موقع المصدر

ads
ads
بنوك
محمد الاتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر فى حوار لـ «المصدر»:

خطة لدمج «بى إم» مع «كوربليس» لتكوين كيان عملاق فى التأجير التمويلى

الأربعاء 07 أبريل 2021 - 02:43 م
محمد الإتربي رئيس
محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر
طباعة
حوار: أحمد عماد دردير - أعده للنشر: عمرو مصطفى
فتح فروع جديدة فى جيبوتى والصومال وتنزانيا والسعودية
1.065 تريليون جنيه محفظة الودائع و465 مليار جنيه قروض مقدمة للعملاء
بنك مصر يتبرع بـ 900 مليون جنيه منذ بداية العام المالى الجارى
وصول إجمالى البطاقات إلى 11.2 مليون بطاقة تتضمن 2.9 مليون بطاقة ميزة
إجمالى الأصول يقفز إلى 1.361 تريليون جنيه
فتح 8 فروع جديدة فى منشات تابعة لوزارة الشباب والرياضة
56 مليار دولار حجم التدفقات النقدية منذ تحرير سعر الصرف
74 مليار جنيه محفظة التجزئة المصرفية.. و8.4 مليار جنيه محفظة التمويل العقارى 

يسعى بنك مصر، للتحول إلى بنك متكامل يعمل فى جميع الأنشطة المالية المصرفية وغير المصرفية، وجاءت صفقة الاستحواذ الأخيرة على «سى آى كابيتال»، لتعزز من استراتيجية البنك الجديدة.

ويعتزم بنك مصر، دمج بعد أنشطة « سى آى كابيتال» مع بعض أنشطة « مصر كابيتال »، التابعة للبنك، وبالأخص نشاط إدارة الأصول Asset Management، كما توجد خطة موازية ، لدمج «بى إم للتأجير التمويلي» التى يمتلك بنك مصر فيها حصة تبلغ نحو 51%، مع «كوربليس» التابعة لـ «سى اى كابيتال» لتكوين كيان عملاق فى مجال التأجير التمويلى، وهناك اهتمام كبير من المستثمرين للدخول فى الشركة الجديدة الخاصة بالتأجير التمويلى.

وقال محمد الاتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن البنك لديه سياسة توسعية منذ فترة طويلة، ويتواجد البنك فعليًا فى الصين وكوريا وإيطاليا، كما توجد فروع فى باريس والامارات، ويمتلك 93% من بنك مصر- لبنان فى لبنان، الذى تم تأسيسه سنة 1927، ويمتلك 70% من بنك مصر العروبة فى ألمانيا، إضافة إلى التواجد فى كوت ديفوار.

وأضاف فى حوار لـ«المصدر»، أنه جارٍ افتتاح فروع فى جيبوتى والصومال وتنزانيا، وسنقوم بفتح فرع جديد فى المملكة العربية السعودية، وفى انتظار موافقة السلطات المختصة هناك على ذلك خلال أيام.

وإلى نص الحوار:

ماذا عن تأثير برنامج الإصلاح الإقتصادى على تطور القطاع المصرفى ؟

توقيع الاتفاق مع صندوق النقد الدولى كان بمثابة شهادة إعادة الثقة فى الاقتصاد المصرى، وتحرير سعر صرف الجنيه فى 2016، كان له أثرا ايجابيا على الاقتصاد المصرى، وساهم ذلك فى توافر العملة الأجنبية، والقضاء على قوائم الانتظار لفتح الاعتمادات المستندية سواء للسلع الأساسية أو غير الأساسية وساهم على الجانب الآخر، فى حدوث طفرة فى عمليات التصدير، والقضاء على ظاهرة الأسعار المتفاوتة للدولار والقضاء على السوق الموازية «السوداء»، وزيادة ثقة الأجانب، فى الاستثمار فى أذون الخزانة والبورصة المصرية، وهو ما كان له نتائج إيجابية على زيادة الاحتياطى النقدى الاجنبى من أدنى نقطة وصل لها بنحو 13 مليار دولار، وبعد تحرير سعر الصرف، أرتفع إلى أعلى نقطة، والتى بلغت نحو 45 مليار دولار، ونتيجة لأزمة فيروس كورونا وآثارها تراجع الاحتياطى إلى نحو 36 مليار دولار ولكن عاد مرة أخرى ليتجاوز 40 مليار دولار.

وأوضح أن مصر من الدول القليلة التى حققت معدل نمو اقتصادى ايجابى فى المنطقة، مشيرا إلى أن أغلب الدول حدث لها انكماش اقتصادى، وعندما لجأت مصر للاقتراض من الاسواق العالمية حصلت على فرصة لاقتراض 20 مليار دولار ولكن تم الإكتفاء بإقتراض 5 مليار دولار، وهو مايدل على ثقة المؤسسات العالمية فى الاقتصاد المصرى.

وعلى الجانب الأخر، تحسن سعر صرف الجنيه أمام الدولار، وأرتفعت قيمة الجنيه، أمام العملة الخضراء، بنسبة 1 إلى 2 %، نتيجة الإصلاحات التى قامت بها الحكومة والبنك المركزى.

ما هو الدافع وراء الإستحواذ على «سى أى كابيتال»، وما هو مدى التكامل المرتقب مع شركة «مصر كابيتال» التابعة للبنك ؟

تعد سى أى كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، شركة رائدة فى مجال الخدمات المالية غير المصرفية المتنوعة، حيث تقدم مجموعة من الحلول المالية غير المصرفية التى تلبى احتياجات مجموعة كبيرة من العملاء متضمنة، نشاط بنوك الاستثماروالسمسرة والأبحاث وإدارة الأصول وأمناء الحفظ والتأجير التمويلى والتمويل متناهى الصغر.

واستحوذ بنك مصر على حصة إضافية قدرها 65.3% من رأس مال شركة سى أى كابيتال القابضة للاستثمارات المالية من خلال عرض شراء إجبارى، لتصبح إجمالى حصة البنك 90% من رأس مال الشركة، حيث تم التنفيذ على عدد 652.809 مليون سهم بقيمة إجمالية 3.068 مليار جنيه.

وسيكون هناك تكامل كبير بين «مصر كابيتال» و«سى آى كابيتال» مستبعدا دمج الشركتين، وأن تكون لكل شركة استقلاليتها الكاملة، لكن من الممكن أن يحدث دمج لبعض الأنشطة،

وتتضمن الخطة دمج «بى إم للتأجير التمويلي» التى يمتلك البنك فيها فيها حصة تبلغ نحو 51%، مع «كوربليس» التابعة لـ «سى اى كابيتال» لتكوين كيان عملاق فى مجال التأجير التمويلى، وهناك اهتمام كبير من المستثمرين للدخول فى الشركة العملاقة الخاصة بالتأجير التمويلى.

وأضاف أن سى اى كابيتال لديها نشاط السمسرة فى الأوراق المالية، ومصر كابيتال، لا تعمل فى هذا النشاط، ويستهدف البنك أن تكون شركة سى اى كابيتال، اكبر شركة سمسرة فى مصر.

ولدى «مصر كابيتال» أصول مدارة تبلغ نحو 30 مليار جنيه، مقابل نحو 8 إلى 10 مليارات جنيه مدارة لدى شركة «سى آى كابيتال».

وقررت الجمعية العامة العادية لشركة سى أى كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، انتخاب أعضاء مجلس إدارة جدد لاستكمال الدورة الحالية 2022-2020 بعد إستقالة 4 أعضاء.

وأوضحت الشركة، وقتها أن الأعضاء الجدد هم «رامى أحمد عادل أبو النجا عضو مجلس إدارة مستقل، وعاكف عبداللطيف محمد المغربى عضو مجلس إدارة غير تنفيذى ممثلاً لبنك مصر، وأحمد علاء الدين على الجندى عضو مجلس إدارة غير تنفيذى ممثلاً لبنك مصر».

وما هى استراتيجية البنك للتوسع فى افريقيا والشرق الأوسط؟ سواء فتح فروع جديدة او مكاتب تمثيل فى الخارج؟

توجد لدى البنك سياسة توسعية منذ فترة طويلة، ويتواجد البنك فعليًا فى الصين وكوريا وإيطاليا، كما توجد فروع فى باريس والامارات، وتمتلك 93% من بنك مصر لبنان فى لبنان الذى تم تأسيسه سنة 1927، ونمتلك 70% من بنك مصر العروبة فى المانيا، بالإضافة إلى التواجد فى كوت ديفوار، وجارٍ افتتاح فروع فى جيبوتى والصومال وتنزانيا، وسنقوم بافتتاح فرع جديد فى المملكة العربية السعودية، وفى انتظار موافقة السلطات المختصة هناك خلال أيام.

وماذا محفظة الأصول العقارية الخاصة بالبنك أو المشتركة مع البنك الأهلى؟ وهل هناك توجد نية لمشاركات مع بنوك أخرى خلال الفترة المقبلة؟

كان البنك يمتلك أصولًا بقيمة إجمالية تصل إلى 11 مليار جنيه، وقام البنك فعليًا، ببيع جزء منها وتم تحقيق أرباح من خلال فروق الأسعار،وتوجد فى الوقت الحالى أصول مشتركة مع البنك الأهلى، بالإضافة إلى أصول بقيمة إجمالية 6 مليارات جنيه.

ويخطط بنك مصر مع البنك الأهلى الدخول فى شراكات ببعض هذه الأصول مع القطاع الخاص أو بيعها فى مزادات علنية، وندرس جميع البدائل التى سيكون لها أثر ايجابى على الأصول والميزانية.

ما هو حجم التدفقات الدولارية للبنك منذ تحرير سعر الصرف حتى الان؟

وصل حجم التدفقات النقدية بالعملة الأجنبية ببنك مصر منذ قرار تحرير سعر الصرف فى 2016 حتى الان، إلى نحو 56 مليار دولار.

ماذا عن دور اتحاد البنوك خلال جائحة كورونا؟ ومبادرات البنك المختلفة فى الأنشطة المجتمعية والتعليمية؟

يعد دور اتحاد البنوك هام جدا، وفعال خلال أزمة كورونا، حيث قام الاتحاد بالتبرع بمبلغ 750 مليون جنيه للعمالة المتضررة من تداعيات فيروس كورونا المستجد، من خلال صندوق دعم العمالة الذى تشرف عليه وزارات التخطيط والتضامن والقوى العاملة.

وقام الاتحاد بتوفير الدعم المالى بـ 500 مليون جنيه للمساندة فى اتاحة لقاح فيروس كورونا للفئات الأكثر استحقاقاً، بالتعاون مع صندوق تحيا مصر وبمشاركة البنوك أعضاء الاتحاد.

وقامت 4 بنوك مصرية بتبنى توفير دعم الانشطة الرياضية والشبابية للمواطنين بقيمة 34 مليون جنيه بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، بالتنسيق مع اتحاد بنوك مصر برئاسة محمد الاتربى، حيث تأتى تلك المشاركة انطلاقاً من دور تلك البنوك الرائد فى مجال المسئولية المجتمعية.

وعقد اتحاد بنوك مصر لقاءًا، مع المسئولين بمصلحة الضرائب المصرية لمناقشة المنظومة الإلكترونية الجديدة والإقرارات الضريبية الخاصة بالبنوك عن عام 2020.

وأطلق البنك المركزى المصرى، مبادرة بالتعاون مع اتحاد بنوك مصر للتوعية بمزايا السداد الإلكترونى تحت شعار «باى باى نقدية.. ده زمن الإلكترونية”، التى حققت نجاحا كبيرا.

وأعلن اتحاد بنوك مصر، مجموعة من التدابير والتعليمات الاسترشادية لمواجهة تفشى فيروس كورونا «كوفيد- 19»، موجهاً خطاباً للبنوك العاملة فى السوق المحلية يشمل التعليمات الاسترشادية.

ومنح الاتحاد الدولى للمصرفيين العرب، اتحاد بنوك مصر جائزة الأداء المتميز فى مواجهة ازمة كورونا لعام 2020، حيث يستند الاتحاد الدولى للمصرفيين العرب فى اختياره للفائزين إلى مجموعة كبيرة من المعايير الدولية، بالإضافة إلى آراء مجموعة متميزة من المحللين المتخصصين.

ماذا عن أبرز المؤشرات المالية للبنك فى 2019-2020؟

المؤشرات المالية لبنك مصر فى تحسن مستمر، ونحن فى انتظار اعتماد نتائج أعمال العام المالى 2020-2019 خلال الفترة المقبلة، ونحن نتكلم عن إجمال الأصول التى زادت من 430 مليار جنيه فى يونيو 2016 لتصل إلى 1.230 تريليون جنيه فى يونيو 2020، ويعد ذلك طفرة كبيرة خلال 4 سنوات، وبالمقارنة مع يونيو 2019 زاد إجمالى الأصول 27%.

وارتفع إجمالى ودائع عملاء بنك مصر من 341 مليار جنيه فى 2016، إلى 927 مليار جنيه فى يونيو 2020، وزاد إجمالى الودائع 24.5% بالمقارنة مع يونيو 2019.

وقفز إجمالى محفظة القروض من 128 مليار جنيه فى يونيو 2016، إلى 336 مليار جنيه فى يونيو 2020، بزيادة 23.5% عن يوينو 2019.

وقال إن صافى الربح كان فى يونيو 2016 نحو 5.5 مليار جنيه، و8.6 مليار جنيه فى يونيو 2019، وأن هناك طفرة فى صافى الربح بعد اعتماد الجمعية لنتائج الأعمال.

وقفزت محفظة التجزئة المصرفية من 16.2 مليار جنيه فى يونيو 2016، إلى نحو 53 مليار جنيه فى يونيو 2020، وبزيادة 36% عن يونيو 2019.

وارتفعت محفظة التمويل العقارى من 500 مليون جنيه فى يونيو 2016، لتصل إلى 7.4 مليار جنيه فى يونيو 2020، وبزيادة 8% بالمقارنة مع يونيو 2019.

وزاد عدد عملاء بنك مصر من 9 مليون عميل فى يونيو 2017، ليسجل نحو 13.6 مليون عميل فى يونيو 2020، بزيادة 15.5% عن يونيو 2019.

وكان بنك مصر لا يمتلك أى محافظ الكترونية فى يونيو 2016، والآن وصل عدد المحافظ الإلكترونية إلى 692 ألف محفظة إلكترونية فى يونيو 2020.

وارتفع عدد نقاط البيع «POS» من 13.503 ألف نقطة فى يونيو 2016، لتصل إلى 19.694 الف نقطة فى يونيو 2020، بزيادة 16% عن يونيو 2019.

وزاد عدد ماكينات الصراف الالى «ATM» من 1715 ماكينة فى يونيو 2016، لتسجل 2747 ماكينة فى يونيو 2020، بزيادة 6% عن يونيو 2019.

وبلغت قيمة التبرعات فى يونيو 2016 نحو 122 مليون جنيه، مقارنة مع 1.477 مليار جنيه فى يونيو 2020، بزيادة 94% عن يونيو 2019.

وحصل البنك على 50 جائزة خلال 2021-2020، بمختلف قطاعات الأعمال عن الفترة السابقة، وذلك من العديد من المؤسسات الدولية تقديراً وتتويجاً لإنجازاته المحققة وجهوده المبذولة بمختلف القطاعات.

ماذا عن خطة بنك مصر لتطوير العناصر البشرية ورفع كفاءة التدريب خلال الفترة المقبلة؟

العنصر البشرى هو أعم عنصر من عناصر المنشآة، والزملاء بالبنك على أعلى مستوى من الاحترافية والكفاءة، وفى ظل وجود عناصر لراحة العاملين، يزداد إرتباطهم بالمؤسسة التى يعملون بها، وتسعى العديد من الكوادر، فى مختلف البنوك المحلية والأجنية للعمل والإنضمام إلى فريق عمل بنك مصر، وأصبح البنك فعليا، جاذب للموظفين على أكبر قدر ومستوى من الكفاءة.

وتم زيادة ميزانية التدريب داخل البنك بنسبة 100%، حيث وصلت إلى المخصصات فى الميزانية إلى 150 مليون جنيه، وسيقوم البنك بزيادتها لمواكبة المستجدات العالمية فى هذا المجال، لضم كوادر مدربة وعلى أعلى مستوى من الكفاءة.

ماذا عن خطة بنك مصر لنشر الفروع الرقمية خلال الفترة المقبلة؟

قام بنك مصر، بالتوسع فى عمليات التحول للفروع الإلكترونية، منذ عامين، وقبل جائحة كورونا، وتم الإستعانة فعليًا بشركة ماكينزى العالمية للعمل كمستشار عمليات التحول الرقمى، وتم تعيين شركة فرنسية عالمية متخصصة فى مجال البنية التحتية، ومن المتوقع إفتتاح فرع للبنك الرقمى بنهاية العام الجارى.

وسيكون لبنك مصر، الحصة الحاكمة فى البنك الرقمى المزمع إفتتاحه، خلال الفترة المقبلة.

ماذا عن مميزات قرض «اكسبريس للمشروعات الصغيرة والمتوسطة» وحجم التمويلات المقدمة من خلاله حتى الان؟

أطلق بنك مصر فى أكتوبر الماضى منتج جديد «إكسبريس أونلاين»، وهو أول قرض رقمى متكامل لتمويل المشروعات الصغيرة فى مصر من خلال قطاع التحول الرقمى بالبنك، ووصل حجم التمويل الممنوح إلى أكثر من 4.5 مليار جنيه منذ إطلاق المنتج.

ويعد هذا القرض طفرة فى مجال تمويل المشروعات، حيث يُمكّن عملاء البنك من تقديم طلب تمويل المشروعات الصغيرة أون لاين من خلال موقع بنك مصر الإلكترونى، دون الحاجة للذهاب للفرع، وكذلك متابعة إجراءات القرض خطوة بخطوة من خلال الموقع، وذلك بأبسط الخطوات، ما يجعل قرض تمويل المشروعات الصغيرة أون لاين هو أسرع قرض فى مصر، حيث يتم الحصول عليه خلال 5 أيام من تقديم طلب العميل فى ظل تطبيق الشروط والأحكام المنظمة لذلك.

وبلغت قيمة محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة 36.4 مليار جنيه فى يونيو 2020 مقابل 23.3 مليار جنيه فى يونيو 2019 بزيادة قدرها 13.1 مليار جنيه وبمعدل نمو قدره 57%، وبلغ عدد عملاء محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة 184 ألف عميل فى يونيو 2020 مقابل 121 ألف فى يونيو 2019 بزيادة قدرها 63 ألف عميل وبمعدل نمو قدره 52 %.

وحصد بنك مصر العديد من الجوائز فى مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة تقديرًا وتتويجًا لإنجازاته المحققة وجهوده المبذولة.

ماذا عن رأيكم فى مبادرة التمويل العقارى بفائدة 3% ؟

مبادرة التمويل العقارى بفائدة تصل إلى 3% مبادرة جيدة لمحدودى ومتوسطى الدخل، وفى انتظار تعليمات البنك المركزى والشروط الخاصة بذلك، وتوجد لدى البنك الخبرات الكافية للعمل فى مجال التمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل بأسعار فائدة 5% و7% و8%، ووصل حجم المحفظة إلى 7.4 مليار جنيه فى التمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل

وتوقع زيادة الإقبال أون لاين على قروض التمويل العقارى بسعر فائدة منخفض يصل إلى 3 %، بعد صدور التعليمات والإجراءات المنظمة لذلك من قبل البنك المركزى، وكان البنك المركزى، قد اصدر نحو 24 مبادرة مختلفة خلال جائحة كورونا، وهذا ما جعل مصر تحتفظ بالجدارة الائتمانية الخاصة بها، ما يعد نجاح للبنك المركزى والدولة فى مجابهة كورونا.

هل توجد نية لمشاركة بنك مصر فى صناديق المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

وفيما يخص المشروعات الصغيرة والمتوسطة تخطى بنك مصر نسبة 23% من إجمالى التمويلات المقدمة، ونخطط للدخول فى صناديق جديدة خلال الفترة المقبلة.

ويخطط البنك للمشاركة فى 4 صناديق مختلفة، فى قطاعات «المشروعات الصغيرة والمتوسطة» و»التكنولوجيا المالية» و»الاستثمار العقاري» و»الرعاية الصحية».

هل توجد خطة للدخول فى شركات جديدة أو التخارج من شركات قائمة خلال العام الجارى؟

سيتم التخارج من الشركات التى ليست لها علاقة بنشاط البنك، ولا تحقق أرباحًا، بينما سيتم التوسع فى الشركات المرتبطة بنشاط البنك مثل التأجير التمويلى والتمويل متناهى الصغر.

ماذا عن خطة البنك للتوسع فى مراكز الشباب ؟ وموقف عدد الفروع وماكينات الصراف الالى المستهدف اطلاقها خلال الفترة المقبلة ؟

وقع بنك مصر بروتوكول تعاون مع وزارة الشباب والرياضة، وذلك بهدف إنشاء فروع لبنك مصر فى مراكز الشباب والهيئات الشبابية، هذا بالإضافة إلى توفير ماكينات صراف آلى بمراكز الشباب المختلفة المستهدفة.

ويوفر بنك مصر فى إطار هذا البروتوكول بوابة للتحصيل الإلكترونى عبر الانترنت، وتطبيق الهاتف المحمول الخاص بوزارة الشباب والرياضة ونقاط البيع الاليكترونية وخدمة رمز الاستجابة الســريع QR CODE.

ويعتزم البنك فتح 8 فروع جديدة فى منشات تابعة لوزارة الشباب والرياضة مبدئيًا.

وما هو عدد فروع البنك؟ وخطة البنك للتوسع فى الفروع خلال الفترة المقبلة؟ وعدد البطاقات التى تم إصدارها ؟

بلغ إجمالى عدد بطاقات بنك مصر نحو 11.2 مليون بطاقة، تتضمن نحو 2.9 مليون بطاقة ميزة، فيما وصل عدد الفروع إلى 732 فرع منتشرين بجميع أنحاء الجمهورية، ووفقا لبيان سابق يضع البنك فى خطته الاستراتيجية زيادة فروعه لنحو 875 فرع بحلول 2022.

هل يستهدف البنك الدخول فى شراكات جديدة فى مجال المدفوعات الإلكترونية؟

بنك مصر مساهم فى شركة فورى لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الالكترونية، ومن الممكن أن نساهم فى شركات أخرى تعمل فى مجال الدفع الالكترونى من الشركات الناشئة.

هل يخطط البنك لاطلاق منتجات جديدة؟

يقوم بنك مصر باستمرار بتجديد وتحديث المنتجات، حيث نقوم حاليا بتطبيق الإصدار الثالث من الانترنت بانكنج والموبايل بانكنج لتحديثه، ومن المتوقع الانتهاء منه خلال شهر.

ماذا عن دور البنك فى المسئولية المجتمعية؟

قام بنك مصر بالتبرع بنحو 900 مليون جنيه منذ بداية العام المالى الجارى – يوليو 2020- وحتى الآن.

ماذا عن حجم محفظة التجزئة المصرفية؟ ومحفظة القروض والودائع؟

وصلت محفظة التجزئة المصرفية إلى 74 مليار جنيه حتى الان، فيما بلغ إجمالى الأصول 1.361 تريليون جنيه، وسجلت إجمالى الودائع 1.065 تريليون جنيه، ووصلت القروض إلى 465 مليار جنيه، وقفز التمويل العقارى إلى نحو 8.4 مليار جنيه، فيما بلغت محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة نحو 51 مليار جنيه.
خطة لدمج «بى إم» مع «كوربليس» لتكوين كيان عملاق فى التأجير التمويلى
طباعة
ads
ads
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021

هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021
ads