البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

البنك المركزى يعدل حدود سحب وتحويل الأموال عبر الهاتف المحمول

 البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

اعتمد مجلس إدارة البنك المركزي المصري ، الإصدار الثالث من قواعد خدمة الدفع باستخدام محفظة الهاتف المحمول وكذا قواعد تقديم خدمتي الإقراض والادخار الرقمي من خلال محفظة الهاتف المحمول.

وأوضح المركزى ، أنه يتعين على البنك في ضوء تقييمه للمخاطر المرتبطة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب وكذا بأي مخاطر أخرى متعلقة بالخدمة وبمستخدم النظام، وضع حدود قصوى للرصيد وقيمة وعدد كل من العمليات اليومية والشهرية التي تتم على حساب الهاتف المحمول.

ويأتى ذلك على ألا يتجاوز الحد الأقصى اليومي للسحب والتحويل وأي عمليات خصم من حساب الهاتف المحمول الخاص بمستخدمي النظام بالنسبة للأشخاص الطبيعيين مبلغ 30 ألف جنيهأ مصريًا ، وبالنسبة للأشخاص الاعتباريين الفئة "أ" مبلغ 40 ألف جنيهًا مصريًا ، والفئة "ب" من الأشخاص الاعتباريين ذات الحد المخصص للأشخاص الطبيعيين.

وأضاف أنه لا يتجاوز الحد الأقصى الشهري للسحب والتحويل وأي عمليات خصم من حساب الهاتف المحمول الخاص بمستخدمي النظام بالنسبة للأشخاص الطبيعيين: مبلغ 100 ألف جنيها مصريًا ، وبالنسبة للأشخاص الاعتباريين الفئة "أ" مبلغ 200 ألف جنيها مصريًا ، والفئة "ب" من الأشخاص الاعتباريين ذات الحد المخصص للأشخاص الطبيعيين.

ويلتزم البنك بوضع حدود قصوى مناسبة لرصيد حساب الهاتف المحمول الخاص بعملائه في ضوء تقييمه للمخاطر المرتبطة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب وكذا بأي مخاطر أخرى متعلقة بالخدمة وبمستخدم النظام ولمحافظ البنك المركزي المصري أن يعدل تلك الحدود القصوى.

ويستثنى من الحدود المذكورة، مسـتخدمي النظـام الذيـن خضعـوا لإجـراءات التعـرف والتحقـق مـن هويتهـم بموجـب قواعـد التعـرف علـى هويـة العملاء بالبنـوك الصـادرة عـن وحـدة مكافحـة غسـل الأمـوال وتمويـل الإرهـاب فى مـارس 2020 وتعديلاتها.

ويجب على البنوك إخطار عملائها من مستخدمى خدمات الدفع عن طريق الهاتف المحمول بأى معاملات مالية أو أنشطة ذات مخاطر مرتفعة تتم على حساباتهم ، الا في حالة طلب مستخدم النظام غير ذلك ، وذلك من خلال وسيلة مميكنة بديلة ، ولا يتم إنشاء أمر الدفع من خلال رسائل SMS ، ويتاح استخدام هذه الرسائل للتأكيد على إتمام عملية الدفع.

ويسمح لمستخدمى النظام بتلقى التحويلات من الخارج بالعملات الأجنبية وإضافتها إلى حساب الهاتف المحمول بالجنيه المصرى وفقا لعدة ضوابط ، على أن تقتصر هذه الخدمة على العملاء من الأشخاص الطبيعيين.

وتشمل الضوابط، إيلاء عناية خاصة لمراقبة التحويلات الواردة إلى العملاء بشكل منتظم ، والتأكد من عدم وجود أي شبهة تتعلق بغسل الأموال أو تمويل الإرهاب أو أية جريمة ، كما يقوم البنك بتحديد الحد الأقصى للتحويل من الخارج طبقا لتقييم المخاطر والقواعد المقررة لذلك، كما يتخذ البنك الغجراءات المناسبة للتأكد من أن التحويل يخص ذات مستخدم النظام وأن القيمة قد تم إضافتها بالجنيه المصرى لحساب الهاتف المحمول الخاص به.

ويتعين ألا يتم إضافة قيم التحويلات الواردة من الخارج إلى حساب الهاتف المحمول قبل فحص هذه التحويلات للقيام بما يلى : تحديد التحويلات التي لا تتضمن الحد الأدنى من المعلومات المشار اليها باجراءات العناية الواجبة بعملاء خدمة الدفع باستخدام الهاتف المحمول، والتعامل بشأنها وفقا لما ورد في هذا الشأن بإجراءات العناية الواجبة المذكورة ، بالإضافة إلى التحقق من عدم إدراج طرفى التجويل بالقوائم السلبية المحلية والدولية وأية قوائم أخرى يرى البنك ضرورة الرجوع إليها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك