البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

«المؤسسة المصرفية» يستحوذ على «بلوم مصر» بـ 427 مليون دولار

بنك بلوم مصر
بنك بلوم مصر

أعلن بنك لبنان والمهجر، والمؤسّسة المصرفية العربية، عن توقيع اتفاقية بتاريخ 15يناير، يقوم من خلالها بنك بلوم ببيع حصته الكاملة والبالغة 99.4% في وحدته المصرية «BLOM BANK Egypt SAE» إلى «Bank ABC BSC»، على أن تخضع للموافقة من قبل المصرف المركزي المصري والبنك المركزي اللبناني بالإضافة إلى بعض السلطات التنظيمية الأخرى في كل من مصر والبحرين.

وحسب ما جاء في بيان بنك لبنان والهجر، أن المبلغ المعروض من قبل «Bank ABC BSC»، لقاء استحواذ 100% من «BLOM BANK Egypt SAE» قيمته 6700 مليون جنيه مصري «427 مليون دولار أميركي».
 
وسيقوم «BLOM BANK SAL» ببيع حصته إلى «Bank ABC BSC» من خلال طرح عرض إلزامي يقدمه «Bank ABC BSC» إلى جميع حاملي الأسهم3 في بنك بلوم بعد الحصول على الموافقات الرسمية الإلزامية ومن ضمنها موافقة البنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، ويتوقع إتمام الصفقة بشكل نهائي في النصف الأول من العام 2021.
 
وعلّق سعد أزهري، رئيس مجلس إدارة و مدير عام «BLOM BANK SAL» قائلًا إن هذه الصفقة تؤكد حرصنا الدائم على مصلحة المصرف وكل المعنيين به، كما ستمكّن هذه الصفقة BLOM BANK SAL من الامتثال لتعاميم المصرف المركزي اللبناني التي تطلب من جميع المصارف العاملة في لبنان زيادة رأسمالها بنسبة 20%.

وقال «أودّ في المناسبة أن أشكر فريق العمل في  BLOM BANK Egypt SAE على تفانيهم ومهنيّتهم الرفيعة والتي جعلت من وحدتنا  BLOM BANK Egypt SAE مؤسسة في بالغ النجاح، كما أود أن أشكر الفريق الإداري والتفاوضي في Bank ABC BSC على تعاونهم التام وفريقي CI Capital  و Baker McKenzie  للجهد والالتزام الكبيرين اللذين بذلوهما طيلة  حقبة  التفاوض».
 
وأشار الدكتور خالد كعوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC، إلى أن الاستحواذ على بنك بلوم مصر يمثل فرصة فريدة لبنك ABC في إطار تحقيق التزامنا الاستراتيجي بالتوسع في أعمالنا الأساسية عن طريق الاستحواذ على أصول استراتيجية هامة ذات إمكانات فريدة، كما وستوفر لنا هذه الخطوة منصة مصرفية عريقة تتمتع بمكانة كبيرة وتمتلك مقومات نمو مستقبلية هائلة في إحدى أكثر الأسواق جاذبية في المنطقة. لدينا علاقات نشطة وفعالة مع مختلف الجهات الرقابية المعنية. 

وأكد على أن المؤسّسة المصرفية العربية ستسعى إلى العمل على الحصول على موافقتها جميعًا لاستكمال هذه الصفقة وفق الأصول المرعية وبأقصى سرعة ممكنة، مؤكدًا أنه على إثر ذلك، سنتطلع قدمًا للعمل مع فريق عملنا الجديد في بلوم مصر بهدف توحيد الجهود لتحويل اتحاد بنك ABC مصر وبنك بلوم مصر إلى كيان مصرفي جديد وقوي في القطاع المصرفي المصري، ونود أن نشكر إدارة بنك بلوم في لبنان ومصر ومستشاريهم على عملية التنفيذ التي أثمرت بتوقيع هذه الاتفاقية.

وقالت المؤسسة العربية المصرفية إنها تضطلع بمستوى كبير من الأعمال في مصر، والتي تعد سوقًا استراتيجيًا رئيسيًا لها، بعد أن رسخ بنك ABC وجوده من خلال الاستحواذ على بنك مصر العربي الإفريقي في عام 1999، مضيفة أنها تعمل حاليًا من خلال بنك ABC في مصر، والذي ينتشر عبر 27 فرعًا في البلاد.

وقالت إن بنك بلوم مصر سيساهم في رفع البصمة المصرية لبنك ABC ، والتي تتماشى تمامًا مع استراتيجية بنك ABC ليكون البنك الدولي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 
ومثلت شركة «CI Capital» المستشار المالي لـ«BLOM BANK SAL»، كما مثلت شركة «Baker McKenzie» المستشار القانوني لهذه العملية.

ومثل بنك «HSBC» المستشار المالي لـ«Bank ABC BSC»، كما مثل «Freshfields Bruckhauls Deringer and Zulficar & Partners» المستشار القانوني لهذه العملية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك