البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

أسامة بشاى الرئيس التنفيذى فى حوار لـ «المصدر»

«أوراسكوم كونستراكشون» تدرس مشروعات جديدة فى السودان وتنزانيا

أسامة بشاي الرئيس
أسامة بشاي الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم كونستراكشون

توقيع عقد انشاء محطة معالجة المياه بالحمام خلال أيام.. والتنفيذ خلال 24 شهر
بناء محطة لتوليد الكهرباء من ضغط المياه فى بوروندى بتمويل من البنك الدولى
الانتهاء من تنفيذ 4 أبراج بمشروع «ZED» فى زايد.. بعد عامين
إنهاء أعمال مركز مجدى يعقوب العالمى للقلب خلال 29 شهرا.. والبدء خلال أيام
بدء إنشاءات فندق «VIDA» لصالح إعمار بالساحل الشمالى والتسليم بعد عامين
نعتزم المشاركة فى مشروعات توليد الطاقة من المخلفات واللوجستيات
الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع القطار الكهربائى خلال عامين
ظهور أول قطار للنور من مشروع «نيرك» مع نهاية 2022

شهدت مصر طفرة كبيرة، بالتوسع فى إنشاء وإعادة تأهيل مشروعات البنية التحتية والقومية، أبرزها الطرق والكبارى والنقل ومحطات المياه والكهرباء، بالإضافة إلى توطين العديد من الصناعات. 

وتقوم شركة أوراسكوم كونستراكشون بى.إل.سى، بالمشاركة فى تنفيذ العديد من المشروعات القومية، أبرزها، مشروع القطار الكهربائى السريع، والخط الرابع لمترو الأنفاق.

وقال أسامة بشاى الرئيس التنفيذى لشركة أوراسكوم كونستراكشون بى.إل.سى، أحد أكبر شركات المقاولات فى مصر والشرق الأوسط، إن الشركة تشارك فى المشروعات القومية، بالإضافة الى، تنفيذ مشروعات مع القطاع الخاص، مثل بناء مركز مجدى يعقوب العالمى للقلب، فى مدينة 6 أكتوبر، ومشروع انشاء فندق «فيدا» بالساحل الشمالى، ومشروع ZED بالشيخ زايد.

وأضاف بشاى فى حوار لـ«المصدر» ، أن الشركة ستقوم بالإعلان عن نتائج أعمال العام المالى المنتهى فى 31 ديسمبر 2020، خلال الأسبوع الجارى. 

وإلى نص الحوار:

- ماذا عن أبرز نتائج أعمال الشركة خلال العام الماضى؟

من المقرر أن يجتمع مجلس إدارة الشركة، يوم الأربعاء المقبل، الموافق 24 مارس الجارى، لإقرار القوائم المالية عن العام المالى المنتهى فى 31 ديسمبر 2020، على أن يتم إعلان نتائج الأعمال فى اليوم التالى للإجتماع، وذلك يوم الخميس الموافق 25 مارس.

وحققت شركة أوراسكوم كونستراكشون بى إل سى، صافى ربح خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2020 بلغ 65 مليون دولار، مقابل أرباح بلغت 93.7 مليون دولار فى الفترة المقارنة من 2019.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال تلك الفترة إلى 2.443 مليار دولار، مقابل إيرادات بلغت 2.285 مليار دولار فى الفترة المقارنة من 2019.

- ما هى قيمة العقود والمشروعات الحالية تحت التنفيذ ؟

تقوم الشركة خلال شهر أبريل المقبل، بالإعلان عن أخر مستجدات المشروعات والعقود الجديدة التى تم التعاقد عليها خلال الربع الأول من 2021، علمًا بان الشركة أضافت عقوداً بنحو 920 مليون دولار، خلال الربع الأخير من العام 2020، لتصل بذلك قيمة العقود الجديدة خلال العام الماضى إلى 2.9 مليار دولار.

ووصلت إجمالى قيمة المشروعات تحت التنفيذ، إلى نحو 5.3 مليار دولار فى نهاية ديسمبر الماضى، مضيفا أن نحو 65% من حجم أعمال الشركة تتم فى مصر، والنسبة المتبقية والتى تقدر بـ 35% تتم فى الخارج.

- متى ستبدأ الشركة فى تنفيذ وتسليم مشروع فندق لصالح شركة «إعمار» ؟

بدأت الشركة بالفعل فى إنشاء فندق فى مراسى بالساحل الشمالى لصالح شركة «إعمار» والذى يحمل أسم سلسلة الفنادق العالمية “VIDA”، حيث بلغت قيمة التعاقد نحو 975 مليون جنيه، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من المشروع وتسليمه بعد عامين.

- ماذا عن مشاركة «أوراسكوم كونستراكشون» فى تنفيذ المرحلة الأولى للقطار فائق السرعة؟

وقع تحالف « أوراسكوم كونستراكشون - سيمنز - المقاولون العرب»، مذكرة تفاهم مع الهيئة القومية للأنفاق، لتصميم وبناء وتشغيل أول منظومة متكاملة للقطار فائق السرعة فى مصر، حيث تشمل الاتفاقية نظام شبكة سكك حديدية على طول 1000 كم.

وستنتهى أوراسكوم من المرحلة الأولى بمشروع القطار فائق السرعة والممتدة من العين السخنة حتى العلمين مرورا بالعاصمة الإدارية ويبلغ طولها 460 كيلو متر، بقيمة تبلغ 3 مليارات دولار، خلال عامين من تاريخ استلام الطريق والبدء فى التنفيذ.

وتتعاون أوراسكوم كونستراكشون مع سيمنس، فى تنفيذ مشروعات القطار الكهربائى والسكك الحديدية والاتصالات وتطوير الاشارات.

ومن المقرر توقيع اتفاق تمويل بين البنوك والهيئة القومية للانفاق (NAT) بضمان أجهزة دعم الصادرات الأوروبية، والتى تخفض تكلفة التمويل الخاصة بالمشروع، مضيفا أن هناك ضمانة من وزارة المالية لسداد تلك القروض.

- هل تعتزم الشركة الحصول على قروض من البنوك ؟

الشركة لا تسعى للحصول على قروض أو تمويلات، الا فى حدود الوصول إلى السحب على المكشوف، وبما يساعد فى إدارة المشاريع.

- ماذا عن تطورات تننفيذ المرحلة الأولى من مشروع ZED بالشيخ زايد؟

الشركة تقوم بتنفيذ 4 أبراج بمشروع “ZED” فى الشيخ زايد لصالح شركة «أورا»، وسيتم الانتهاء منهم بعد عامين من الان.

- ماذا عن تطورات تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق؟

تقوم الشركة بالتحالف مع شركة ميتسوبيشى، بتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية، وأعمال أنظمة السكك الحديدية، وورش المجموعة التخصصية (CP411) بالمرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق.

وتبلغ القيمة الإجمالية للعقد نحو 800 مليون دولار، وتتجاوز حصة أوراسكوم للإنشاءات 350 مليون دولار.

ويشمل نطاق الاعمال لهذا المشروع تنفيذ المسار للسكك الحديدية والإشارات، وإمدادات الطاقة والاتصالات، والمستودع وورشة العمل، كما تتكون المرحلة الأولى من 16 محطة بطول 19 كيلومتر.

- هل استفادت الشركة من مبادرة المركزى لتمويل شركات المقاولات بفائدة 8% ؟

بالفعل استفادت الشركة من مبادرة المركزى لتمويل الشركات الكبرى بفائدة 8% والتى تضمنت شركات المقاولات، فى وقت محدد حيث سمحت لشركات المقاولات فى استخدام جزء من السحب على المكشوف بفائدة 8% بحدود معقولة.

وأصدر البنك المركزى قرارًا بضم شركات المقاولات التى يبلغ حجم أعمالها أو إيراداتها السنوية 50 مليون جنيه، فأكثر لمبادرة القطاع الخاص الصناعى والزراعى، والتى وتنص على إتاحة مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك بسعر عائد سنوى 8% متناقص لتمويل شركات القطاع الخاص الصناعى والشركات العاملة فى المجال الزراعى المنتظمة.

- وما هو تعليقك على مبادرة الرئيس السيسى بإطلاق برنامج للتمويل العقارى بفائدة 3% على 30 سنة وبقيمة 100 مليار جنيه؟

تعد مبادرة إطلاق برنامج جديد للتمويل العقارى التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، بفائدة 3% على 30 عام، مبادرة جيدة ستنعكس إيجابًا، على المواطنين أصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة، بما يمكنهم من تملك الوحدة السكنية، مؤكدا أنها لن تؤثر على حجم أعمال شركات المقاولات الكبيرة مثل أوراسكوم كونستراكشون، ولكن سيستفيد منها المطور والمقاول الصغير.

- ماذا عن مستحقات أوراسكوم كونستراكشون المتاخرة؟

يوجد مستحقات متأخرة لمعظم شركات المقاولات، ولكن يوجد تحسن فعلى فى عمليات التحصيل، حيث تم تحصيل دفعة كبيرة، فى نهاية العام الماضى، وهذا لا يمنع استمرار تأخير تحصيل المستحقات فى وقتها المحدد، وهو ما يؤثر على الربحية المطلوبة، خاصة وأن هامش الربح لشركات المقاولات منخفض للغاية، مقارنة بالأنشطة الاقتصادية الأخرى.

- ما مدى تاثير جائحة كورونا على أنشطة وحجم أعمال الشركة ؟

قررت الشركة منذ بداية أزمة كورونا التعايش مع الوضع الراهن، فالحكومات بالخارج تتكبد دفع الأموال للعمالة المتعطلة عن العمل جراء الجائحة، ولكن الشركة قررت الاستمرار فى تنفيذ المشروعات والأعمال ،وتم التنسيق فى ذلك مع القوات المسلحة.

وقامت الشركة منذ بداية الجائحة، بحملات تنظيف وتعقيم أسبوعية لمواقع العمل ومعسكرات المشاريع، ولكن من حسن الحظ أن قطاع المقاولات من أقل الصناعات تضررًا من أزمة «كورونا»، لأن مشروعات القطاع تعمل فى الهواء الطلق وبيئة العمل المفتوحة.

وأثرت كورونا فى بداية انتشارها على بعض الخطط الاستثمارية للشركة، ولكن مصر تعد من الدول التى لم تتأثر بتداعيات الأزمة، كما هو الحال فى العديد من دول العالم، على العكس، شهد الاقتصاد المصرى معدلات نمو ملحوظة.

- ما هى القطاعات الاستثمارية ذات الأولوية للشركة فى الفترة المقبلة؟

تنتظر الشركة، تفعيل الحكومة لمبادرة مشروعات توليد الطاقة من المخلفات وطروحات مشروعات الصندوق السيادى، كما تسعى للمشاركة فى مشروعات قطاع اللوجيستيات، كما تبحث الشركة المشاركة فى مشروعات البنية التحتية والطاقة الجديدة والمتجددة ومحطات معالجة المياه.

- ماذا عن انشاء محطة معالجة مياه الصرف الزراعى بمنطقة الحمام؟

تعتزم أوراسكوم كونستراكشون المشاركة، ضمن تحالف يضم «أبناء حسن علام، والمقاولون العرب، ومتيتو» بإنشاء محطة معالجة مياه الصرف الزراعى بمنطقة الحمام.

وأوضح أنه سيتم توقيع العقد خلال أيام، على ان يتم تنفيذ المشروع خلال 24 شهر من تاريخ بدء تنفيذ المشروع، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى، حيث كان من المفترض أن يتم التنفيذ خلال 30 شهر.

وجه الرئيس السيسى بالبدء الفورى فى إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الزراعى بمنطقة الحمام بالساحل الشمالى، وذلك بطاقة 6 مليون متر مكعب من المياه يومياً، حيث سيتم تجميع ونقل مياه المصارف الزراعية بمنطقة شمال الدلتا إلى محطة المعالجة بالحمام عن طريق شق مسار بطول 120 كم، وذلك بهدف استصلاح وزراعة حوالى 500 ألف فدان غرب الدلتا.

- ماهى مستجدات أعمال انشاء مركز مجدى يعقوب للقلب ؟

تولت الشركة، بناء مركز مجدى يعقوب العالمى للقلب، فى مدينة 6 أكتوبر، على مساحة أرض تصل إلى 37 فدان، ومساحة بناء 27 فدان، والتى من المقرر أن تضم300 سرير، يستوعب أكثر من 120 ألف مريض سنويا.

وتم تصميم المستشفى على مستوى عالمى، وسيتم تنفيذ المشروع خلال 29 شهرا، على أن يتم البدء فى التنفيذ خلال أيام، بعد إصدار خطابات الضمان اللازمة.

- ماذا عن خطط الشركة للتوسع فى افريقيا؟

يواجه الاستثمار فى إفريقيا بعض الصعوبات، والتى تتمثل فى مدة التنفيذ اللازمة، والتى تستغرق وقتًا طويلًا، بالإضافة إلى صعوبة توفير الدول الأفريقية للتمويل اللازم، والضمانات الخاصة بالمشاريع، لكن على الرغم من تلك الصعوبات، إلا أن الدول الأفريقية هى مستقبل شركات المقاولات فى مصر.

وتقوم الشركة فى الوقت الحالى ببناء محطة لتوليد الكهرباء من خلال ضغط المياه فى بوروندى، بتمويل من البنك الدولى، كما تدرس الشركة فرص استثمارية فى السودان وتنزانيا.

- ماذا عن مساهمة أوراسكوم فى تأسيس الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية بالمنطقه الاقتصادية؟

تم توقيع عقد الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية « نيرك» بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادى، والقطاع الخاص متمثلاً فى المساهمين (شركة سامكريت للاستثمار ،شركة حسن علام القابضة، شركة أوراسكوم للإنشاءات ،وشركة كونيكت للتكنولوجيا والمعلومات).

ويهدف مشروع «نيرك» إلى تعميق وتوطين صناعة السكك الحديدية فى مصر وخاصة الوحدات المتحركة بالجر الكهربائى بما يؤمَّن متطلبات الدولة المصرية فى هذا الشأن، وزيادة القدرة على التصدير إقليمياً ودولياً.

وتساهم الشركة بنحو 15% من رأس مال شركة "نيرك"، معرباً عن تفاؤله بمستقبل المشروع الذى يؤكد على خطوات الدولة فى توطين تكنولوجيا الصناعات الجديدة، موضحا أن مصنع تجميع القطارات ينقسم ملكيته إلى 50% للحكومة و50% للقطاع الخاص.

وتتفاوض الشركة مع وزارة النقل حول آليات عمل المشروع، واختيار الشريك الأجنبى وتكنولوجيا العمل اللازمة لإنتاج القطار، تتوقف على إختيار وزارة النقل للقطار المطلوب إنتاجه، بالإضافة إلى الكمية المحددة لخط الإنتاج سنويًا، ومن المتوقع ظهور أول قطار فى نهاية عام 2022.

- وماذا عن فرص عمل شركات المقاولات فى الفترة الحالية؟

توجد العديد من فرص العمل لقطاع المقاولات، فى ظل اتجاه الدولة للعمل مع شركات المقاولات المصرية، مقارنة بما كان يحدث فى الماضى من العمل مع شركات المقاولات الأجنبية.

- هل تعتقد ان السوق المصرى فى حاجة للاستثمار العقارى لمحدودى الدخل؟

بالفعل السوق المصرى يحتاج للإستثمار العقارى لمحدودى الدخل، وتوفير السكن المناسب، الذى يضم المساحات الخضراء،وبطريقة تسمح لهم بدفع المستحقات على مدد وآجال طويلة، مقارنة بالإستثمارات العقارية الحالية التى توجه للفئات العليا والمتوسطة بالتجمعات السكنية “الكومباوندات” والساحلية.

ويوجد فى مصر حوالى 35 مليون مواطن مصرى، أعمارهم أقل من 15 عامًا، بالإضافة إلى 25 مليون مصرى، ما بين 15 إلى 29 عامًا، وهو ما يظهر الحاجة الملحة للاستثمار العقارى، وخاصة فى الوحدات الصغيرة « الاستديو».

ويعد قطاع المقاولات فى مصر من أكثر القطاعات التى تستوعب توظيف العمالة الكثيفة، ويتم بالفعل تدريب وتأهيل حديثى التخرج من المهندسين والفنيين، لخلق جيل جديد، من العمالة المؤهلة والمدربة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك