البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

وزير النقل: إنشاء خطوط سكك حديدية جديدة بتعاون فرنسي

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

استقبل كامل الوزير، وزير النقل، ستيفان روماتيه، السفير الفرنسي بالقاهرة ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية؛ لبحث سبل التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، بحضور رئيسي الهيئة القومية لسكك حديد مصر والهيئة القومية للأنفاق وقيادات وزارة النقل.

وأكد وزير النقل، عمق العلاقات بين مصر وفرنسا والتعاون التاريخي والحالي المثمر في مجال النقل، ويتم تنفيذ عدد من المشروعات والعقود المشتركة من أهمها تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو التي ينفذها تحالف «فينسي الفرنسية - أوراسكوم - المقاولون العرب». 

وأشاد السفير الفرنسي بالقاهرة بالعلاقات الفرنسية المصرية وبالإنجازات التي تحققها الدولة المصرية في شتى المجالات ومنها قطاع النقل الذي يشهد تنفيذ مشروعات ضخمة، مشيرًا إلى أهمية دعم التعاون بين الجانبين في مجال النقل خاصة وأن الحكومة الفرنسية خلال الفترة المقبلة ستقدم حزمة تمويلية لعدد من المشروعات في مصر ومنها مشروعات النقل.

وأوضح الوزير، أن هناك أولويات لوزارة النقل تتطلع للتعاون مع الجانب الفرنسي لتنفيذها، تتضمن تلك الأولويات عقد إدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو «جامعة القاهرة – إمبابة – العباسية - عدلي منصور»، الموقع بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة «RATP DEV»، الفرنسية والعقد المزمع تنفيذه الخاص بإدارة وتشغيل القطار الكهربائيLRT «السلام - العاصمة الإدارية - العاشر من رمضان»، وكذلك توريد 32 قطار مكيف جديد للخط الأول للمترو ضمن الخطة الشاملة التي تنفذها وزارة النقل لتطوير الوحدات المتحركة بالخط الأول لتصبح كل قطارات الخط مكيفة.

وأكد وزير النقل، أنه يتطلع إلى مزيد من التعاون المثمر مع الشركات الفرنسية في مجالات النقل خاصة، وأن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعرب خلال استقباله لوزير الخارجية الفرنسية أمس، عن تطلعه لنقل الخبرات والتكنولوجيا الفرنسية في المجالات التنموية إلى مصر، لا سيما في مشروعات السكك الحديدية وأنه في هذا الإطار هناك مشروعات جديدة ضخمة في مجال الربط السككي وخاصة مع دول الجوار يمكن أن تشكل نموذجا مثمرًا للتعاون بين الجانبين وهي خط «أسوان - توشكى- وادي حلفا»، للربط مع السودان، وخط «الإسكندرية - السلوم - بنغازي» للربط مع ليبيا، وكذلك مشروع خط «الفردان - العريش - رفح - طابا»، مشيرًا إلى أنه يمكن التعاون مع الشركات الفرنسية أيضًا في مجال إدارة وتشغيل القطار السريع «العين السخنة - العلمين»، بعد الانتهاء تنفيذه.

وتناقش الجانبان في ضرورة الإسراع في إنهاء الإجراءات التمويلية الخاصة بمشروعي تطوير خط أبوقير وتحويله إلى مترو وإعادة تأهيل ترام الرمل ويساهم الجانب الفرنسي بجزء من التمويل الخاص بالمشروعين. 

وأكد الوزير، أن هذين المشروعين سيمثلان نقلة نوعية كبيرة في وسائل النقل داخل محافظة الإسكندرية، وأنه جاري الانتهاء من مستندات الطرح للمشروعين كما تم مناقشة آخر المستجدات الخاصة بمساهمة الجانب الفرنسي فى تمويل مشروع كهربة إشارات خط «طنطا - المنصورة - دمياط»، وازدواج المسافة بين «دمياط - المنصورة»، وشدد الجانب الفرنسي على أنه سيتم الإسراع بالإجراءات الخاصة بالشق التمويلي للمشروع.

وشدد السفير الفرنسي على اهتمام الشركات الفرنسية بالتعاون مع الجانب المصري في مجال النقل البحري، وأكد الوزير، أن هناك فرصًا استثمارية واعدة في مجال النقل البحري وخاصة في مجال ادارة وتشغيل المحطات متعددة الاغراض. 

وأشار إلى أن مشروع المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية يعتبر من الفرص الاستثمارية الواعدة، ووجهت دعوة الشركات العالمية في مجال إدارة وتشغيل محطات الحاويات والمتعددة الأغراض؛ للتقدم بمقترحاتهم وعروضهم لاختيار أنسب العروض الفنية والمالية لهذا المشروع بما يجعل هذه المحطة واحدة من أهم المحطات المتعددة الأغراض في الشرق الأوسط والعالم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك