موقع المصدر

ads
ads
أسواق

850 مليار جنيه قيمة تجارة الجملة والتجزئة في الناتج المحلي.. العام الماضي

الثلاثاء 23 مارس 2021 - 01:18 م
الدكتور على المصيلحى
الدكتور على المصيلحى وزير التموين
طباعة
المصدر- خاص
قال علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن قطاع تجارة الجملة والتجزئة يمثل نحو 14.5% في الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الماضي، بما يعادل 850 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال قمة مصر للتجارة والاستثمار في دورتها الثانية بمصر تحت شعار «نحو خريطة تفاعلية للاستثمار في قطاع تجارة التجزئة».

وأوضح في كلمته التى ألقاها نيابة عنه الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن مصر تعتبر ثالث أفضل دولة في معدلات النمو خلال العام المالي الماضي بالرغم من جائحة كورونا التي أثرت على تباطؤ الاقتصاد العالمي، مشيرا إلى أن معدل النمو بلغ 3.6% وكان من المستهدف تحقيق 5.6%.

وأضاف عشماوي أن إجمالي الناتج المحلي الإجمالي بلغ نحو 362 مليار دولار بما يعادل 5.8 تريليون جنيه، مشيرا إلى أنه إذا تم ضم قطاع اللوجستيات والتخزين إلى قطاع تجارة الجملة والتجزئة سيصل معدل مساهمته بالناتج المحلي نحو 19.5% بما يعادل 1.2 تريليون جنيه.

وذكر أن قطاع تجارة التجزئة في مصر يمثل نحو 500 مليار جنيه العام المالي الماضي، ويعد الأعلى نموا على مستوى الشرق الأوسط.

ولفت عشماوي إلى أن مساحة تجارة التجزئة الرسمية في مصر تصل إلى 3 ملايين متر متمثلة في مراكز تجارية وأسواق الجملة ومناطق لوجيستية ومتاجر تجزئة ومخازن، ولكن نحتاج إلى 30 مليون متر مربع في هذا القطاع، ولكن يعوضه القطاع غير الرسمي

وقال عشماوي إن حجم التجارة الإلكترونية وفقا لآخر إحصاءات صادرة من اتحاد بنوك في مصر في 2018 بلغ 3.6 مليار دولار ثم وصل حاليا نحو 4.8 مليار دولار.

وأشار عشماوي إلى أن حجم التجارة الإلكترونية الرسمية باستخدام كروت الائتمان وصلت إلى 80 مليار جنيه، منوها بأنه يرى أن حجم التجارة الإلكترونية التي تتم كاش تعادل 5 أضعاف التي تتم عبر كروت الإئتمان لتسجل نحو 400 مليار جنيه في حال إضافة التحويلات كاش عند التوصيل على الائتمان.
طباعة
ads
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021

هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021
ads
ads