البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

شكري: تحرك مصري سوداني لإحاطة المجتمع الدولي بتعنت إثيوبيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد سامح شكري وزير الخارجية، أن أي ضرر ينتقص من حقوق مصر المائية يعتبر عملا عدائيا، مشيرا إلى أن هناك تحركا مصريا سودانيا لإحاطة المجتمع الدولي بالتعنت الإثيوبي.

وقال شكري في تصريحات تليفيزيونية، مساء أمس الأحد 11 ابريل، إن المفاوضات مع إثيوبيا بخصوص سد النهضة مستمرة منذ 10 سنوات، ولا بد من الوصول لحل عادل لتحقيق مصالح الجميع ومن أجل استقرار المنطقة.

وأكمل أن التوصل إلى اتفاق مع إثيوبيا بخصوص ملء سد النهضة حتى هذه اللحظة ليس أمرًا صعبًا، وأن كل طرف يعلم جيدًا كيف يحقق مصالحه المائية، وأشار إلى أن مصر لن تنسحب من أي اتفاقية أبرمتها بإرادتها الحرة ولن تدخل في اتفاقيات إلا إذا كانت ستحقق مصالحها.

كما أشار إلى «أنه إذا وقع ضرر على مصر في الانتقاص من حقوقها المائية، يعتبر عملا عدائيا، شارحا أن العمل العدائي، في القانون الدولي له أسلوب في التصدي له ويبدأ من إجراءات دبلوماسية وسياسية وتدخل أطراف تستطيع أن يكون لها تأثير على المشهد وتنتهي بالإرادة والعزيمة للدولة المتأثرة ذات الحق لتتخذ الإجراء الذي تراه مناسبا، وكل الخيارات شيء مسلم به».

ولفت شكري إلى أن مصر تعتقد أن تلعب روسيا دورًا إيجابيًا في الأزمة مع الجانب الإثيوبي بشأن سد النهضة، تزامنا مع زيارة وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الاثنين، إلى القاهرة، التي تكتسب أهمية خاصة بالنظر إلى تطورات مجمل ملفات الإقليم، فضلا عن تطور العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا.

وأضاف الوزير أن الجانب المصري يرغب في التوصل لاتفاق ملزم وقانوني بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، قبل عملية الملء الثانية التي تسعى لها إثيوبيا في يوليو المقبل.

يذكر أن مصر والسودان رفضتا السبت الماضي، اقتراحا إثيوبيا لتبادل المعلومات بشأن عمليات سد النهضة على النيل الأزرق بعد انتهاء مفاوضات بين الدول الثلاث في كينشاسا الأسبوع الماضي دون إحراز تقدم وإصرار إثيوبيا على الملء الثاني في موسم الأمطار المقبل دون الالتزام بأي اتفاق.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك