البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

وزيرالخارجية الاماراتى : قوة مصرالإقليمية تنعكس على إستقرارالمنطقة العربية

جانب من زيارة الرئيس
جانب من زيارة الرئيس اليوم

وصف وزير الدولة للشئون الخارجية الاماراتي الدكتور انور قرقاش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للامارات بأنها هامة للغاية في ظل الظروف التي تمر بها الدول العربية وهي من اسوأ الظروف التى تواجهها المنطقة ،مشيرا الي ان العديد من  الدول العربية اما مفككة او مهددة بالتقسيم او دول فاشلة. 

وقال في لقاء مع رؤساء تحرير  الصحف المصرية ان مصر هي قلب الأمة العربية وأُقدِّم دولة في العالم العربي وأنها تمكنت بعد ثورة ٣٠ يونيو من العيش في حدود آمنة مطمئنة لانها دولة قديمة قدم التاريخ لا تعاني من مذاهب عرقية او قبلية او دينية في وقت تعاني منه عدد من الدول  العربية من خطر التقسيم لانها نتاج اتفاقية سايكس بيكو.
 
وقال ان هناك مصلحة اماراتية ومصلحة عربية في وجودمصر قوية ومزدهرة ووسطية ، فمصر قلب الثقافة العربية ،ولو أنتجت ثقافة معتدلة ووسطية  يكون التأثير في المنطقة العربية وسطي ومعتدل والعكس صحيح .

واكد ان العرب يدركون ان طبيعة الانسان المصري وسطية معتدلة ،مشيرا في هذا الصدد بالأزهر الشريف الذي كان طوال التاريخ  المنبر الرئيسي لنشر مباديء الاسلام السمحة الوسطية بعيدا عن الغلو والتطرف.
 
وتحدث وزير الدولة للشئون الخارجية الدكتور انور قرقاش عن والاخوان ووجهه نظر الغرب في فهمهم ، وقال ان الغرب فهم الاخوان بصورة خاطئة وكان يعتقد انهم قادرون علي تخفيف حدة التطرف في الجماعات الاسلامية في المنطقة وأنهم قادرون علي نشر الاسلام السياسي المعتدل  لكنهم تحولوا الي فصيل اكثر تشددا لا يعرف الا اهلي وعشيرتي.
 
وقال ان قراءة الغرب للاخوان المسلمين هي نتاج تقارير اجهزة استخبارات  ومراكز دراسات اعتقدت ان هذه  المرحلة هي مرحلة الاسلام السياسي والاخوان هم الذين يستطيعون ان يخففوا من حدة التيارات المتطرفة ،علي أساس انهم يتبنون فكرا جامعا وديموقراطى لكن الواقع اثبت انهم هم الذين خضعوا لفكر التيارات المتطرفة.
 
وقال ان قراءة الامارات كانت مختلفة فيما يتعلق بالاخوان  فقد تبين للامارات ان الاخوان لن ينجحوا الا في حشد الأصوات وكسب الانتخابات من خلال تقديم بعض الخدمات للفقراء لكن تبين لنا انهم غير قادرين علي قيادة دولة بحجم مصر تسعي للنهوض باقتصادها.

وقال ان الامارات حرصت  على قدر من التعاون مع مصر اثناء حكم الأخوان نظرا للعلاقات التاريخية بين البلدين  لكنها دهشت  لافتقار الاخوان المسلمين للمهنية وعدم وجود قيادات تتمتع بالكفاءة لقيادة مجتمع بحجم  المجتمع المصري يسعي للتقدم والرقي.
 
وكشف انه عندما التقي عصام الحداد المستشار السياسي للرئيس المعزول محمد مرسي فوجئ بانه يتحدث معه عن مصلحة الأهل والعشيرة ولصالح مجموعة واحدة وليس لصالح مصر اكبر واهم دولة عربية.

وتناول من ناحية اخري الوضع في ليبيا ووصف الأوضاع هناك بأنها  مقلقة ومعقدة لثلاثة أسباب أولها تأثير الأحداث الجارية في ليبيا علي الأوضاع في مصر التي تعد الركيزة الاساسية للاستقرار في الوطن العربي وإعادة الاعتدال للدول العربية التي تقع بين دول إقليمية كبري لديها اطماع لا سيما ايران.
 
وقال ان السبب الثاني ان الخلاف الليبي ليس خلاف داخلي فقط لكنه خلاف تقوده جماعات جهادية ارهابية متطرفة تضم في صفوفها افرادا قادمين من دول عديدة لا تضع مصلحة ليبيا نصب أعينها.
 
اما السبب الثالث هو اختراق هذه الجماعات للدولة الليبية والتأثير علي قراراتها  ونظام الحكم فيها لانها جماعات تمتلك اموالا طائلة بعد السيطرة علي النفط تتولي تمويل جماعات ارهابية داخل ليبيا وخارجها بدء من الهند والشيشان ومرورا بسيناء ونيجيريا. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك