البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

العناني: جائحة كورونا هي الأسوأ على قطاع السياحة منذ 2016

الدكتور خالد العناني
الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار

أكد  الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، اليوم الخميس، 4 فبراير، أن جائحة كورونا التي ضربت قطاع السياحة المصرية كانت الأسوأ بعد أزمة القطاع في عام 2016 عقب سقوط الطائرة الروسية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي للاستماع لوزراء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بشأن تنفيذ كل وزارة للبرنامج الحكومي "مصر تنطلق 2018-2020".

وقال وزير السياحة والآثار إن الوزارة تعاملت مع أزمة كورونا بخطة متوازنة وواضحة منذ اللحظة الأولى لانتشار الوباء، مؤكدا أن قطاع السياحة كان يسير بخطوات متقدمة وسريعة نحو التعافي قبل الأزمة.

ولفت إلى أن عام 2016 كان الأصعب على قطاع السياحة نظرا لسقوط الطائرة الروسية في شرم الشيخ ما أثر على القطاع بشكل فوري ومنقطع النظير، موضحا أن القطاع كان قد بدأ التعافي مع نهاية 2019 وبداية عام 2020 ولكن الجائحة أغلقت الباب أمام السياحة.

وأشار إلى أن القطاع ومع بدء الجائحة بدأ في التراجع من حيث الإيرادات وغيرها، موضحا أن الحكومة قامت بغلق المجال الجوي وتوقفت الحياة السياحية، ونوه إلى أن الوزارة رفضت أي إجراءات ضد العمالة ولكنها استخدمت إجراءات تهدف إلى الحفاظ على أركان القطاع حيث قام مجلس الوزراء بتحركات لدعم قطاع السياحة.

وأوضح أنه تم إرجاء الحجز الإداري وتأجيل وجدولة المديونيات وتطبيق الإعفاءات الضريبة العقارية وغيرها من الإجراءات، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ حوافز لتشجيع قطاع السياحة بما يساعد ويشجع المواطنين.

وقال الوزير "تم تشكيل لجنة لإنهاء الأزمات في الوزارة وخطوط ساخنة لتلقي الشكاوي، واجهنا أزمة تسريح عمالة بما يحقق مصلحة المواطن لحين استئناف الحركة السياحية والتنسيق مع وزارة الصحة من خلال استخراج شهادة صحية وحصلنا شهادات دولية فيها ختم السفر الآمن".

ولفت إلى أن رسالة الوزارة النهوض بقطاعي السياحة والآثار والاستغلال الأمثل لموارد الدولة السياحية والطبيعية والبشرية والأثرية والعمل على ضمان استدامتهما، وتوفير بنية تحتية وخدمية متميزة ومتطورة بهما لزيادة القدرة التنافسية لمصر، من خلال تشجيع فرص الاستثمار ورفع كفاءة العنصر البشرى.

وأشار إلى أن رؤية الوزارة أيضا استخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة، وذلك من خلال أطر مؤسسية وتشريعية لمواكبة التطور العالمي، مع تطبيق أفضل السبل للترويج والتنشيط السياحى محليا ودوليا لجذب أكبر عدد من السائحين من مختلف الأسواق والفئات، وتشجيع السياحة الداخلية وزيادة الوعى السياحى والأثرى، والقيام بأعمال الحفائر الأثرية وتنفيذ مشروعات تأمين وترميم وصيانة الآثار وبناء وتطوير المتاحف بمختلف أنحاء الجمهورية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك