البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

820 مليون جنيه أرباح «سوديك» خلال 2020

ماجد شريف العضو المنتدب
ماجد شريف العضو المنتدب لشركة سوديك

أعلنت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك»، ارتفاع صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الملكية غير المسيطرة خلال العام الماضى بنحو 14% ليصل إلى نحو 820 مليون جنيه، مقارنة مع نحو 720 مليون جنيه.

وأوضحت الشركة، أن هوامش صافي الربح تحسنت لتسجل 15% نتيجة ارتفاع ربحية العمليات التشغيلية، لكنها تأثرت سلبا بانخفاض 68% صافي دخل التمويل بسبب الانخفاض الحاد في أسعار الفائدة خاصة بعد خفض البنك المركزي المصري لها خلال العام، ومع استبعاد تأثير التطبيق المبكر لتعديلات معايير المحاسبة المصرية، ستصل هوامش صافي الربح إلى 16%، مقارنة بـ 13% خلال 2019.

وبلغت إیرادات النشاط خلال العام 5.6 مليار جنيه بدافع من عمليات التسليم بمشروعي شرق القاهرة ایستاون ريزيدانسيز وفيليت بشكل رئيسي واللذان ساهما بنسبة 33% و25% من القيمة الإجمالية لعمليات التسليم خلال العام على التوالي، بينما ساهمت مشروعات غرب القاهرة بنسبة 35%.

وتأثرت الإيرادات الناتجة عن المبيعات العقارية خلال العام بتطبيق تعديلات معايير المحاسبة المصرية المعايير الدولية للتقارير المالية التي تضمنت مبلغ 547 مليون جنيه تمثل المكون التمويلي الهام عن الأقساط المحصلة من العملاء للوحدات التي تم تسليمها خلال العام والمستحقة عن الفترة من تحصيل الأقساط وحتى تاريخ استلام الوحدة، وهو ما يتوافق مع المعيار رقم 48 من معايير المحاسبة المصرية.

وذكرت الشركة، أنه بصورة مشابهة تتضمن تكاليف المبيعات العقارية مبلغ 547 مليون جنيه تمثل الفائدة المرسملة على الأقساط المحصلة من العملاء للوحدات المسلمة خلال العام.

وارتفع مجمل الربح خلال العام ليصل إلى 1.8 مليار جنيه، ويسجل هامش مجمل ربح بنسبة 32%، ومع استبعاد تأثير التطبيق المبكر لتعديلات معايير المحاسبة المصرية، ستصل هوامش مجمل الربح إلى 34% مقارنة بـ 27% العام الماضي.

ويرجع هذا التحسن إلى زيادة هامش ربح مشروع فيليت خاصة مع مواصلة سوديك تسليم المراحل أكثر تقدم من المشروع، إضافة إلى تحسن مزيج عمليات التسليم وكان المشروع ايستاون ريزيدانسيز المتقدم النصيب الأكبر من حيث القيمة المسلمة خلال العام.

ووصلت أرباح التشغيل إلى مليار جنيه خلال العام وبهامش أرباح تشغيل 18%، ومع استبعاد تأثير التطبيق المبكر لتعديلات معايير المحاسبة المصرية، يصل أرباح تشغيل إلى 20% مقارنة بـ 13% خلال 2019، ويأتي هذا التحسن على خلفية ارتفاع هوامش مجمل الربح إضافة لزيادة الإيرادات الأخرى، وبالتحديد من الشروط الجزائية الناتجة عن التأخيرات.

وقال ماجد شريف العضو المنتدب لشركة سوديك، إن عام 2020 كان مليئا بالتحديات لكافة القطاعات الاقتصادية، ورغم ذلك تمكنا من تحقيق نتائج مالية قوية خلال العام، ونموا كبيرة في كل من مبيعات الوحدات السكنية ومعدلات الربحية، لتتميز سوديك مرة أخرى بقدرتها على الوفاء بالتزاماتها تجاه كافة شركائها رغم التحديات.

وأضاف أن سوديك تستمر في تنفيذ استراتيجية الاحتفاظ بالأصول غير السكنية المتميزة والتي تساهم في نمو الإيرادات المتكررة في المستقبل، وإطلاق جيل جديد من المشروعات في المجتمعات العمرانية الجديدة، موضحا أن مقترح توزيع الأرباح هذا العام يعد شهادة على التزامنا تجاه المساهمين، كما أن نمونا المستهدف لعام 2021 يعكس ثقتنا في السوق العقاري المصري وقدرة سوديك على خلق القيمة في شتى مجالاتها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك