موقع المصدر

ads
ads
دولى وعربى

الصين تمنع «خبراء كورونا» من التحقيق في مصدر الفيروس

الأربعاء 06 يناير 2021 - 10:41 ص
منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية - أرشيفية
طباعة
المصدر- خاص
عبر تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية عن «استياء المنظمة الشديد»؛ لعدم سماح الصين حتى الآن بدخول فريق من الخبراء الدوليين أراضيها للتحقيق في منشأ كورونا، مبديًا «خيبة الأمل» من عدم تمكين الصين للفريق الخاص بالتحقيق في مصدر كورونا من دخول البلاد، وسط تكهنات بتخوّف بكين من تحميلها مسؤولية انتشار الجائحة. 

وقال تيدروس، في مؤتمر صحفي في جنيف: «اليوم علمنا أن المسؤولين الصينيين لم ينتهوا من التصاريح اللازمة لوصول الفريق إلى الصين»، وفق وكالة «فرانس برس». 

وتابع: «كنت على اتصال بمسؤولين صينيين كبار، وأوضحت مرة أخرى أن البعثة تمثل أولوية لمنظمة الصحة العالمية». 

وأضاف: «لقد خاب أملي كثيرا إزاء هذا النبأ، نظرًا إلى أن اثنين من أعضاء الفريق باشرا رحلتهما فيما لم يتمكن آخرون من السفر في اللحظات الأخيرة». 

وأوضح مايكل راين، مدير برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، أن المشكلة تتعلق بتأشيرات الدخول، معلقًا: «نأمل أن يكون الأمر مجرد مشكلة لوجستية وبيروقراطية يمكن أن نحلها سريعًا»، موضحًا أن أحد الخبيرين عاد أدراجه فيما الثاني ينتظر في بلد ثالث. 

ومر أكثر من عام على اكتشاف أولى الإصابات بفيروس كورونا المستجد في منطقة ووهان الصينية، وكلّفت منظمة الصحة العالمية عشرة علماء استغرقت عملية اختيارهم وقتًا طويلًا، التوجّه إلى الصين لمحاولة إيجاد مصدر الفيروس لمعرفة كيفية انتقاله إلى الإنسان، لكن زيارة فريق منظمة الصحة العالمية تثير حساسية كبرى لدى النظام الصيني الذي يريد أن يتجنب تحميله أي مسؤولية فيما يتعلّق بالجائحة التي أوقعت أكثر من 1.8 مليون وفاة في العالم إضافة إلى أكثر من 86 مليون مصاب.
طباعة
ads
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021

هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021
ads