البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

«الشرقية للدخان» تكشف تأثير طرح رخصة جديدة لإنتاج السجائر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت شركة الشرقية «ايسترن كومباني»، إن هيئة التنمية الصناعية أصدرت كراسة شروط خاصة بمزايدة للحصول على رخصة جديدة لإنتاج السجائر خارج حدود الشركة.

وأوضحت الشركة في بيان اليوم الأحد 21 مارس، أن الهيئة دعت عدة شركات تعمل في هذه الصناعة إلى شراء كراسة الشروط للتقدم للمزايدة، مضيفة أن ذلك حق أصيل للهيئة في إصدار رخص تشغيلية حسب توجهات الدولة، حيث أن المنافسة هي دائما في صالح المستهلك، كما أنها على المستوى الدولي ترفع تصنيف مصر على مؤشرات التنافسية الدولية.

وذكرت الشركة أنها أحيطت علما بما ورد في كراسة الشروط المطروحة، وتضمن أحد الشروط إتاحة الخيار للجمعية العامة للشركة الشرقية إيسترن كومباني في المشاركة برأسمال الشركة الجديدة بنسبة 24% دون تحملها أي جزء في تكلفة الرخصة.

وأضافت أن ذلك يحقق للشركة استعاضة جزئية لأي خسارة قد تلحق بها في حالة خروج أحد المصنعين الحاليين لديها وحصوله على الرخصة الجديدة، خاصة في ظل اشتراط أن تشمل تصنيع السجائر الإلكترونية الجديدة وهو مالم يكن موجودا في الاتفاقيات الحالية.

ويذكر أن من شروط الرخصة الجديدة المطروحة هو عدم أحقية الشركة الجديدة في إنتاج سجائر في الفئة السعرية الشعبية التي تسيطر عليها الشركة الشرقية التي تمثل 98% من مبيعاتها، وهو ما يضمن عدم وجود أي تهديد تنافسي من الشركة الجديدة على منتجات الشركة الشرقية.

وفي ذات السياق فإن مجلس الإدارة الحالي الذي استلم المسئولية منذ 2019 كان كوّن مجموعة من اللجان ومنها لجنة دراسة المخاطر التي كان على رأس أولوياتها كيفية التعامل مع دخول منافس جديد في قطاع تصنيع السجائر، وأعدت اللجنة خطط جديدة للتعامل مع هذا التطور الهام.

وتدرس الشركة الشرقية إيسترن كومباني حاليا عدة مشروعات مهمة سيتم الإعلان عنها تباعا وسيكون لها مردودا إيجابيا على نتائج الشركة وتثبيت وضعها كشركة رائدة في مجالها ويضمن لها النمو مستقبلا.

ونوهت إلى أن حجم أعمال الشركة الشرقية يشهد منذ 2019 نمو غير مسبوق سواء من ناحية الإنتاج أو المبيعات أو الأرباح، دخول منافس جديد غير معني بقطاع السجائر الشعبية لن يكون له تأثير جوهري على حجم أعمال الشرقية. موضحة أنها ستكون شريك في الكيان الجديد بما يتيح لها المنافسة في قطاع تكنولوجيات التدخين الحديثة، كما أن الشركة تعد مجموعة مشروعات مهمة سيكون لها مردودا إيجابيا كبيرا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك