البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

لافروف: روسيا معنية بحل ملف سد النهضة.. واقترحت مساعدة فنية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي، اليوم الاثنين 12 أبريل، إن «مفاوضات سد النهضة يجب أن تضمن مصالح الدول المعنية»، وذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع سامح شكري وزير الخارجية، في القاهرة. 

ورد لافروف على سؤال حول الدور الروسي في هذا ملف سد النهضة العالق منذ سنوات، أكد أن بلاده معنية بحل القضية، وأوضح أن بلاده اقترحت مساعدة فنية وتقنية في المحادثات حول السد الإثيوبي، لكنها لم تقم بوساطة.

وأشار إلى وجود توافق بين البلدين في العديد من الملفات الإقليمية والدولية. كما أعرب عن ارتياحه بشأن التطورات السياسية في ليبيا، ولفت إلى وجود توافق بين كل من موسكو والقاهرة على أهمية الحفاظ على سيادة ووحدة سوريا.

كما أكد ضرورة إعادة اللاجئين السوريين في الخارج إلى البلاد، مشددا على أهمية تقديم المساعدات إلى هؤلاء للعودة إلى ديارهم. وتابع قائلاً: «يجب الالتزام بقرارات مجلس الأمن حول سوريا». وتطرق لافروف إلى تعزيز الاتفاقيات المشتركة بين البلدين، قائلاً «أجريت محادثات بناءة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي». مما لفت إلى أن الاتفاق على تحديد موعد قريب لمباحثات 2+2 بين مصر وروسيا.

فيما أوضح شكري أنه ناقش مع الضيف الروسي ملف سد النهضة، مؤكدا تطلعه إلى أن تلعب موسكو دورا فاعلا في هذا الملف. وقال في المؤتمر الصحفي إن الإجراءات الأحادية في هذا الملف ستكون لها آثار سلبية على مصر والسودان معا، وأشار إلى أنه وجد تفهما من الوزير الروسي للموقف المصري من سد النهضة.

يذكر أن شكري أكد في مقابلة سابقة أمس الأحد، مع وكالة «تاس» الروسية عشية زيارة نظيره الروسي أنه سيبحث معه موضوع سد النهضة، والدور الذي يمكن لموسكو أن تلعبه من خلال عضويتها في مجلس الأمن الدولي، وفي إطار الجهود الدولية المبذولة لحل الأزمة والتوصل إلى اتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل السد.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك