البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير "المالية":بريطانيا تعتزم ضخ إستثمارات جديدة فى السوق المصرى

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع اليوم

أكد هاني قدري دميان وزير المالية ان الاستثمارات البريطانية مهمة لتطور الاقتصاد المصري نظراً لما تجلبه للسوق المصرية من تكنولوجيا متطورة وتقنية حديثة وهو ما يسهم في رفع كفاءة الاقتصاد المصري بجانب التنوع في توجهات تلك الاستثمارات حيث تتوزع علي العديد من القطاعات والأنشطة الاقتصادية.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير المالية مع وزير الدولة لشئون الشرق الأوسط البريطاني " توبياس إلوود"وحضر الاجتماع الدكتور عمرو بدوي مساعد أول وزير المالية للتطوير المؤسسي ود.حنان سالم مساعد أول وزير المالية والسفير ايمن القفاص مساعد وزير المالية للعلاقات الدولية والمتحدث الرسمي باسم وزارة المالية وياسر صبحي المدير التنفيذي لوحدة السياسات المالية الكلية بوزارة المالية.  

وقال وزير المالية ان مصر تمتلك فرص واعدة للاستثمار خاصة بقطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة التي توجد بها العديد من الفرص للنمو والتوسع، مشيرا الي ان مستشار رئيس الوزراء البريطاني لشئون الطاقة وهو احد الخبراء البريطانيين في مجال استخدام الفحم  سيقوم بزيارة لمصر خلال فبراير المقبل لبحث استفادة مصر من الخبرة البريطانية في هذا المجال.

واضاف الوزير انه عرض خلال اللقاء الاجراءات والمشروعات التي تنفذها الحكومة وآثارها علي استعادة عافية الاقتصاد القومي مثل مشروع محور تنمية قناة السويس والمثلث الذهبي في جنوب مصر وجهود استصلاح المليون فدان.

وحول المؤتمر الاقتصادي المقرر عقده بشرم الشيخ مارس المقبل قال وزير المالية انه حدث مهم للغاية وهو يأتي ضمن خطة لاستعادة مكانة مصر علي خريطة الاستثمارات العالمية، لافتاً الي تحضير الحكومة لعدد من المشروعات العامة التي سيطرح  انشائها بنظام المشاركة مع القطاع الخاص P.P.P، كما ستشمل المشروعات المطروحة امام المؤتمر مشروعات في قطاعات النقل النهري والخدمات اللوجستية والطاقة والسياحة ومشروعات في البنية الاساسية بجانب المشروعات القومية الكبري.

وأضاف ان الحكومة تخطط للقيام بعدة جولات ترويجية لجذب المزيد من الاستثمارات لمصر عقب مؤتمر شرم الشيخ بجانب قيام وزارة المالية بحملة للترويج للاكتتاب في السندات الدولارية المصرية المزمع طرحها في الاسواق العالمية بعد المؤتمر.

وأكد الوزير اهتمام وتركيز الحكومة علي تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي  والاستدامة لاستعادة الثقة في الاقتصاد المصري وذلك من خلال رؤية اصلاحية تعتمد علي قدرات مصر الذاتية، و تشمل الاصلاحات العديد من البرامج مثل تطوير المنظومة الضريبية والجمارك الي جانب القيام بإصلاحات هيكلية في بنية الاقتصاد.

وحول زيارة الوفد البريطاني والذي يعد اكبر بعثة بريطانية لاحدي دول العالم خلال الثلاثة عشر شهرا الماضية أشاد وزير المالية بسرعة استجابة مجتمع الاعمال البريطاني لدعوة الاستثمار بمصر حيث حرص الوفد علي زيارة مصر قبل المؤتمر الاقتصادي  وهو ما يؤكد ايضا مدي الثقة المتزايدة لدي مجتمع الاعمال الدولي في مستقبل الاقتصاد المصري والفرص الواعدة التي يمتلكها وثقتهم انهم سيحققون ربحية عالية من اعمالهم بمصر حيث يمكنهم النفاذ من السوق المصرية لأسواق حجمها 1.6 مليار نسمه .

وقال ان هناك عدد من المؤشرات علي اتجاه العديد من الشركات البريطانية لضخ استثمارات جديدة لها بالسوق المصرية وفي مجالات متنوعة بجانب قطاع البترول والغاز.

من جانبه اشاد الوزير البريطاني بأداء الحكومة المصرية وحرص كبار المسئولين المصريين علي الاجتماع بممثلي مجتمع الاعمال البريطاني لشرح  خطط الاصلاح والتنمية ورؤية الحكومة للأوضاع بمصر فهذه رسالة جيدة لمجتمع الاعمال الدولي، لافتاً الي انه وجه الدعوة لرجال الاعمال البريطانيين بسرعة ضخ المزيد من الاستثمارات والدخول في المشروعات المصرية للاستفادة من النمو والديناميكية التي تميز الاقتصاد المصري.

وقال انه وجد اهتمام كبير وحماس من الوفد البريطاني الذي يضم نحو 51 شركة من كبري الشركات البريطانية للقدوم لمصر واستكشاف الفرص المتاحة بأسواقها خاصة بقطاعات التجزئة والتعدين والاتصالات.

وأضاف ان الاقتصاد البريطاني يُعد الثاني أوروبيا بعد ألمانيا من حيث الحجم  كما يعمل بشكل متميز حيث يعد الاسرع نموا علي مستوي اوروبا كلها، ونحن مؤهلون للعمل مع مصر ودعم جهودها في التنمية والنمو خلال السنوات المقبلة.

وقال ان برنامج زيارات  الوفد البريطاني توفر فرصة مناسبة لفهم امكانات وأفاق التعاون مع مصر وكيفية دعم الاستثمارات البريطانية لجهود الحكومة المصرية لإحداث التنمية.

وأشار السفير ايمن القفاص مساعد وزير المالية للعلاقات الدولية الي أن مباحثات الوزيرين تناولت افاق التعاون بين الجانب البريطاني ووزارة المالية المصرية، حيث اكد الوزير البريطاني علي الأهمية القصوى التي توليها بلاده لمساندة الجهود الحكومة المصرية لتحديث الاقتصاد وجذب المزيد من الاستثمارات المباشرة وتحقيق التنمية المستدامة.

وقال ان المباحثات تطرقت ايضا لإمكانية الاستفادة من الخبرة البريطانية في العديد من المجالات مثل الصناعات الغذائية وقطاع تجارة التجزئة بجانب الطاقة البديلة والاقتصاد الاخضر خاصة في قطاع السياحة  الي جانب اهمية استمرار تصدر بريطانيا لقائمة الدول المستثمرة بمصر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك