين مواطن سجلوا على الموقع الخاص بالوزارة للحصول على لقاح كورونا، مؤكدة أن من حصلوا على اللقاح أكثر من مليونين منهم 400 ألف مواطن حصلوا على الجرعة الثانية والأخيرة.

وأضافت أن المكان المخصص فى مدينة نصر يضم 96 عيادة (ثلاثية) تستوعب 10 آلاف مواطن يوميا مع تخصيص أماكن انتظار لائقة بالمواطنين، إضافة إلى توافر التسهيلات لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، موضحة أن هناك تعاونا لتجهيز مكان مثيل له بالجوار ومكان آخر فى الجيزة، كما يتم مخاطبة المحافظات من أجل تخصيص أماكن شبيهة بمقر مدينة نصر.

وأشارت إلى توفير عيادات متنقلة تابعة لوزارة الصحة بالقرب من أماكن صرف المعاشات بداية من الشهر المقبل؛ لتقديم اللقاحات لأصحاب المعاشات، مضيفة إنه سيتم تقديم اللقاح لهم دون اشتراط التسجيل من خلال برنامج اللقاحات.

وحول ما تم تداوله من أنباء حول إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح الصينى (سينوفارم)، قالت وزيرة الصحة إنه من غير المنطقى الحديث عن الأمر لأن منظمة الصحة العالمية أجازت اللقاح بعد اختبار جرعتين فقط، وبالتالى من المبكر بشكل كبير الحديث عن جرعة ثالثة من أى لقاح.

وشددت على ضرورة وأهمية التطعيم بلقاح كورونا، مشيرة إلى أن المواطنين المسافرين لأى دولة لابد من حصولهم على اللقاح؛ لأنها ستكون من شرط السفر.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن فاعلية لقاح سينوفارم تصل إلى 86% من الحماية بخطر الإصابة بالفيروس، مما يجعله آمنا وفعالا ويفصل بين الجرعتين الأولى والثانية منه 21 يوما، كما أن فاعلية لقاح أسترازينكا وفقا للتقارير الخاصة بالقاحات المعتمدة تصل إلى 79%.

وحول استعدادت الوزارة خلال العدوان الإسرائيلى على الأراضى الفلسطينية، قالت الوزيرة إن الوزارة كانت على أهبة الاستعداد لتقديم أية خدمات تطلب من سيارات الإسعاف وأطقم الطبية، مشيرة إلى أنه تم إعداد خطة وإرسالها للقيادة السياسية بعد 24 ساعة من بدء العدوان، وتم تجهيز شحنة تتضمن 35 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية يوم وقفة عيد الفطر، كما تم تدعيم محافظة شمال سيناء بالأطقم الطبية استعدادا لاستقبال الحالات فى مستشفيات شمال سيناء.​

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك