البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

مجموعة الـ 7 تتعهد بدعم الدول الأكثر فقرا لمواجهة كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعرب وزراء المالية في مجموعة السبع، الذين اجتمعوا عبر الإنترنت أمس الجمعة 19 مارس، برعاية بريطانيا، عن دعمهم لتقديم مساعدات جديدة عبر صندوق النقد الدولي للبلدان الأفقر التي أضعفها الوباء، وفق بيان لوزارة الخزانة البريطانية.

وقال البيان إن ريشي سوناك وزير الخزانة البريطاني، ووزراء مالية مجموعة السبع اتفقوا على دعم تخصيص حقوق سحب خاصة جديدة وكبيرة من صندوق النقد الدولي لمساعدة البلدان الضعيفة على تجاوز الأزمة الحالية، وفق «فرانس برس».

وأوضح أن هذا سيكون الإصدار الأول منذ الأزمة المالية في 2009 لهذه الحقوق المعادلة للأصول لتوفير السيولة للدول المعنية.

وتهدف العملية إلى تمكين الدول المعنية من «تحرير الموارد لتمويل الحاجات الأساسية مثل اللقاحات، والمواد الغذائية المصدرة، إضافة إلى تحسين امتصاص الصدمات في البلدان الناشئة، أو ذات الدخل المنخفض».

وسيضع القرار «الأسس لاتفاق محتمل في الاجتماعات المقررة في أبريل لمجموعة العشرين ولجنة صندوق النقد الدولي» حتى «لا تتخلف أي دولة عن ركب التعافي الاقتصادي بعد فيروس كورونا» وفق ما قال سوناك.

واتفق وزراء المملكة المتحد، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليان وكندا، والولايات المتحدة، واليابان على أن تعمل مجموعة الدول السبع مع صندوق النقد الدولي لتحسين «الشفافية في استخدام حقوق السحب الخاصة حتى يصبح من الممكن محاسبة البلدان المستفيدة منها».

وأشادت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا «بالاجتماع المثمر» قائلةً إن الصندوق «سيواصل دعم البلدان الأعضاء الضعيفة».

وستعقد قمة رؤساء دول وحكومات مجموعة السبع من 11 إلى 13 يونيو في كورنوال بجنوب غرب إنجلترا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك