موقع المصدر

ads
ads
تكنولوجيا

وزير الاتصالات يلتقي طلاب مبادرة بناة مصر الرقمية «DEBI»

الأحد 31 يناير 2021 - 10:29 ص
عمرو طلعت وزير الاتصالات
عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
طباعة
المصدر- خاص
ألقى عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الأحد، 31 يناير، حديثا في أول جلسة توجيهية تنظمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات «MCIT» للطلاب المسجلين في ربيع 2021 الفصل الدراسي الأول من مبادرة بناة مصر الرقمية «DEBI».

وذكر بيان لوزارة الاتصالات أن «DEBI» هي منحة دراسية ممولة من الدولة لمنح كبار الخريجين في كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات درجة الماجستير المهني في الذكاء الاصطناعي "الذكاء الاصطناعي" وعلوم البيانات والامن السيبراني والروبوتات والاتمتة والفنون الرقمية بالإضافة إلى شهادات تدريب من شركات التكنولوجيا الدولية وشهادة في مهارات القيادة والادارية وواحدة في اللغة الانجليزية. تقدم المبادرة دورة دراسية مدتها 12 اشهر مقسمة الى ثلاثة فصول دراسية.

حضر الجلسة عدد من المسؤولين من قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال وممثلين عن الشركات الدولية وشركاء «DEBI» وطلاب الصف الاول.

وأكد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال، أن «DEBI» تاتي في «MCIT» حريصة على تزويد الشباب بالمهارات التكنولوجية، حتى يتمكنوا من المشاركة في مشاريع مصر الرقمية التي تنفذها «MCIT» بالتعاون مع جميع قطاعات الدولة لتعزيز موقف مصر من خريطة تكنولوجيا المعلومات والاتصال العالمية. 

وأضاف أن «DEBI» تاتي ايضا كجزء من الجهود المبذولة لخلق فرص عمل للشباب وتعزيز الصادرات الرقمية القائمة على الابتكار.

وذكر طلعت ان استراتيجية بناء القدرات «MCIT» تهدف إلى تطوير كمية ونوعية التدريب من خلال اتباع نهج هرمي، تبدأ بتوفير قاعدة واسعة من الشباب التدريب القصير على المهارات الاساسية لتمكينهم من التعامل مع التكنولوجيا الحديثة واتقان عملهم، التدريب منظم في مراكز الشباب يستهدف 20.000 شابًا، ثم يتم توفير تدريب اطول عمقا للعملين المستقلين ليجذبوا مهاراتهم ويتنافسوا في سوق العمل، ومن الامثلة على هذا التدريب مبادرة مستقبل العمل الرقمي «FWD»، ومبادرة اخرى في منظمة العفو الدولية، تم تنفيذها بالاضافة الى «École pour l ' Informati queue et les Techni queses» «EPITA» في فرنسا، سلط الضوء على وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

وتقوم «MCIT» حاليا بانشاء جامعة مصر للمعلوماتية «EUI» في مدينة المعرفة في العاصمة الادارية الجديدة، اضافت طلعت ان الاتحاد الاوروبي سيتعاون مع الجامعات الدولية لتخريج جيل جديد من الشباب قادر على تحقيق اختراق في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

وقال وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال إن «DEBI» تمثل قمة الهرم المصمم لتنمية الشباب المميزين الذين يمثلون الجيل الاول من المهنيين ذوي الخبرة في جميع مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصال التي يحتاجها سوق العمل، والذين يمكنهم التنافس على المستوى الدولي.

وتقدم المبادرة برنامجًا كاملًا يتضمن دورة اكاديمية، تدريبية مباشرة ومهارات لغوية وشخصية، يتم تقديمها بالتعاون مع كبرى الجامعات الدولية والشركات المتخصصة لإنشاء مجموعة كاملة من المهارات.

وعرضت  هدى بركة، مستشار وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال للمواهب التكنولوجية، مكونات ولوائح المبادرة وكذلك التخصصات المقدمة في الصف الاول من ربيع 1، خلال الفصل الدراسي المقرر أن يبدأ فبراير المقبل، كما قدم خلال الجلسة دور الشركات الدولية في توفير التدريب العملي والشهادات والبرامج في مجال القيادة والادارة والمهارات الإنجليزية.

يذكر، أن طلاب «DEBI» يحصلون على تدريب عملي مقدم من قادة التكنولوجيا في مصر، بما في ذلك «IBM، Cisco، VMware، Microsoft» و «Amazon Web Services، AWS» بالإضافة إلى دورة اكاديمية لمنح درجة الماجستير المهني المشترك من خلال الجامعات الدولية، مثل جامعة اوتاوا في كندا، وجامعة ولاية اوهايو في الولايات المتحدة، كما تم انشاء شراكات مع المنظمات الدولية في مصر، بما في ذلك ديل كارنيجي وبرليتز لتنمية مهارات الطلاب اللينة واللغوية.

ووقعت «MCIT» ووزارة الشباب والرياضة اتفاقية تعاون لاستخدام مركز التعليم المدني التابع لهذا الاخير ومركز شباب جزيرة كمبني تمهيدي، حيث سيتم تنظيم انشطة المبادرة وبرنامج لياقة وعافية للمشاركين في المبادرة.
طباعة
ads
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021

هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021
ads