البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

«المركزي» يصدر تعليمات جديدة بشأن إدارة مخاطر التشغيل بالبنوك

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أصدر البنك المركزي المصري، قرارا بإلزام البنوك بتطبيق التعليمات الرقابية المرفقة الخاصة بإدارة مخاطر التشغيل باستخدام  الأسلوب المعياري بدلا من أسلوب المؤشر الأساسي في إطار تطبيق مجموعة الإصلاحات النهائية لمقررات بازل III .

وأضاف المركزى فى تعليمات للبنوك ، أن ذلك يأتى مع منح البنوك فترة لتوفيق الأوضاع حتى نهاية ديسمبر 2021 ، يتم خلالها استمرار اتباع أسلوب المؤشر الأساسي لقياس المتطلب الرأسمالي الرقابي لمقابلة مخاطر التشغيل.

وذكر أنه سبق أن أصدر في 24 ديسمبر 2012، التعليمات الرقابية الخاصة بتطبيق الحد الأدنى لمعيار كفاية رأس المال إعمالا للمقررات سالفة الذكر، والتي تضمنت كيفية حساب مخاطر االتشغيل، وذلك في إطار إستراتيجية البنك المركزي المصري، للسعي نحو تطبيق أفضل الممارسات الدولية في مجال الرقابة المصرفية خاصة مقررات لجنه بازل.

ونوه إلى أنه في ضوء توصيات تلك اللجنة الصادرة في ديسمبر 2017 والخاصة بالاصلاحات النهائية لتطبيقات مقررات بازل 3، فقد صدرت ورقة مناقشة في سبتمبر 2019 بشأن "إدارة مخاطر التشغيل والحد الأدنى لرأس المال الرقابي اللازم لمقابلتها" والتي تضمنت أسلوبا جديدا لقياس مخاطر التشغيل يسمى بالأسلوب المعياري ليحل محل أسلوب المؤشر الأساسي المتبع حاليا، وقد أرفق بها نماذج لدراسة الأثر الكمي لبيان أثر تطبيقها على البنوك للعمل بها كتعليمات رقابية ُملزمة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك