البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

رئيس الوزراء: صرف 100 ألف جنيه لأسرة المتوفي بحادث قطاري سوهاج

جانب من المؤتمر الصحفى
جانب من المؤتمر الصحفى

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه برفع قيمة التعويضات لضحايا حادث قطاري سوهاج، حيث سيتم صرف 100 ألف جنيه لأسرة كل متوفى، ومن 20 إلى 40 ألف جنيه للمصابين بحسب طبيعة الإصابة.

وأضاف مدبولى خلال مؤتمر صحفي بمحافظة سوهاج، بحضور عدد من الوزراء والمحافظ ، أن توجيهات الرئيس السيسي تضمنت أيضا ضرورة الإسراع بفتح تحقيق فوريّ؛ للوقوف على ملابسات الحادث، حيث وجه الرئيس بتشكيل لجنة من الجهات الرقابية والفنية المتخصصة، لافتا إلى أن هذه اللجنة بدأت بالفعل في ممارسة عملها وفور تشكيلها وهي متواجدة بالمحافظة الآن.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي ، أن الحادث وقع في الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم الجمعة، في منطقة الصوامع التي تقع غرب مركز طهطا بمحافظة سوهاج، ناتجا عن تصادم قطارين، لافتا إلى أن حصر أعداد المصابين والمتوفين لا يزال قائما حتى هذه اللحظة.

ونوه رئيس الوزراء، إلى أنه بمجرد وقوع الحادث الذي علمنا به بعد وقوعه بدقائق معدودة، صدرت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على الفور بأن تحشد كافة أجهزة الدولة إمكانياتها من أجل التعامل مع تداعيات هذا الحادث، وتقديم كل سبل الرعاية الممكنة للمصابين، مع الإسراع بالوقوف على أسباب الحادث.

وتم تفعيل غرفة الأزمات برئاسة مجلس الوزراء، وبدأنا التنسيق مع كل الوزارات والجهات المعنية في الدولة من أجل توجيهها للتعامل الفوري مع تداعيات الحادث، وفي الوقت نفسه تحرك عدد كبير من سيارات الإسعاف لنقل المصابين وكذلك نقل جثامين المتوفين، وتم توجيه جميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال جامعة سوهاج لاستقبال جميع الحالات وحشد جميع الأطقم الطبية للتعامل مع الحادث.

وأشار رئيس الوزراء ، إلى توجيه الرئيس السيسي بتوجيه كامل الرعاية الصحية للمصابين، كما تم بناء على تعليمات الرئيس تحريك طائرة خاصة تابعة للقوات المسلحة؛ لنقل الحالات الحرجة التي تستدعي تدخلات جراحية دقيقة، والتي قد يتطلب الأمر نقلها إلى القاهرة، ويتم الآن تحديد الحالات التي سيتم نقلها للقاهرة.

ولفت إلى أنه وصل إلى محافظة سوهاج لمتابعة الحادث بصحبة وزراء التعليم العالي والبحث العلمي، والصحة، والتنمية المحلية، والتضامن، وكذلك وزير النقل الذي يتابع ويدير الآن من موقع الحادث عملية إزالة الآثار المترتبة على الحادث، وإعادة تسيير حركة القطارات في هذا المرفق المهم للغاية بالنسبة لنا جميعا.

وأشار كذلك إلى قيامه مع الوفد المرافق من الوزراء بزيارة عدد من المستشفيات للاطمئنان على حالة المصابين، والتأكد من أنهم يتلقون الرعاية الصحية اللازمة، حيث تم إجراء عدد من العمليات الجراحية، كما أن هناك حالات أخرى تحت الملاحظة الدقيقة.

ونوه رئيس الوزراء ، إلى أنه بعد الاطمئنان على الحالات توجه إلى مقر ديوان المحافظة، وعقد اجتماعا مع الوزراء المرافقين ومحافظ سوهاج؛ لوضع تصور للتعامل مع تداعيات الحادث وآثاره على أسر الضحايا والمصابين.

وفيما يتعلق بالشق الجنائي، نوه رئيس الوزراء إلى وصول  النائب العام إلى المحافظة، وبصحبته فريق من المكتب الفني للنيابة العامة، وبدأوا مباشرة أعمالهم من مكان وقوع الحادث، حيث بدأت التحقيقات بالفعل، سعيا للتوصل إلى الأسباب الحقيقية لهذا الحادث.

وقال نحن الآن بصدد انتظار التحقيقات وما ستتوصل إليه للتعرف على أسباب الحادث وكيفية وقوعه، مطالبا الجميع بانتظار نتائج هذه التحقيقات، وعدم التسرع في إبداء الأسباب أو الآراء في هذا الصدد، مشيرا لما تم طرحه من بعض الجهات من أطروحات سريعة فور وقوع الحادث حول أسبابه، مطالبا بانتظار ما ستسفر عنه تحقيقات هذه اللجان؛ سواء الفنية الرقابية أو الجنائية.

ووجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ، بصرف مساعدات عاجلة قدرها 20 ألف جنيه لأسرة كل متوفى و10 آلاف جنيه لكل مصاب ، وذلك لحين انهاء اجراءات التعويضات، بالتنسيق مع جهات الدولة المعنية.

وقرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، صرف مساعدة عاجلة قدرها 10 آلاف جنيه لأسرة كل متوفي و5 آلاف جنيه لكل مصاب في حادث قطاري سوهاج من الموارد الذاتية للوزارة ومن واقع الكشوف التي تعدها وزارة التضامن الاجتماعي وذلك إضافة إلى ما ستقوم وزارة التضامن بصرفه .

وأعلنت وزارة الصحة والسكان فى بيان ، وفاة 32 مواطنًا وإصابة 108 آخرين في حادث تصادم القطارين ، موضحة أنه تم زيادة سيارات الإسعاف إلى 74، مشيرًا إلى أنه تم نقل حالات الوفاة والمصابين إلى مستشفيات "طهطا، سوهاج التعليمي، المراغة، سوهاج العام".

وأوضحت هيئة السكك الحديدية فى بيان ، أنه أثناء مسير قطار 157 مميز الاقصر الاسكندرية ما بين محطتي المراغة وطهطا تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، وعليه توقف القطار، وفي هذه الاثناء وفي تمام الساعة 11:42 تجاوز قطار 2011 مكيف اسوان القاهرة سيمافور 709 واصطدم بموخرة اخر عربة بقطار 157 مما ادى إلى انقلاب عدد 2 عربة من مؤخرة قطار 157 المتوقف على السكة وانقلاب جرار قطار 2011 وعربة القوى مما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات والوفيات ، مضيفة أنه تم تشكيل لجنة فنية للوقوف علي اسباب الحادث، وجاري المتابعة لسرعة رفع الحادث وتسيير حركة القطارات علي الخط.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك