البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

مورّد رئيسي لمصر.. روسيا تضاعف رسوم صادرات القمح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وقع ميخائيل ميشوستين، رئيس الوزراء الروسي، مرسوما لزيادة رسوم صادرات القمح اعتبارا من بداية شهر مارس المقبل، وتصدرت روسيا الأسواق الموردة للقمح إلى مصر بنسبة 51% من إجمالي واردات 2020، وفق بيانات الهيئة العامة للسلع التموينية، بحصة 3.534 مليون طن من إجمالي الواردات، تلتها أوكرانيا في المرتبة الثانية بنسبة 25.9%، بحصة بلغت 1.77 مليون طن.

ونشرت الوثيقة على الموقع الرسمي لمجلس الوزراء الروسي، اليوم الثلاثاء 26 يناير، وزادت رسوم صادرات القمح ضمن الحصة المسموح بتصديرها إلى 50 يورو للطن، كذلك تم فرض رسوم على صادرات الذرة «25 يورو للطن»، والشعير «10 يورو للطن».

وقال بيان صدر عن الحكومة إنه تم فرض الرسوم على هذه المنتجات «القمح والشعير والذرة» لتثبيت أسعار هذه المنتجات في السوق المحلية.

وأعلنت الحكومة الروسية، في نهاية ديسمبر الماضي، حزمة من الإجراءات بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية في روسيا، وتم وضع حصص محددة لتصدير القمح والشعير والذرة، إذ يسمح بتصدير 17.5 مليون طن في الفترة من «15 فبراير حتى 30 يونيو المقبل».

وفي نهاية العام الماضي تم فرض رسم على تصدير القمح ضمن حصة التصدير عند 25 يورو للطن، وهو ما يعني أن الرسوم تضاعفت «من 25 يورو حتى 50 يورو للطن» بناء على قرار الحكومة الروسية الجديد.

يذكر أن حجم شراء مصر من القمح الروسي خلال الفترة من «أول يناير حتى نهاية أغسطس 2020» نحو 80 % من إجمالي وارداتها من القمح من المناشئ المختلفة بالمقارنة مع نحو 50% خلال الفترة نفسها من عام 2019.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك